الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:25 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - ايهاب توفيق («الشرق الأوسط»)
المؤتمرنت -
رمضان ينعش سوق الأغنية الدينية
في الماضي كان المطربون يعتبرون شهر رمضان الكريم إجازة إجبارية يستعدون فيها لطرح أعمالهم بعد انتهاء أيامه، إلا ان تلك العادة تغيرت منذ سنوات قليلة حين عرف المجتمع المصري ظاهرة الخيم الرمضانية التي يستمر بها السهر حتى السحور، وتشتعل بينها المنافسة لجذب كبار المطربين للمشاركة فيها.
رمضان هذا العام شهد ظاهرة جديدة أيضاً تمثلت في موجة من الألبومات الدينية لعدد من المطربين الذين لم تصدر لهم ألبومات دينية من قبل، وفي مقدمتهم اصالة نصري وتامر حسني وإيهاب توفيق ومحمد محيي وحسين الجسمي.

ألبوم تامر حسني الذي يحمل عنوان «الجنة في بيوتنا»، جاء في إطار الخطة التي يسير عليها منذ خروجه من السجن نهاية العام الماضي بعد انتهاء فترة عقوبته في القضية الشهيرة، فتامر لا يريد منذ ذلك الوقت الغياب عن الساحة، كما أنه منذ خروجه يحاول الظهور بشكل المطرب الذي لم يعد مهتماً فقط بالأغنيات الرومانسية، وروج مبكراً لوجود علاقة تجمعه مع الداعية الشاب عمرو خالد، حتى سجل بصوته أغنيات برنامج «دعوة للتعايش» وظن الكثيرون أن تلك الأغنيات كانت تجربة وانتهت.

لكن علاقة تامر مع خالد استمرت حتى رمضان الجاري عندما سجل أغنية المقدمة لبرنامج «الجنة في بيوتنا»، لكن هذه المرة نافسه عليها المطرب محمد محيي، الذي قدم لخالد أغنية مماثلة، فقرر الداعية الذي تحول لنجم إعلامي في السنوات الأخيرة، أن يعتمد كلتا الأغنيتين ويوزعهما بالعدل على القنوات الأربعة التي تبث البرنامج، لكن تامر حسني قرر الاستفادة من الأغنيات وإضافة المزيد لها في ألبوم وصفه مدير أعماله محمد فؤاد لـ "الشرق الأوسط"، بأنه ديني واجتماعي وأن تامر يؤكد من خلاله أنه مطرب شامل، وينفي اهتمامه بالغناء للمراهقات فقط.

وبعدما كان إنشاد «أسماء الله الحسني» ماركة مسجلة باسم المطرب هشام عباس ولا يخلو حفل زفاف من تلك الأنشودة، سجلها تامر بصوته في الألبوم الجديد الذي ضم أيضا أغنيات «يا رب أنا تعبان»، كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«رمضان كريم» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«كل البشر» كلمات محمد دياب وألحان تامر عاشور وتوزيع أحمد عادل، و«صاحبي يا أبويا» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، «لو عايز الخير» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«تيجو ننسا» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«الجنة في بيوتنا» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«عنيها دمعت» كلمات وألحان تامر وتوزيع جلال فهمي، و«أربع أئمة» كلمات عبد الحميد دياب وألحان تامر عاشور وتوزيع أحمد عادل، و«سبحان الله وبحمده» ألحان تامر حسني وتوزيع تميم، وقد ردد البعض أن محاولة تامر دخول مجال الغناء الديني تأتي في إطار سعيه المستمر لتقديم نفسه بديلاً لعمرو دياب، فالأخير صاحب الدعاء الديني الشهير «نور على نور» الذي تعيد المحطات المصرية بثه كل عام، لدرجة أن قنوات ميلودي تستخدمه كفاصل بين الكليبات الدينية التي تبثها فجر كل يوم، وهي الأقاويل التي رفضها تامر، مؤكداً حقه كمطرب في غناء ما يريد.

أما إيهاب توفيق ففاجأ الجميع بطرح الألبوم الديني الخاص به «إلا رسول الله»، بعد شهر واحد من طرح ألبومه الجديد «أحلى منهم»، وقال إيهاب لـ «الشرق الأوسط»، إنه كان يعد مجموعة من الأدعية لشهر رمضان للبث على التلفزيون الأرضي وإحدى المحطات الإذاعية الحكومية، ومن هنا جاءته فكرة تجميع تلك الأدعية في ألبوم مستقل، وعندما وجد ترحيباً من المنتج محسن جابر قام على الفور بإعداد الألبوم الذي طرح أخيرا في الأسواق ويضم 11 دعاء من بينها: «هلال رمضان»، «مسحراتي»، «ليلة القدر»، «طمعانين في رحمتك»، «حرس الرسالة»، «بيوت الله»، و«العيد جه»، كتب كلمات الألبوم عبد المنعم طه وهاني عبد اللطيف وأحمد عبد الله، ولحنها أشرف سالم، وقام بتوزيعه موسيقياً مصطفى مهاب وإيهاب محجوب.

ويؤكد إيهاب أنه قدم الألبوم استجابة لرغبة نفسية راودته منذ فترة، على اعتبار أنه وصل لمرحلة من النضج الفني جعلته يدرك أن المطرب هو صوت يعبّر عن كل قضايا مجتمعه وأن له دورا في الدفاع عن الإسلام وتقديم الصورة الحقيقية له بصوته، تماماً مثلما يغني للوطن وللناس في كافة القضايا الأخرى، لهذا ورغم أنه لم يقدم أي كليب بعد ألبومه الغنائي «أحلى منهم»، سارع إيهاب توفيق بالتعاون مع المخرج تامر حربي وصور أغنية «هلال رمضان» من الألبوم الديني في بيت السحيمي وجاري إعداده للبث على قناتي مزيكا وزووم. تصوير إيهاب للأغنية أكد أن الفيديو كليب مهم لانتشار الأغنية الدينية مثل باقي الأغنيات، لهذا حرص مطربون معروفون وآخرون متخصصون في المجال الديني على طرح أغنيات جديدة مصورة خلال الشهر الفضيل.

من بين هؤلاء الفنان مدحت صالح، الذي سجل أغنية «الله حي» للشاعر نبيل خلف والملحن محمد خلف، وذلك باستخدام لقطات للطبيعة الربانية. كذلك سجل المطرب الشاب رامي صبري أغنية «وجه كريم» بنفس الطريقة أي وضع الصوت على لقطات تسجيلية وهو من كلمات عمر طاهر وألحان رامي صبري. وكان الفنان علي الحجار قد تعاون مع الملحن أمير عبد المجيد في تقديم أدعية دينية يومية على القناة الأولى الأرضية، وهي الأدعية التي كانت ستشارك فيها شيرين عبد الوهاب لكنها أرجأت المشروع للعام المقبل.

أما المطربون المتخصصون في الأغنية الدينية فجرت العادة ـ بعد نجاح سامي يوسف ـ أن تظهر أسماء جديدة كل رمضان، ومن الذين جربوا حظهم هذا العام المطرب الخليجي محمد الحداد الذي قدم كليب «ما الك غير الله»، ويعتمد الكليب على تقديم شاب طائش يغفل عن الصلاة ويخون زوجته حتى يتعرض لحادث يجعله يفيق ويتوب فتعود له السكينة والزوجة، ويقول مطلع الكليب «ساءت الأحوال وضاق عليه الحال.. قصر العمر أو طال.. ما الك غير الله.. ضاقت عليك الأيام.. أحلام ورا أحلام.. حلال ولا حرام ضيعت حق الله».

المطرب الثاني هو السوري يحيى حوي الذي يقدم أغنية بعنوان «حياتي لله»، للمخرج عبد الرحمن عادل، لكنها تدور في جو عائلي مبهج يعكس صفاء النفس وهدوء البال نتيجة التزام العائلة الديني، ويقول مطلع الكليب «حياتي كلها لله.. فلا ؟؟؟؟مولي؟؟؟؟ لنا الله.. أصون النفس أحميها.. بنور الله أهديها.. بحب الله أسقيها.. لتفرح عندما تلقاه.. حياتي كلها لله». وكليب يحيى حوي يتزامن مع طرح ألبوم له عن شركة النور التي قدمت سامي يوسف ومسعود كريتس وعبد السلام الحسني.
*الشرق الاوسط








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024