الأربعاء, 29-مايو-2024 الساعة: 12:37 ص - آخر تحديث: 12:20 ص (20: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
مقديشو : مصرع 8 بينهم جنرال في هجمات
لقي ثمانية أشخاص من بينهم مسؤول في محكمة إقليم بنادر وجنرال بالجيش مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجمات ومواجهات بين الشرطة ومسلحين معارضين في العاصمة الصومالية مقديشو، بينما بدأت قوات صومالية اثيوبية مشتركة حملة في العاصمة لتطهيرها من المتمردين، وانتقد وزير الخارجية الصومالي الامم المتحدة لدورها القاصر في بلاده المضطربة التي لم تعرف الاستقرار منذ انهيار الحكومة المركزية قبل 16 عاما.

فقد ذكر شهود ان مسلحين احتجزوا امرأتين في العشرينات من العمر في سوق الحلة شمال مقديشو، قبل قتلهما للاشتباه بعلاقتهما بالقوات الاثيوبية التي تساعد الحكومة الصومالية على ترسيخ اقدامها في العاصمة مقديشو.

وقتل مدني آخر عن مسافة قريبة السبت بالقرب من حي اس او اس بجنوب المدينة . وقتل خمسة مسلحين الجنرال احمد جيلاو ادو وحارسه وسائقه مساء اول امس الجمعة في كمين بالعاصمة مقديشو. وقالت الشرطة الصومالية إنها قتلت أثناء مواجهات في سوق بكارو مسلحا قالت إنه من مثيري المشكلات الامنية في العاصمة الصومالية. وقد شهد السوق عقب ذلك انفجارات أدت الى وصول أعداد كبيرة من قوات الامن اليه للسيطرة على التوترات الامنية. ولقيت سيدة مصرعها إثر انفجار لغم أرضي في قافلة إثيوبية قرب مقر وزارة والدفاع الصومالية السابق. وأفادت مصادر امنية بتعرض ناقلة جنود إثيوبية لإصابات إلا أنها لم تكشف عن الخسائر البشرية في صفوف الجنود الاثيوبيين الذين انتشروا في المناطق المجاورة بحثا عن منفذي الهجوم.

من جهة اخرى واصلت قوات الامن الصومالية والقوات الاثيوبية عملية تمشيط لليوم الثالث على التوالي في العاصمة مقديشو. وقال المتحدث باسم الشرطة الصومالية عبد الوحيد محمد حسين، ان العمليات “ستستمر حتى نتمكن من اخراج المتمردين”. وكانت الحكومة الصومالية قد صادقت امس السبت على تنفيذ عمليات أمنية كبيرة في مقديشو تشارك فيها أجهزة الامن الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها إلا أن الخطوة قوبلت بالرفض من قبل شيوخ قبيلة الهوية المعارضين الذين أوضحوا أن الخطة الجديدة تهدف الى تهجير أعداد كبيرة من سكان العاصمة.

وانتقد وزير الخارجية الصومالي حسين عيلابي فاهيه دور الامم المتحدة في حل الازمة الصومالية واتهمها بالتقصير في دعم حكومة بلاده. وقال إن المنظمة الدولية لم تلتفت الى الجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية في معالجة المشكلات الامنية في الصومال.
*(وكالات)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024