الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:39 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
السينما تجمع العرب من المحيط إلى الخليج
قالت نشوة الرويني المدير التنفيذي لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي ينعقد في أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر الحالي، وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن الأعضاء العرب في لجنتي تحكيم المهرجان تم اختيارهم بحيث يمثلون العالم العربي من المحيط إلى الخليج، من خلال أربعة أعضاء من الإمارات وتونس وسوريا ومصر .

مشيرة الى ان لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تشكلت من سبعة أعضاء هم :
"آن برنيه" التي تعمل في مجال السينما والتلفزيون منذ عام 1988، حيث بدأت في تليفيلم كندا (الوكالة الثقافية الفيدرالية المعنية بتطوير وتشجيع وترويج صناعة المواد السمعية والبصرية في كندا)، ومن أنشطتها مؤتمر الشركاء الاستراتيجيين الذي استمر لمدة عامين، وتناول الإنتاج العالمي المشترك، وتعمل حالياً كمديرة عمليات وتطوير بشركة إيمكس كوميونيكيشنز، وأنتجت فيلم "الكلاب المتوحشة"، إخراج توم فيتزجيرالد، والذي صور في رومانيا عام 2001.


"إيان بيرن" مدير قسم السينما بمتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون منذ عام 1996، وهو مستشار للمشروعات الخاصة لوحدة تشجيع وترويج الفيلم الأوروبي، ومقرها هامبورج. شارك على مدى أربع دورات في برمجة وإنتاج عدة عروض خاصة احتفالية بمهرجان تورونتو الدولي. منذ أن انتقل إلى لوس أنجلوس وهو يعمل كمبرمج لمهرجانات بالم سبرينجز، وبانجكوك الدولي، وفي عام 2003 منحته الحكومة الفرنسية وسام فارس في الفنون والآداب.

"إليوت في كوتيك" رئيس تحرير مجلة موفينج بيكتشرز، وشارك بلجان تحكيم مهرجانات سينمائية عالمية. بعد عامين في معهد لي ستراسبرج للمسرح، حصل على جائزة أفضل ممثل من جامعة نيويورك عام 2004، وكان كوتيك قد تخرج من قسم كتابة السيناريو بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، وشارك في عشرات المطبوعات مثل، بلاك وايت، فيدان، جوثام، انسايد فيلم، ومن أهم أعماله حواراته مع: أوليفر ستون، دانيل داي لويس، ادريان برودي، فورست ويتيكر، دافيد كروننبرج، كوين لطيفة.

"كرستيان فري " أحد أشهر مخرجي الأفلام التسجيلية المعاصرين. مواليد 1959، في سويسرا، أخرج أول أفلامه عام 1981، ويعمل كصانع أفلام مستقل منذ عام 1984، أخرج أول أفلامه التسجيلية الطويلة ريكاردو وميريم وفيدل عام 1997 في عام 2001 تابع في فيلمه "مصور حرب" المصور الفوتوغرافي جيمس ناشتوي، خلال مهماته الصحفية المختلفة. وفي عام 2005 تناول في ثالث أفلامه الوثائقية الطويلة تحطيم تماثيل بوذا الشهيرة في وادي باميان النائي بأفغانستان. وهذا العام يبدأ تصوير "سائحوا الفضاء"، وهو بمثابة مقال عن سياحة الفضاء.




"كلوديا إم لاندز برجر" درست الحقوق وعملت بمجال السينما في الإنتاج والتطوير والشراء والتسويق والترويج. في عام 1997 شاركت في إنشاء وحدة تشجيع وترويج الفيلم الأوروبي. في عام 1995أصبحت مديراً في شركة هولاند فيلم، وهي المؤسسة الرسمية المسئولة عن تسويق وترويج الأفلام الهولندية. عضو في لجنة الاختيار لمسابقة مهرجان برلين السينمائي الدولي ولجنة اختيار صندوق دعم هامبورج، وسينمارت بمهرجان روتردام السينمائي الدولي، واللجنة الإرشادية لمهرجان معهد السينما الأمريكية واللجنة الإرشادية لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

محمد الأحمد ناقد ومعد برامج تلفزيونية سوري، وحصل على MSC من جامعة بانجور البريطانية في نقد السينما والمسرح.. عضو لجنة التحكيم في مهرجانات القاهرة والإسكندرية والرباط وفجر ومونس ومونبيليه وروتردام للفيلم العربي، رئيس المؤسسة العامة للسينما (وزارة الثقافة) في دمشق، ورئيس مهرجان دمشق منذ عام 2000.

نجيب عياد تونسي أستاذ في الأدب الفرنسي. رأس اتحاد نوادي السينما في تونس ومارس نقد السينما منذ 1975. مدير شركة "ساتباك" (وزارة الثقافة) 1980. رئيس مهرجان سوسة لأفلام الأطفال والشباب منذ 1992. مؤسس ومدير عام شركة الضفاف للإنتاج منذ 1998. من أفلامه كمنتج "أوديسه" إخراج إبراهيم باباي 2003، و"ملائكة الشيطان" إخراج أحمد بولان 2007.

وقالت بخصوص لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة انها تضم :"أندرو بي كرين " مبرمج عروض الأفلام القصيرة والمشروعات الخاصة، بالسينماتيك الأمريكي بلوس أنجلوس. شارك في العديد من اللجان في مهرجان لوس أنجلوس، وأوت فست، وسكريم فست، وشارك في لجان تحكيم الأفلام القصيرة بمهرجانات دولية مثل بالم سبرينجز وتورونتو، ومحلية مثل جولدن ستار، واتش بي أو لأفلام الكوميديا، قام بإدارة ندوات مع صناع أفلام وممثلين مثل: بول ويليامز، ستانلي روبين، ميرانداجولي، ماتيو كاسيوفيتز، انييس فاردا، والعديد من مخرجي الأفلام المستقلة، والتسجيلية والقصيرة.

"إي إلياس ميرهيج " من بروكلين بنيويورك، درس السينما بمعهد سني برشيس فيلم أول أفلامه الروائية الطويلة أنجب كتبت عنه مجلة تايم إنه من أحسن عشرة أفلام في العام، ويعتبر الآن من كلاسيكيات عشاق السينما ثاني أفلامه "ظل مصاص الدماء" رشح لجائزتين أوسكار، وجائزة جولدن جلوب، ثالث أفلامه "المشتبه فيه صفر"، وقام ميرهيج بالمشاركة في إنتاجه، ومؤخراً أخرج ميرهيج "ضجيج الطيور السماوية"، وهو فيلم قصير من تمويل هيرميس بباريس، وقد عرض سينمائياً لأول مرة بمهرجان تيلوريد، وعرض على قناة تيرنر كلاسيك موفيز.
"جمال سالم " إماراتي. تخرج في كلية الإعلام جامعة الإمارات عام 1987. كاتب للمسرح والتلفزيون منذ 15 عاماً. من أعماله التلفزيونية "حاير طاير" و"الدريشة" و"عيال الفقر" و"جنون المال" و"عمى ألوان". فاز بجائزة تيمور للإبداع المسرحي في مصر عام 1995. عضو مجلس إدارة جمعية المسرحيين في الإمارات، وعضو اللجنة الدائمة للمسرح في دول الخليج. مدير قناة الإمارات في مؤسسة الإمارات للإعلام.




"ماريان خوري " مصرية. ولدت في القاهرة عام 1958. تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1980. حصلت على MSC في الاقتصاد في جامعة أوكسفورد البريطانية 1982. عملت في شركة خالها يوسف شاهين منذ 1984 في إدارة الإنتاج. أخرجت أول أفلامها "زمن لورا" (تسجيلي قصير) عام 1999. ومن أهم إنتاجها سلسلة "نساء رائدات" (12 فيلماً تسجيلياً طويلاً) بتمويل الاتحاد الأوروبي، ومن بين الأفلام الـ12 أخرجت "عاشقات السينما".

"يولي شتيجر" ولد في سويسرا. درس الأدب الإنجليزي واللغويات وتاريخ الفن في جامعة زيوريخ، ثم درس التصوير السينمائي بمعهد السينما بلندن، تعاون مع المخرج مايكل هوفمان. عمل برؤيا مميزة في أفلام من أجناس ونوعيات مختلفة مع مخرجين مثل دينيس هوبر، فرانك أوز، كاميرون كرو، رولاند امريش، ومن أفلامه الكوميديا، والدراما، وأفلام الحركة، من أفلام مستقلة وأفلام هووليود كبيرة الإنتاج.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024