الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 06:21 م - آخر تحديث: 04:41 م (41: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
حزب الله وإسرائيل يتبادلان جثامين
جرت الاثنين 15-10-2007 عملية تبادل سلمت خلالها اسرائيل جثتي مقاتلين لحزب الله اللبناني, في حين سلمها الحزب الشيعي جثة اسرائيلي واحد.

وقال المصدر الامني الذي تابع العملية "جرت عملية التبادل ونحن ننتظر عودة سيارات الاسعاف من معبر الناقورة حاملة جثتين لتنقلهما الى بيروت". واضاف "قبل ذلك نقلت احدى سيارات الاسعاف جثة اسرائيلي من لبنان الى معبر الناقورة".

ولم يتضح حتى الان مصير اسير لبناني كان مصدر امني لبناني قد اشار الى ان عملية التبادل ستشمله.

وكان هذا المصدر قد اكد ان عملية التبادل ستتم بعد ظهر الاثنين وتقوم بموجبها اسرائيل بتسليم جثتي مقاتلين لحزب الله اللبناني واسير
واحد حي, على ان يسلمها حزب الله جثة مستوطن اثيوبي قضى غرقا والتقطها الحزب الشيعي من مياه البحر.

وبحسب معلومات حصلت عليها "العربية" فان من المفترض ان تتسلم اسرائيل جثة أحد مواطنيها وهو مدني من اليهود الفالاشا تقول تل أبيب انه صياد جرفته مياه البحر إلى الشواطئ اللبنانية.

على أن يتسلم حزب الله جثتي علي الوزواز ومحمد دمشقية اللذين سقطا في معارك مارون الراس، والاسير حسن عقيل الذي اعتقلته القوات الاسرائيلية بعدما ادّعى انه مستشار الأمين العام للحزب، لكن تبيّن انه مختل عقليا.

وكان وفد من حزب الله وصل في ساعة متأخرة من بعد الظهر الى الناقورة يرأسه وفيق صفا مسؤول الامن المركزي في الحزب الشيعي الذي يشارك عادة في عمليات التبادل.

كما وصل الى الناقورة في وقت سابق مندوب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنوب لبنان ايغور رامزوني في موكب من ثلاث سيارات تمركز قرب معبر الناقورة الحدودي.


وكان حزب الله اسر جنديين اسرائيليين هما ايهود غولدفاسر وجلعاد ريغيف في 12 يوليو/تموز 2006 في عملية تذرعت اسرائيل بها لتشن على لبنان حربا استمرت اكثر من شهر والحقت اضرارا بشرية ومادية فادحة بلبنان.

وقد اختطف حزب الله الجنديين الاسرائيليين ليبادلهما كما اكد مرارا امينه العام السيد حسن نصر الله بالاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية.

وابرز الاسرى اللبنانيين عميدهم سمير القنطار ويحي سكاف ونسيم نسر الذين بقوا في السجون بعد عمليات تبادل سابقة, اضافة الى بضعة شبان لا يتعدى عددهم اصابع اليد الواحدة اسرتهم اسرائيل خلال حربها الاخيرة على لبنان.

وكان نصر الله, الذي يرفض اعطاء اية معلومات عن الاسيرين الاسرائيليين بدون مقابل, قد اعلن مؤخرا استمرار المفاوضات مع اسرائيل بواسطة الامم المتحدة متكتما على التفاصيل.

وياتي خبر المبادلة بين اسرائيل وحزب الله غداة نشر صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية خبرا عن مصادر ايرانية رفيعة مفاده ان الجنديين الاسرائيليين نقلا الى ايران ويمكن ان يفرج عنهما في عملية تبادل بوساطة المانية.

وفيما رفض حزب الله التعليق, ندد مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الاسرائيلية بهذه التصريحات معتبرا انها "لا معنى لها" ومؤكدا ان المفاوضات للافراج عنهما تتم بوساطة الامم المتحدة والمانيا.

وقررت المانيا الاسبوع الماضي الافراج عن كاظم دارابي وهو ايراني محكوم عليه بالسجن المؤبد بعد ادانته في اغتيال اربعة معارضين اكراد ايرانيين في 1992 وكذلك عن اللبناني الذي شارك معه ويدعى عباس رحيل وهو -وفق المانيا- ناشط سابق في حزب الله.

ونفت المانيا اية صفقة وراء الافراج عن دارابي ورحيل قبل الاوان.

وتوسطت المانيا سابقا في عمليات تبادل بين اسرائيل وحزب الله اخرها عام 2004 شملت مقايضة 400 اسير لبناني وعربي برجل اعمال اسرائيلي وجثث ثلاثة جنود اسرهم حزب الله عام 2000.

وما زالت اسرائيل تطالب بمعرفة مصير طيارها رون اراد الذي فقد في لبنان عام 1986 والذي رجح نصر الله موته.

كما تطالب بجثث ثلاثة من جنودها فقدوا في منطقة السلطان يعقوب (البقاع الغربي) خلال اجتياحها لبنان عام 1982.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024