الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:00 م - آخر تحديث: 06:56 م (56: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - BBC -
بنظير بوتو تعود الى باكستان
اجهشت بنظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة بالبكاء حين لمست قدماها ارض الوطن لاول مرة منذ ثماني سنوات من منفاها الاختياري بعد ان حطت طائرتها في مطار كراتشي هذا الصباح.
واحتشد نحو 200 الف من انصار بوتو على امتداد 6 كليو مترات في الطريق من المطار الى المدينة لتحيتها واعلان الدعم لها.
وقالت بنظير بوتو لمراسل البي بي سي في كراتشي " انها لحظة عاطفية ومؤثرة بالنسبة لي". واضافت " انني كنت اتطلع اليها لمدة طويلة جدا، وعندما لمست اقدامي ارض باكستان غمرتني العواطف فعلا. لم اكن لاعتقد ان هذا اليوم الذي كنت اعد الساعات والدقائق واللحظات والسنوات قد جاء اخيرا".
استقبال حافل
ويقول مراسل البي بي سي في كراتشي سيد شعيب حسن إن استقبال بوتو طغت عليه اجواء كرنفالية تخللها عزف الموسيقى، فيما ارتدى عدد كبير من انصارها ملابس ملونة بالاحمر والاسود والاخضر وهي الالوان التي يتميز بها حزب الشعب.
ولم تخل الحال من بعض المشاجرات، التي نشبت قبيل وصول بوتو، حيث حاول عدد من الاشخاص، كما يقول مراسل بي بي سي، اختراق الكردون الامني للوصول الى ارض المطار.
وشقت سيارتها طريقها بصعوبة بالغلة وسط حشود الجماهير حتى انها اضطرت في بعض الاوقات الى التوقف تماما حين كان بعض انصارها يندفعون الى مقدمة السيارة لتحيتها.
ويقول مراسل بي بي سي داميان جراماتيكاس في كراتشي انه على الرغم من مرور 8 سنوات على غياب بوتو عن البلاد الا انها مازالت تتمتع بشعبية كبيرة ودعم ملحوظ كسليلة عائلة بوتو العريقة سياسيا.
اجراءات امنية مشددة
وقد حشدت الحكومة الباكستانية قرابة 20 الف جندي في مدينة كراتشي تحسبا لوقوع اعمال عنف، وفي اعقاب تهديدات ميلشيات اسلامية باغتيال كل من بوتو ومشرف.
ورفضت بوتو توصيات السلطات الباكستانية بإلغاء الموكب الذي تعتزم المشاركة فيه من المطار وحتى ضريح مؤسس باكستان محمد علي جناح خوفا على حياتها.
وقالت بنظير " لا اعتقد ان اي مسلم حقيقي سيحاول الاعتداء علي لإن الإسلام يمنع الاعتداء على النساء والمسلمون يعرفون أنهم اذا هاجموا النساء فإنهم سيذهبون الى جهنم".
وبخلاف القوات التي انتشرت في مدينة كراتشي، قال أحد مسؤولي الامن ان قرابة 2500 جندي انتشروا في محيط مطار كراتشي علاوة على اغلاق عدد من الشوارع والمدارس.
واعربت السلطات الامنية الباكستانية عن ثقتها في نجاعة الاجراءات الامنية لتأمين وصول زعيمة حزب الشعب.
اقتسام السلطة
وكان الرئيس الباكستاني برفيز مشرف قد طلب من بوتو إرجاء عودتها حتى تبت المحكمة العليا في مدى دستورية تأهله للانتخابات الرئاسية إلا انها قررت أن تعود في الموعد الذي حددته سلفا وهو الموافق اليوم الخميس.
ومن المتوقع ان تتواصل محادثات مشرف وبوتو الخاصة باقتسام السلطة والتي تحظى بدعم الإدارة الأمريكية التي تخشى من تعاظم قوة المتشددين الإسلاميين في باكستان مقابل تراجع شعبية الرئيس الباكستاني.
شرعية مشرف
ومن ناحية أخرى، استأنفت المحكمة الباكستانية العليا نظرها في مدي دستورية تأهل مشرف للانتخابات الرئاسية التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري.
وكانت المحكمة قد اوعزت باجراء الانتخابات في موعدها بالرغم من الطعون التي قدمت في اهلية مشرف للترشح.
الا ان المحكمة العليا رفضت المصادقة على نتيجة الانتخابات حتى تبت في دستورية ترشح مشرف، مما ادى الى تعميق الغموض السياسي الذي يلف بباكستان.
وكان البرلمان الباكستاني قد صوت باغلبية كبيرة لصالح اعادة انتخاب الرئيس مشرف لفترة ولاية جديدة في السادس من شهر اكتوبر/ تشرين الاول الجاري.
الا ان الرئيس مشرف لم يتمكن بعد من اداء اليمين الدستورية لأن المحكمة العليا لم تبت بعد في الطعون التي تقدم بها مناوؤوه السياسيون، الذين حاججوا بأن مشرف لم يحق له الترشح للرئاسة طالما احتفظ بمنصب قائد الجيش.
ومن المتوقع ان تستمر مداولات المحكمة العليا لبضعة ايام اخرى.
ولا يتوقع المحللون ان تحكم المحكمة ضد مشرف في هذه المرحلة، ولكنها إن فعلت ذلك فسيؤدي القرار الى تفاقم الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد، حيث هناك مخاوف من ان يعمد مشرف الى اعلان الاحكام العرفية من اجل الاحتفاظ بالسلطة.
وكان نواب المعارضة قد امتنعوا عن التصويت لمشرف او قاطعوا جلسة التصويت اساسا مدعين بأن عملية الانتخاب غير دستورية.
يذكر ان باكستان تشهد اضطرابا سياسيا متزايدا في الاشهر الاخيرة، كما تعرضت قوات الامن الباكستانية لسلسلة من الضربات المؤثرة وجهتها لها جماعات متشددة مؤيدة لحركة طالبان الافغانية التي تعارض الدعم الذي يوجهه الرئيس مشرف للـ "حرب الامريكية ضد الارهاب."









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024