السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:45 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
قرية هندية تصدِّر «حجاباً» غير مضرٍ بالبيئة
أصبح الحجاب المعالج مع عقاقير نباتية باتباع تقاليد «الأيورفيدا» الطبية، ظاهرة منتشرة بين النساء المسلمات في العالم العربي.
ويصنع حاليا أكثر من 20 حائكا من قرية بالارمابورام جنوب ولاية كيرالا الهندية أحجبة غير مضرة بالبيئة باستخدام نسيج قطني طبيعي يصبغ بمواد عضوية تسمى بـ«أيورفاسترا» ثم تتم معالجته بالأعشاب «الأيورفيدية» الطبية، وهي أعشاب وشجيرات تستخدم في صبغ الأقمشة وتحمل قيمة طبية في معالجة مشاكل صحية مثل الروماتيزم والسكر وأنواع أخرى من اختلالات البشرة.

وقالت الجمعية التعاونية للغزالين اليدويين إنها صدّرت أكثر من 5000 حجاب خلال الشهرين الماضيين الأخيرين تساوي قيمتها حوالي 450 ألف دولار للسعودية فقط والطلب عال جدا إلى الحد الذي جعل الغزالين المحليين عاجزين عن تلبية الطلبات. وفي السنة الماضية كانت قيمة ما تم تصديره من أحجبة إلى منطقة الخليج ما يقرب من مليون دولار. ويأمل الغزالون أن تكون هذه السنة أفضل من سابقتها.

وقال راجان رئيس «الجمعية التعاونية للغزالين اليدويين»، الذي ينتمي إلى عائلة تعمل في هذا الحقل منذ 600 سنة، إن «الزبن الذين استخدموا منتوجنا في السعودية يطلبون أكثر منها. ولأن المسلمات بحاجة إلى ارتداء الحجاب لفترات طويلة، تعطي هذه الاحجبة المصنوعة مع الأعشاب شعورا طيبا في منطقة تتميز بحرارتها الشديدة».

وتتم حياكة وتزيين وتلوين الحجاب وفق ما ترغب فيه النساء المسلمات من خلال تجار الجملة في السعودية. وكل حجاب يكلف ما بين 22 إلى 35 دولارا، لكن هل أن «أيورفاسترا» يعالج حقا اللأمراض؟ جرت تجارب سريرية كثيرة لرؤية فعالية النسيج الطبية. وكشفت التجارب التي اجريت في المستشفى الجامعي بكيرالا أن النسيج له تأثير فعال في حالات أمراض الجلد والتهاب المفاصل. وحسب تجارب جرت على المرضى استخدمت أقمشة «ايورفاسترا» في الشراشف وأغطية الفرش كانت النتائج مدهشة. وبدأت الحكومة الهندية بإجراء تجارب على الفعالية السريرية لـ«أيورفاسترا» بما فيها السرطان.

والطرق المتبعة لإنتاج القماش مملة وتتطلب 100% من النظافة. ولا يستخدم سوى حطب النار، وهو مختلف لكل علاج، لعين الماء الطبيعية أو لماء الأرض والقطن العضوي. أما الصمغ المستخدم لتثبيت الألوان فهي طبيعية أيضا وتخلف حسبما يقتضيه كل علاج. ويتم غلي الأعشاب الايورفيدية وخشب الصندل والكركم والنيب معاً في درجة حرارة معينة ويترك النسيج حتى يتشبع بها لساعات.

*الشرق الاوسط








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024