الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 05:58 ص - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - رويترز -
تأجيل انتخابات الرئاسة اللبنانية الى 12 نوفمبر
أرجأ لبنان يوم الاثنين انتخاباته الرئاسية الى 12 نوفمبر تشرين الثاني من أجل منح المزيد من الوقت للاطراف المؤيدة والمعارضة لسوريا للاتفاق على مرشح تتوافق حوله الاراء.

وكان من المقرر ان يجتمع البرلمان يوم الثلاثاء لاختيار خلف للرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا والذي تنتهي مدة ولايته في 23 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيان ان تأجيل جلسة الانتخاب جاء "لمزيد من التشاور توصلا الى توافق على انتخاب رئيس للجمهورية يشكل رمزا لوحدة الوطن ومنعته."

وسيكون هذا هو التأجيل الثاني لانتخاب الرئيس في خطوة تعتبر حيوية لحل الازمة السياسية اللبنانية المستمرة منذ 11 شهرا والتي وضعت الغالبية البرلمانية الحاكمة المناهضة لسوريا في مواجهة المعارضة التي يتقدمها حزب الله.

وقالت مصادر سياسية ان التأجيل هو اشارة ايجابية لان الطرفين مازالا يأملان بالتوصل الى تسوية من اجل ضمان انتقال سلس للسلطة.

وقال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "نتمنى ان نكون حتى ذلك الوقت قد استطعنا ان نتقدم باتجاه تنفيذ هذا الاستحقاق الدستوري".

وتوجد مخاوف من انه اذا لم يتم انتخاب رئيس قبل انتهاء فترة رئاسة لحود في 23 نوفمبر تشرين الثاني فقد ينتهي المطاف بلبنان الى حكومتين متناحرتين واعمال عنف. والازمة اللبنانية الراهنة هي الاسوأ منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وفي 25 سبتمبر ايلول الماضي قاطع نواب المعارضة جلسة الانتخاب لمنع اكتمال نصاب ثلثي الاعضاء وهو الامر الذي منع القوى المناهضة لسوريا والتي تحظى بغالبية ضئيلة في البرلمان من اختيار رئيس جديد للبلاد.

ويأمل الداعمون الدوليون للسنيورة ومن ضمنهم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في انتخاب رئيس خلفا للحود من بين تحالف الغالبية البرلمانية.

ويريد حزب الله وحلفاؤه في المعارضة حرمان منافسيهم من الرئاسة ويصفونهم بانهم دمى بيد واشنطن.

وحث وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر ونظيراه الاسباني والايطالي ميجيل انخيل موراتينوس وماسيمو داليما الاطراف المتناحرة على التوصل الى اتفاق سريع وذلك خلال زيارتهم للبنان الاسبوع الماضي.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فريدريك ديزانيو "الوزراء اكدوا على الاهمية القصوى للتوصل الى اتفاق داخلي لبناني فيما يخص هذه الانتخابات البالغة الاهمية واستعدادهم للعمل لهذه الغاية".

وكان بري رئيس حركة امل الشيعية وحليف حزب الله قد اجرى محادثات مع سعد الحريري زعيم تحالف الغالبية البرلمانية المناهضة لسوريا في محاولة للاتفاق على رئيس يحظى بقبول كافة الاطراف والذي يجب ان يكون حسب نظام تقاسم السلطة في لبنان من الطائفة المارونية المسيحية.

كما بدأ زعماء مسيحيون متنافسون اجتماعات لسد الفجوة وتأمين انتخابات سلسة. وكان تحالف القوى المناهضة لسوريا رشح اثنين من اعضائه الموارنة للرئاسة فيما تساند المعارضة الزعيم المسيحي الماروني ميشال عون.

وهناك عدة شخصيات من المسؤولين الحاليين والسابقين من ضمنهم قائد الجيش وحاكم مصرف لبنان (المركزي) هم ضمن لائحة مرشحين من الممكن التوافق عليهم.

وكانت القوات السورية تدخلت في لبنان لانهاء الحرب الاهلية وهيمنت دمشق على السياسات اللبنانية حتى اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء الاسبق عام 2005 والذي اثار موجة من الاحتجاجات الحاشدة المناهضة لسوريا.

واضطرت سوريا لسحب قواتها من لبنان بعد وجود عسكري دام 29 عاما.

واغتيلت سبع شخصيات لبنانية اخرى من المناهضين لسوريا منذ مقتل الحريري احدثهم النائب البرلماني انطوان غانم. وتلقي شخصيات لبنانية بارزة مناهضة لسوريا باللوم على دمشق في عمليات الاغتيال وهي تهمة تنفيها سوريا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024