الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 07:30 م - آخر تحديث: 07:14 م (14: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من جلسة افتتاح اللقاء (بترا)

المؤتمرنت -
رابطة مجالس الشيوخ : أنماط الحكم شأن خاص بالشعب من دون أي تدخل خارجي
دعا اللقاء التشاوري لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي أطراف الصراع في القرن الإفريقي الى انتهاز الفرص المتاحة للحوار الذي يدعو إليه الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية واليمن والمملكة العربية السعودية ودولة قطر واتحاد الدول لشرق افريقيا في مسعاهم لفض تلك النزاعات وإيقاف اي معاناة مقبلة لسكان تلك المناطق.

وأكدت رابطة المجالس في بيان صدر في ختام اجتماعها في منطقة البحر الميت اليوم ان كل أنماط الحكم وأشكاله السياسية في اي دولة ذات سيادة انما هو بصورة رئيسة شأن خاص بشعوب تلك الدولة ويتم اختيارها بواسطة تلك الشعوب وحكوماتها من دون اي تدخل خارجي.

ولفت البيان إلى العلاقة الوثيقة بين مستوى التعليم في أي مجتمع وبين مستوى تفاعل تلك المجتمعات مع القيم الديمقراطية.. وأكد في هذا السياق أن الديمقراطية تمثل النهج الأمثل الذي يساعد على صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما فيها التعليم. وأكد البيان الحاجة الملحة للتشريعات المتصلة بحقوق الإنسان، والمؤكدة لدور منظمات المجتمع المدني ومبدأ الشراكة في تنفيذ برامج التنمية بين القطاعين العام والخاص وأخذ رأي المواطنين بالاعتبار فيما يخص نمط الحياة السياسية والاجتماعية.

ودعا البيان الدول المقرضة لأن تتخذ خطوات فورية للإلغاء الكامل لقروضها الخاصة بإفريقيا والعالم العربي حتى تتمكن هذه الدول من الشروع في إزالة حالة الطوارئ الاقتصادية والنهوض بمشروعاتها التنموية. وبشأن التطورات الجارية في الشرق الأوسط عبر البيان عن قلق المشاركين في اللقاء التشاوري إزاء ما يجري في العراق وفلسطين، ودعوا العالم إلى استشعار معاناة الشعبين العراقي والفلسطيني.

ولفت البيان إلى أهمية الاجتماعين اللذين ستعقدهما الغرف التجارية والصناعية في الدول الأعضاء في الرابطة ولجنة السلام وفض النزاعات في شهري نوفمبر وديسمبر على التوالي.
وكان رئيس مجلس الشورى رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي عبد العزيز عبدالغني اختتم اللقاء التشاوري بكلمة عبر فيها عن شكر المشاركين للأردن ملكاً وبرلماناً وحكومة وشعباً على الأجواء التي توفرت لعقد اللقاء، مثنياً على المناقشات المثمرة التي شارك فيها رؤساء وأعضاء المجالس الأعضاء في الرابطة.

هذا وكان اللقاء التشاوري السنوي الثاني للمجالس الأعضاء في رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي اختتم أعماله اليوم الاثنين في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد يومين من جلسات العمل التي عقدت برئاسة رئيس مجلس الشورى رئيس الرابطة عبد العزيز عبد الغني وتركزت حول دور السلطة التشريعية في مواصلة جهود تحقيق الألفية.
وشارك في اللقاء رؤساء وأعضاء المجالس في أربعة عشر بلداً عربياً وإفريقيا عضوا في الرابطة بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد البرلماني العربي ومنظمة البرلمانات لشرق إفريقيا بصفة مراقب.

سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024