الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:00 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - وكالات -
دراما عن عبد الناصر وعرفات وصدام
فتح النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "الملك فاروق" طوال شهر رمضان شهية عدد من المؤلفين وشركات الإنتاج لتقديم أعمال جديدة، سواء سينمائية أو تلفزيونية تتناول حياة عدد من الزعماء والرؤساء والملوك والقادة العرب.

الغريب أن بعض هذه الأعمال جاهزة للتنفيذ منذ فترة، كما حدث مع مسلسل "الملك فاروق"، والذي ظل حبيس الإنتاج لأكثر من 15 عاما لعدم وجود جهة إنتاجية تتحمس لتمويله، إلى أن عرض المخرج السوري حاتم علي النص الذي كتبته الدكتورة لميس جابر على مسؤولي الإنتاج في محطة mbc، ونال العمل الموافقة على تمويله، وكان النجاح حليفا للعمل بشكل فاق كل التوقعات.

"الملك فاروق" سيكون حاضرا في الفترة المقبلة أيضا، ولكن من خلال الفيلم السينمائي الذي كتبه قبل فترة وحيد حامد على أن يلعب بطولته تامر عبد المنعم في شخصية الملك، ويسرا، وهشام سليم، ويتولى إخراجه سمير سيف. وتعاقد الجميع مع المنتج يوسف الديب الذي انشغل بأعمال أخرى، وأعلن وحيد حامد مؤخرا أن نجاح مسلسل "الملك فاروق" لا يحول دون تقديم الفيلم، على اعتبار أن التناول مختلف إلى جانب اختلاف جمهور السينما عن جمهور التلفزيون.

ناصر مجددا في الدراما

وأوشك المؤلف يسري الجندي على الانتهاء من كتابة مسلسل تلفزيوني حول الزعيم جمال عبد الناصر يصور قريبا، على أن يلعب بطولته الفنان السوري جمال سليمان، ويخرجه إسماعيل عبد الحافظ.

واستطاع الجندي خلال العامين الماضيين الحصول على موافقة أسرة الزعيم الراحل، وقامت الدكتورة منى عبد الناصر بمده بالعديد من الوثائق والحقائق وتفاصيل الحياة اليومية لناصر.

كما تولى الدكتور يونان لبيب رزق قيادة فريق عمل تولي جمع كل ما يتعلق بحياة ناصر من وثائق ومستندات وخطب وخطابات وغيرها، ويراهن الجندي على نجاح المسلسل على اعتبار أن مشروع المسلسل لا يحتمل الحلول الوسط، فإما أن يقدم كما ينبغي ويليق بحجم عبد الناصر، وإما أن يظل حبيس الأدراج.

ويقول يسري الجندي لـ mbc.net إن الفترة الزمنية للمسلسل ستمتد من 1930 عندما كان عمر عبد الناصر 12 عاما، وشارك في مظاهرة تندد بالاستعمار الإنجليزي وأصيب فيها، وكانت هذه المظاهرة البداية لدخوله عالم السياسة، وتستمر الأحداث حتى وفاته عام 1970.

ويضيف "هذا المسلسل سيكون مختلفا عن فيلم أحمد زكي "ناصر 56" من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل، حيث تناول الفيلم 100 ساعة في حياة عبد الناصر هي فترة تأميمه لقناة السويس، كما سيختلف عن الفيلم الذي أخرجه السوري أنور القوادري ولعب بطولته خالد الصاوي، وعبلة كامل، وهشام سليم، ورياض الخولي، خصوصا وأن الفيلم لم يرقَ إلى مستوى السيرة".

حياة السادات

من ناحية أخرى اتفق مؤخرا المؤلف وليد يوسف الذي كتب مسلسل "الدالي" لنور الشريف وسوسن بدر وأخرجه يوسف شرف الدين وعرض في رمضان مع المنتج محمد فوزي على تقديم مسلسل تلفزيوني يتناول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وبدأ المؤلف بالفعل في تجميع كل ما يتعلق بالرئيس السادات، كما طلب وساطة بعض المقربين من أسرة السادات للحصول على موافقة الورثة.

جدير بالذكر أن الجزء الرابع من مسلسل "أوراق مصرية" من تأليف طه حسين سالم، وإخراج وفيق وجدي، والمقرر تصويره قريبا لصالح قطاع الإنتاج في التلفزيون المصري سيركز على الرئيس السادات منذ تولي حكم مصر عام 1970 وحتى اغتياله في السادس من أكتوبر عام 1981، ومن المقرر أن يؤدي دوره في هذا الجزء الفنان أحمد بدير.

وكان الراحل أحمد زكي قام ببطولة الفيلم السينمائي "أيام السادات" أمام ميرفت أمين، ومنى زكي، وتأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان، وتناول الفيلم قصة حياة الرئيس السادات.

محمد علي والخديوي إسماعيل


ولم يخف الفنان يحيى الفخراني أن النجاح الكبير سواء على المستوى الجماهيري أو النقدي لمسلسل "الملك فاروق" فتح شهيته لتقديم فيلم "محمد علي" الذي كتبته أيضا الدكتورة لميس جابر، ويتولى إخراجه حاتم علي أيضا لصالح شركة جودنيوز التي رصدت موازنة مالية ضخمة يتردد أنها وصلت إلى 40 مليون جنيه "الدولار= 5.55 جنيهات مصرية" لإنجاز الفيلم بالصورة التي تليق بمحمد علي الذي تولى حكم مصر خلال الفترة الزمنية من 1805 وحتى 1840 وأحدث فيها ثورة سياسية وعسكرية وعلمية واقتصادية واجتماعية كبيرة.

من ناحية أخرى أكد المؤلف محمد أبو العلا السلاموني لـ mbc.net أن مشروع مسلسله الذي يتناول أيضا قصة حياة محمد علي في 60 حلقة وانتهى من كتابته قبل ما يقرب من 10 أعوام وكان مرشحا لإخراجه الراحل حسام الدين مصطفى الذي أخرج له مسلسل "نسر الشرق" الذي تناول قصة حياة الناصر صلاح الدين الأيوبي، ولكن عدم وجود جهة إنتاجية تتحمس لإنتاج العمل حال دون تنفيذه طوال الأعوام الماضية، وأشار إلى أن أكثر من جهة إنتاجية -رفض ذكر أسمائها- تتفاوض معه حاليا لإحياء المشروع التلفزيوني، علما بأن السلاموني كان قدم شخصية "محمد علي" في عمل مسرحي ناجح عنوانه "رجل القلعة" ولعب بطولته توفيق عبد الحميد.

وكان المؤلف محفوظ عبد الرحمن خصص الجزء الثالث من مسلسل "بوابة الحلواني" لتناول الفترة الزمنية التي تولى فيها الخديوي إسماعيل حكم مصر، وكان مقررا أن يقوم ببطولة هذا الجزء الفنان محمد وفيق الذي يعتبر شخصية الخديوي إسماعيل أحد أكبر أحلامه الفنية، وتعطل هذا الجزء في قطاع الإنتاج عقب ترك ممدوح الليثي لرئاسة القطاع، وتجري محاولات جادة حاليا لتقديم هذا الجزء في مسلسل مستقل.

من ناحية أخرى، سيكون الخديوي إسماعيل حاضرا بقوة في المسلسل الجديد الذي يصور قريبا ويتناول قصة حياة "علي باشا مبارك" الذي لقب بأبي التعليم المصري من تأليف محمد السيد عيد، وبطولة كمال أبو رية، وإخراج وفيق وجدي، وكان اختاره الخديوي إسماعيل ليقوم بتنظيم القاهرة على نمط حديث بشق الشوارع الواسعة وإنشاء الميادين وإقامة المباني والعمائر العثمانية الجديدة وإمداد القاهرة بالمياه وإنارتها بالغاز، إلى جانب إنشاء القناطر الخيرية وغيرها.

ياسر عرفات وفيصل الأول

وقبل ثلاثة أشهر أعلن عن إنتاج مسلسل تلفزيوني يتناول قصة حياة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على أن تتولى إنتاجه شركة "معا" ليعرض في رمضان العام المقبل. ومن المقرر اختيار ثلاثة ممثلين يجسدون شخصية عرفات في ثلاث مراحل عمرية مختلفة، وأن يتم التصوير في عدد من الدول العربية والأوروبية.

ويتعرض العمل للعديد من الجوانب الإنسانية في حياة عرفات إلى جانب علاقاته بعدد من الملوك والرؤساء العرب والأجانب.
من ناحية أخرى، يستعد الكاتب العراقي حامد المالكي الذي قام من قبل بتأليف مسلسلات "سارة خاتون" و"الرصافي" و"فوبيا بغداد" و"عائلة في زمن العولمة" للشروع في كتابة مسلسل عراقي كبير تتولى إنتاجه إحدى شركات الإنتاج الأردنية يتناول حياة الملك فيصل الذي كان أول ملك يحكم العراق بعد تشكيل الدولة العراقية الحديثة عام 1921.

وستركز الأحداث على مرحلة مهمة جدا من تاريخ العراق المعاصر وتحديدا ما يخص العقبات التي واجهت الدولة العراقية عند تأسيسها.

وكان المخرج ألكس هولمز صور مؤخرا في تونس مسلسلا وثائقيا يقع في أربع حلقات مدة كل واحدة منها 52 دقيقة ويحمل عنوان "بين النهرين" عن حياة صدام حسين لصالح شبكة الـ"بي بي سي".

ويوثق المسلسل لفترة زمنية تبدأ في مطلع سبعينيات القرن الماضي، وتنتهي عند سقوط صدام حسين في ديسمبر 2003 وتتوقف الأحداث عند اكتشافه في الملجأ السري تحت الأرض وإلقاء القبض عليه.

وشارك فيه فنانون عرب وأجانب منهم الأميركية من أصل إيراني شهره آغداشلو في دور ساجدة زوجة صدام، والفرنسي فيليب أرديتي "عدي صدام حسين"، والمصري عمرو واكد "حسين كامل المجيد"، والفلسطيني مكرم خوري "طارق عزيز"، والتونسيان هشام رستم، ومحمد علي النهدي، إضافة إلى ممثلين من سوريا والأردن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024