الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 09:46 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - العناصر تركز على ابتزاز الصيادين والمتنزهين في الحدائق

المؤتمرنت –الحديدة- وليد غالب -
اعتقاد بوقوف الإصلاح وراءها ..سخط عارم بالحديدة من لجنة تبتز المواطنين باسم الدين
عبرت أوساط محلية عن استيائها الشديد من تصرفات تقوم بها عناصر دينية تحت ما تسمى بلجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من ابتزاز ومضايقة للمواطنين في الأسواق العامة، والطرقات والحدائق والشواطئ وأصحاب الأسر للحيلولة دون وقوع ما تزعم تلك العناصر أنها منكرات شرعية.

وأفادت مصادر محلية بمحافظة الحديدة أن مجموعة من العناصر الذين يعتقد ان لهم صلة بقيادات أصولية في التجمع اليمني للإصلاح الديني المعارض في اليمن قامت بإنشاء لجنة غير قانونية يطلق عليها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبدأت نشاطها في رمضان المنصرم .

وربطت مصادر بين إنشاء هذه اللجنة غير القانونية وبين ما تضمنه بيان شورى حزب الإصلاح في دورته الاعتيادية الثانية التي سبقت شهر رمضان بأسبوع واحد فقط من حديث عن المنكرات الأخلاقية.

وكان البيان الختامي لشورى الإصلاح المنعقدة في الفترة (22ـ 23 شعبان 1428) هـ الموافق 4 ــ 5 سبتمبر 2007م افرد فقرة خاصة حول ( المنكرات الأخلاقية) جاء فيها:" إن المجلس وقف أمام الظواهر المنافية للقيم والأخلاق الإسلامية التي بدأت تنتشر في المجتمع والبعيدة عن قيم الأمة وأخلاقياتها "مضيفاً :وعلى ضوء ذلك يكلف المجلس الأمانة العامة بمتابعة هذه الظواهر السلبية ووضع الخطط والبرامج التي تسهم في معالجتها بالطرق والآداب الشرعية بالحكمة والموعظة الحسنة .

وذكرت المصادر في محافظة الحديدة لـالمؤتمرنت أن هؤلاء الأشخاص قاموا بتوقيف مواطنين بحجة مخالفة التعاليم الدينية ،حيث شهد شهر رمضان حوادث متكررة وتزايد نشاطات المجاميع التي تنتشر على استحياء في بعض أحياء المحافظة ،مضيفة :إن تنامي ظهور هؤلاء المتشددين زاد من مخاوف الناس جراء أساليب الضبط والاعتراض التي يستخدمونها دون شرعية قانونية .

وأفاد شاهد عيان من أبناء المحافظة لـلمؤتمرنت أن أفراد اللجنة قاموا بإيقاف ثلاثة صيادين أثناء عودتهم من رحلة صيد في البحر واحتجازهم بذريعة أنهم ليسوا صائمين والزموهم بدفع كفارة إفطارهم لصالح اللجنة ، في حين يحتج أفرادها بأنهم يحاربون السلوكيات الاجتماعية غير السوية والانحرافات الأخلاقية والمفاسد التي تسئ للدين .

وبحسب المصادر فإن مجاميع اللجنة الذين يحملون السلاح نفذوا حملة انتشار شهدتها الشواطئ والمحلات السياحية والفنادق لمحاربة مايزعمون أنها منكرات ،بالإضافة إلى مضايقة الناس الذين يصطحبون عائلاتهم للتنزه في البحر عبر مطالبتهم بعقود الزواج لإسقاط تهمة الخلوة الشرعية أو ترك الصلاة ، حيث صار بعض الناس يتحاشون الخروج بأسرهم تحسباً من الدخول في معارك يجرهم إليها هؤلاء المتشددين.

وذكر شهود عيان أن أفراد اللجنة يقومون بإجبار المواطنين التوقيع على أوراق بتهم وفرض غرامات مالية ومصادرة التلفونات المحمولة ،حيث يخولون لأنفسهم حق التوقيف والإدانة وإنزال العقوبات التي لا تتعدى أن تكون مالية حالياً بما يتناسب مع طبيعة المخالفة للشريعة الإسلامية والسلوكيات العامة ،والتهديد بايصالهم الى الشرطة في حال عدم الدفع .

وعبر العديد من رجال الإعمال عن قلقهم من تصرفات اللجنة وتكرارها القيام بحملات دهم للأماكن السياحية ومرتاديها والوافدين إلى اليمن ، وكذلك مراقبة المعارض النسائية وضبط من يعتبرونهم مخلين بالآداب الإسلامية من وجهة نظرهم.

وتزداد المخاوف من الانتشار الواسع لنشاطات هذه اللجنة ومصادر تمويلها ، خصوصاً في ظل عدم اتخاذ السلطات المحلية لأية إجراءات ضد عناصر هذه اللجنة وما تقوم به من عمليات ابتزاز تحت مبررات دينية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024