الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:19 ص - آخر تحديث: 01:19 ص (19: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية

المؤتمرنت -
الإرياني :مشروع قطر سيبرز آثار اليمن للعالم

أشاد الدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية  بالمشروع القطري للتنقيب عن الآثار في اليمن.. مؤكدا متانة العلاقات القطرية اليمنية وبمجالات التعاون بين البلدين في شتى المجالات.


وقال الدكتور الإرياني  إن المشروع القطري من شانه أن يبرز الآثار اليمنية التي لم تكتشف بعد وبالتالي اطلاع العالم والمجتمع الدولي عليها وعلى التاريخ اليمني القديم.


وجاءت تصريحات الدكتور الإرياني على هامش فعاليات ورشة عمل خاصة بالمشروع القطري للتنقيب عن الآثار في اليمن والتي بدأت اليوم في الدوحة .


ويشارك الدكتور عبدالكريم الإرياني في هذه الورشة التي  تنظمها هيئة متاحف قطر وتستمر يومين بالإضافة إلى نخبة من علماء وخبراء الآثار في العالم ،وممثلين عن هيئة متاحف قطر.


وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات والأفكار والآراء بين المشاركين في سبيل إنجاح المشروع القطري للتنقيب عن الآثار اليمنية.


واشارالشيخ حسن بن محمد بن علي ال ثاني نائب رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطرفي افتتاح أعمال الورشة إلى ان هيئة متاحف قطر لديها خطة لإقامة محطات دولية للتنقيب تديرها وتمولها الهيئة كمشاريع متكاملة كما في السودان او تمويلية كالتي في سوريا.


ونوه الى اهمية منطقة سبأ ومكانتها التاريخية والحضارية باعتبارها من أهم آثار الجزيرة العربية فضلا عن مكانتها الدينية في التوراة والقران وما تحتويه من اثار تشكل في مجملها واقعا متكاملا لسياق تاريخي قديم فيما يعرف بطريق اللبان والمعروف لدينا برحلة الشتاء والصيف وهو ما يجعل منها منطقة سياحية نموذجية سوف يكون نتائج الكشوف فيها غاية في الأهمية على مستوى العالم.


وأضاف إن هذه المنطقة تعرضت في الفترة الأخيرة إلى أعمال عبث وتدمير نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والثقافية مما أدى إلى استنزاف بعض الآثار كسلعة.. كما قام البعض بوضع اليد على بعض المناطق الأثرية فضلا عن زحف أعمال العمران والطرق والمزارع التي امتدت إلى بعض المناطق الأخرى.


وأكد حسن ال ثاني انه مع هذه المتغيرات أصبح من المهم سباق الزمن لإنقاذ هذه الآثار وان يكون العمل تحت إدارة واحدة ومتكاملة وبالتمويل المالي المناسب.. منوها في هذا الصدد برغبة حضرة أمير دولة قطر في رعاية ودعم مشروع يهدف إلى المساهمة في حماية آثار اليمن والتي لاقت تأييدا من الرئيس علي عبد الله صالح في الحفاظ على هذه الآثار بما يعود على اليمن بالنفع.


وأوضح أن دولة قطر ستقوم بإدارة وتمويل عمليات التنقيب وفقا لإستراتيجية عمل محكمة ورؤية طموحة مما يجعل منها تجربة جديدة ومتميزة في إدارة المشاريع الأثرية في المنطقة.. معربا عن أمله أن يحقق هذا المشروع القطري نتائج أكثر أهمية من مشروع إنقاذ أثار النوبة في أسوان بمصر الذي أنجزته منظمة اليونسكو.


وتحدث نائب رئيس هيئة متاحف قطر عن أهداف المشروع القطري للتنقيب عن الآثار في اليمن والمتمثلة في تحقيق إرادة امير قطر في الكشف عن اثار اليمن والعمل على حمايتها بالإضافة إلى توحيد وتكثيف الجهود العلمية التي تبذل من فرق التنقيب المختلفة وتوجيهها لتجاوز المعوقات للوصول إلى أهدافها المرجوة والإسهام أيضا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع اليمني خاصة في مناطق التنقيب وفتح مجالات لإقامة مشاريع تنموية كمشاريع سياحة الاثار.


واستعرض مقومات تنفيذ المشروع وهي منح التراخيص والأمن والتمويل.. مشيرا إلى ان دولة قطر ستحصل بمقتضى منح التراخيص على حق منح التراخيص لبعثات التنقيب في المنطقة التي تقوم بإدارتها وذلك ضمانا لتنفيذ إستراتيجية المشروع المتكاملة.


اما فيما يخص الأمن فستعمل السلطات اليمنية وإدارة المشروع على توفير الحماية للأفراد والمواقع وقطع الآثار من أي اعتداء يتعرضون له وهو العامل المهم الذي كان مفتقدا في المرحلة السابقة.


وفيما يتعلق بالتمويل أوضح أن ادراة المشروع سترصد ميزانية تتناسب وحجم وأهداف هذا المشروع الكبير لتمول فرق التنقيب الأثري بشكل منظم ومتواصل للوصول إلى نتائج سريعة.


كما تحدث الشيخ حسن بن محمد بن علي ال ثاني عن خطة العمل ،موضحا أن إدارة المشروع ستقوم بدعوة كافة العلماء والخبراء والأعضاء الحاليين لبعثات التنقيب عن الآثار في اليمن أو ممن سبق لهم العمل في التنقيب عن هذه الآثار أو من يرغبون في الالتحاق بالمشروع للانضواء تحت مظلة واحدة بما يحقق المردود العلمي التنموي المأمول.


وحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية فقد دعا الشيخ حسن ال ثاني المشاركين في ورشة العمل إلى إبداء أرائهم ومقترحاتهم خاصة وان هيئة متاحف قطر بصدد إعداد الهيكل الإداري للمشروع وصيغة الاتفاقية الثنائية.


 الجدير بالذكر انه تم الإعلان عن المشروع القطري للتنقيب عن الآثار في اليمن خلال مباحثات الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال زيارة الأخير لليمن في مايو الماضي  .


 


 









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024