الثلاثاء, 10-ديسمبر-2019 الساعة: 02:36 م - آخر تحديث: 02:35 م (35: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
رياضة
المؤتمر نت - القاهرة

القاهرة - محمد الطوقي -
دورة الألعاب العربية الـ 11 تنطلق غدا في القاهرة
تنطلق غدا الأحد فعاليات الدورة العربية الـ 11 للألعاب الرياضية في أكبر تظاهرة عربية على مستوى الدورات العربية التي تستضيفها مصر على مدى 15 يوما بمشاركة أكثر من 7500 رياضي ورياضية من 22 دولة عربية يتنافسون في 33 لعبة إضافة إلى أربع رياضات لذوي الاحتياجات الخاصة .
وفازت مصر بشرف تنظيم هذه الدورة بعد منافسة قوية مع لبنان وسوريا وذلك في اجتماع وزراء الشباب العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في شهر مارس من العام الماضي ‏.‏
وكان من المقرر استضافة ليبيا لهذه الدورة‏ ولكنها اعتذرت وتقدم للترشيح بدلا منها كل من مصر ولبنان وسوريا التي انسحبت من الترشيح قبل دقائق من بدء التصويت .‏
وقررت اللجنة المنظمة إقامة المنافسات على‏30‏ إستادا وملعبا بمحافظة القاهرة ‏,‏ وستة ملاعب بالإسكندرية ‏,‏ وملعبين ببورسعيد‏ ,‏ وملعبين بالإسماعيلية ‏,‏ وملعب واحد بكل من أسيوط وأسوان وشمال سيناء ‏.‏
وسترفع اللجنة الأولمبية الدولية علمها على الدورات الرياضية العربية للمرة الأولى في تاريخها بداية من هذه الدورة بعد التعديلات الأخيرة التي جرت على لائحتها والتي صارت تتوافق مع الميثاق الأولمبي .

وتشارك الجمهورية اليمنية بأكبر بعثة رياضية لها حيث يضم الوفد 150 لاعباً ولاعبة يمثلون العاب كرة الطاولة ،كرة الطائرة ،الجودو ، الكاراتية ،الشطرنج ، المصارعة ، رفع الأثقال ، التايكوندو ، الملاكمة ،رياضة المرأة ، العاب القوى ،الجمباز ،الفروسية.
وسيرأس وزير الشباب والرياضة حمود محمد عباد بعثة اليمن الرياضية المشاركة في منافسات هذه الدورة إلى جانب رئاسة وفد اليمن للاجتماعات التي ستعقد على هامش هذه الدورة أهمها اجتماع المجموعة العربية الأعضاء في الاتحاد العربي للألعاب الرياضية وذلك لإجراء مباحثات ومشاورات حول الرياضة العربية ومشاركاتها في ظل البرامج والأنشطة التي ينفذها الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، الى جانب متابعة مشاركات المنتخبات العربية في الدورة الرياضية العربية الحالية والوقوف على وضع هذه الدورة وفق اللائحة الجديدة المعتمدة والمنظمة لهذه الدورة تحت إشراف الاتحاد العربي للألعاب الرياضية اعتباراً من الدورة القادمة .
وبالعودة إلى تاريخ الدورات الرياضية العربية نجد أن فكرة إقامة ألعاب رياضية عربية قد ظهرت سنة ‏1947 م ,‏ حيث تقدم عبد الرحمن عزام‏ ,‏ أول أمين عام لجامعة الدول العربية‏ ,‏ بمذكرة للجامعة ,‏ واقترح إقامة دورة رياضية تشارك فيها كل الدول العربية‏ ,‏ سواء كانت عضوا بالجامعة أو لم تكن‏ .‏
ولم يحظ هذا الاقتراح بالموافقة في ذلك الوقت ‏,‏ إلا أن الفكرة بقيت مطروحة ‏,‏ وظلت الجهود من أجل إقامة هذه الدورة مستمرة‏ ,‏ إلى أن عقد مجلس الجامعة العربية عام‏ 1953 م ,‏ حيث لعب المهندس أحمد الدمرداش توني‏-‏ عضو اللجنة الاولمبية الدولية ‏-‏ دورا كبيرا في إقناع مسئولي الدول العربية بالفكرة ‏,‏ وعلي إثر العرض الذي قدمه توني لمجلس الجامعة في نفس الجلسة ‏,‏ تمت الموافقة على إقامة هذه الألعاب .
وأسندت إلى مصر مهمة تنظيم دورتها الأولى‏ التي احتضنتها مدينة الإسكندرية من ‏26‏ يوليو إلى‏10‏ أغسطس 1953 م ‏,‏ وشاركت فيها ثماني دول عربية ‏.‏
ومنذ بداية الألعاب الرياضية العربية في سنة‏1953 م نظمت عشر دورات ‏,‏ ولم تنظم في السنوات ما بين ‏1976 م و ‏1985 م‏ وكذلك الفترة ما بين ‏1986 م‏ و ‏1992 م‏ لتستمر بعد ذلك دون انقطاع .

الدورة العربية الأولى .. أقيمت عام ‏1953 م‏ في محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 26 / 7 حتى 10 / 8 .
وتضمنت الدورة 10 رياضات مختلفة هي .. العاب القوى والجمباز ورفع الأثقال والرماية والسباحة والسلاح وكرة السلة وكرة القدم والمصارعة الحرة والمصارعة الرومانية والملاكمة .‏ وفازت مصر بلقب هذه الدورة حيث حصلت على 75 ميدالية ذهبية .

الدورة العربية الثانية .. أقيمت في مدينة بيروت بلبنان خلال الفترة من 12 إلى 27 / 10 / 1957 م وشاركت فيها 10 دول عربية .
وتضمنت الدورة 14 لعبة هي العاب القوى ، السباحة ، المصارعة ، الملاكمة ، رفع الأثقال ، الجمباز ، الرماية ، السلاح ، الدراجات ، الفروسيــة ، التجديف ، كرة القدم ، الكرة الطائرة .
ولم تشارك في العاب التجديف والفروسية سوى لبنان فاعتبرت هاتان اللعبتان على سبيل الاستعراض دون منح ميداليات لها.
وفازت لبنان بلقب هذه الدورة حيث حصلت على 33 ميدالية ذهبية.

الدورة العربية الثالثة .. جاء تنظيم هذه الدورة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب عام 1961 م‏ خلال الفترة من 24 / 8 إلى 8 / 9 وذلك بعد اعتذار تونس عن استضافتها‏ .‏
وشاركت في هذه الدورة 10 دول عربية وجرت المنافسات خلال الدورة الثالثة في 12 رياضة مختلفة هي .. كرة القدم ، كرة السلة ، كرة اليد ، كرة الماء ، التنس ، الدراجات ، الجمباز ، رفع الأثقال ، الملاكمة ، المصارعة ، السباحة ، العاب القوى .‏ وفازت مصر للمرة الثانية في تاريخها باللقب ‏,‏ وحصلت على ‏53‏ ذهبية ‏,‏ وحلت المغرب في المركز الثاني ‏.‏

الدورة العربية الرابعة .. وأقيمت في مدينة القاهرة بمصر عام ‏1965 م ‏ بمشاركة رسمية للجزائر أي بعد ثلاث سنوات من استقلالها ‏,‏ حيث حصلت علي خمس ميداليات ‏,‏ ثلاث فضيات وبرونزيتين ‏,‏ وفازت مصر أيضا بهذه الدورة برصيد 67 ميدالية ذهبية‏ .‏
وتضمنت الدورة 13 لعبة هي .. الرماية ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، كرة السلة ، كرة القدم ، رفع الأثقال ، المصارعة ، الدراجات ، التنس ، الملاكمة ، الجمباز ، السباحة ، العاب القوى .

الدورة العربية الخامسة .. استضافة العاصمة السورية دمشق هذه الدورة خلال الفترة من 6 - 21 / 10 / 1976 م
وشاركت في هذه الدورة إحدى عشرة دولة عربية وتضمنت الدورة 13 لعبة رياضية مختلفة هي .. العاب القوى ، السباحة ، الجمباز ، كرة القدم ، كرة السلة ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، التنس ، الملاكمة ، المصارعة ، رفع الأثقال ، الدراجات ، الفروسية ، الرماية ، الجودو ، تنس الطاولة .
وشارك هذه الدورة ‏2174‏ رياضيا ‏,‏ وفازت سوريا بهذه الدورة برصيد 63 ميدالية ذهبية‏ ,‏ جاءت بعدها المغرب ثم السودان‏ .

الدورة العربية السادسة .. استضافتها مدينة الرباط بالمغرب خلال الفترة من 2 - 16 / 8 / 1985 م بعد غياب استمر تسع سنوات .وشارك في الدورة ‏3442‏ رياضيا يمثلون 21 دولة عربية .
وسجلت هذه الدورة أول مشاركة نسائية في تاريخ هذه الألعاب العربية ، وبلغ عدد المسابقات ‏138 ,‏ منها ‏101‏ للرجال و‏ 37‏ للنساء ‏,‏ وعدد الرياضيين 3442‏ .
وفازت المغرب بلقب هذه الدورة حيث حصلت على 57 ميدالية ذهبية تلتها تونس ب 40 ميدالية ذهبية‏.‏


الدورة العربية السابعة .. أقيمت في مدينة دمشق بسوريا خلال الفترة من 4 - 18 / 6 / 1992 م بعد أن كان من المقرر إقامتها عام 1990 م إلا أنها تأجلت بسبب حرب الخليج .
وشارك في هذه الدورة 17 دولة وتضمنت الدورة 16 لعبة هي .. العاب القوى ، الجمباز ، السباحة القصيرة ، السباحة الطويلة ، كرة القدم ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، كرة السلة ، المصارعة الحرة ، المصارعة الرومانية ، الملاكمة ، رفع الأثقال ، الكاراتيه ، الدراجات ، الفروسية ، الرماية .
وقد حصلت سوريا على لقب هذه الدورة حيث حصدت 48 ميدالية ذهبية تلتها مصر ب 37 ميدالية ذهبية .

الدورة العربية الثامنة .. أقيمت في‏ مدينة بيروت بلبنان خلال الفترة من 12 - 27 / 7 / 1997 م بمشاركة ‏18‏ دولة .
وبلغ عدد الرياضات 18 لعبة هي العاب القوى ، الجمباز ، السباحة القصيرة ، السباحة الطويلة ، كرة القدم ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، كرة السلة ، المصارعة الحرة ، المصارعة الرومانية ، الملاكمة ، رفع الأثقال ، الكاراتيه ، الدراجات ، الفروسية ، الرماية .
كما بلغ عدد المسابقات 191 ,‏ منها ‏121‏ للرجال و ‏70‏ للنساء ‏,‏ وعدد الرياضيين 3253‏ وفازت مصر بهذه الدورة برصيد 97 ميدالية ذهبية وحلت الجزائر في المركز الثاني ب 42 ميدالية ذهبية‏ .‏

الدورة العربية التاسعة .. أقيمت في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 15 - 31 / 8 / 1999 م بمشاركة جميع الدول العربية لأول مره.
وأقيمت هذه الدورة بعد عامين من دورة الألعاب العربية الثامنة ، وذلك لتكون هذه الدورة هي النواة التي تبدأ بها الدورات العربية في الانتظام كل أربعة سنوات بعد الاضطراب في مواعيد الدورات السابقة بعد تعرض المنظمة لظروف الحرب مع إسرائيل والدليل في ذلك مشاركة جميع الدول العربية في هذه الدورة.
وتضمنت الدورة 26 لعبة هي .. العاب القوى ، السباحة ، الجمباز ، الدراجات ، التنس ، تنس الطاولة ، السلاح ، الرماية ، الفروسية ، الكاراتيه ، كمال الأجسام ، الشطرنج ، الريشة الطائرة ، كرة السلة ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، الملاكمة ، المصارعة ، رفع الأثقال ، الجودو ، التايكوندو ، الشراع ، الإسكواش ، الكيك بوكسينج ، الرياضات المائية ، البريدج .
وحصلت مصر على لقب هذه الدورة بعد حصولها على 106 ميداليات ذهبية تلتها تونس ب 39 ميدالية ذهبية.

الدورة العربية العاشرة .. استضافتها الجزائر خلال الفترة من 24 / 9 إلى ‏8‏ / 10 / ‏2004 م‏ حيث تأجلت هذه الدورة من عام 2003 م إلى عام 2004 م بسبب الزلزال الذي ضرب الجزائر العاصمة في مايو ‏2003‏ م .
وشارك في ألعاب هذه الدورة‏2780‏ رياضيا يمثلون ‏22‏ دولة ‏,‏ في منافسات 27 لعبة هي .. العاب القوى ، السباحة ، الجمباز ، المصارعة الرومانية والحرة ، رفع الأثقال ، الدراجات ، كرة القدم ، كرة السلة ، الكرة الطائرة والشاطئية ، كرة اليد ، تنس الطاولة ، الجودو ، التنس ، الملاكمة ، الشراع ، التجديف ، الفروسية ، الرماية ، المبارزة ، التايكوندو ، الريشة الطائرة ، الكاراتيه ، الكيك بوكسينج ، ألعاب قوي معاقين ، كرة سلة على الكراسي ، كرة الهدف.وشهدت هذه الدورة ولأول مرة مسابقات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة .
وفازت الجزائر بلقب هذه الدورة حيث حصلت على 93 ميدالية ذهبية تلتها مصر ب 81 ميدالية ذهبية .
المصدر : سبأنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019