الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:49 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور سيف العسلي
المؤتمرنت -
العسلي :افشل قرار اتخذته عندما ترشحت باسم الإصلاح
قال الدكتور سيف العسلي وزير المالية والقيادي السابق في حزب الإصلاح المعارض في اليمن إن افشل قرار اتخذه في حياته هوعندما رشح نفسه في انتخابات 97م عن التجمع اليمني للإصلاح في جبل حبشي لأن الظروف لم تكن مناسبة وان الإخوان اتخذوه كبش فداء رغم إخلاصه لهم.
وأضاف العسلي( التحقت بالتجمع اليمني للإصلاح وبالإخوان في عام 95م, ولم يكن لي قبل ذلك أية علاقة لا بالإخوان ولا بالإصلاح, لكن توجهي إسلاميا بحكم دراستي في زبيد).

العسلي -الذي سبق وتولى رئاسة الدائرة الاقتصادية في حزب الإصلاح قبل أن يستقيل منه- في حوار نشرته أسبوعية إيلاف في عددها الأخير أكد انه أدى يمين البيعة للإخوان ونقضها لأنها تقوم على الغرر وقال (عندما يستدرجونك إلى الإصلاح فإنهم يركزون على الإسلام لكل المسلمين وبيعتنا للإسلام قائمة حتى اليوم).

وأضاف العسلي :إن الإخوان المسلمين ومنهم الإصلاح يعتبرون البيعة لهم كبيعة الإسلام والخروج منها كالخروج تقريباً من الإسلام, وقال (عملت على دراسة الإخوان دراسة دقيقة وتفصيلية ووجدت أن هناك نوعاً من الاجتهاد وليس الإسلام, والاجتهاد غير الملزم يحق لك أن تدخل فيه وأن تخرج منه, لأنه ليس هو الإسلام).

وأشار الدكتور سيف العسلي إن سبب خلافه مع إخوان اليمن ( الإصلاح) هو أنهم يعتبرون بأنهم هم الإسلام, والإسلام هم, بشكل مباشر أو غير مباشر, لذلك فهم يطلقون على من اختلف معهم بالمتساقطين, هم لا يطلقون كلمة المرتدين, لكن ما في معناها الذين أحبط الله أعمالهم, وغير ذلك من الأوصاف).
وقال العسلي (عندما حلفت اليمين حقيقة لم أكن أعي تماماً ماذا يعني الإخوان, وبالتالي فهو أشبه بعقد الغرر وبيع الغرر, و الخيار عندما تعلم حقيقتهم, لك أن تبقى معهم, ولك أن تخرج فلك ذلك, لأن البيعة بهذا المعنى هي عبودية بكل ما تعنيه الكلمة, كونك ملزم بالبقاء معهم والله سبحانه وتعالى يقول "لا إكراه في الدين" فما بالك بالتنظيم، هم يهولون ويعظمون من شأن البيعة لإرهاب أتباعهم حتى لا يخرجوا, فإذا اختلفت معهم, فهم يحاولون أن يهمشوك, وهذا في حقيقة الأمر عمل غير صحيح, لأنك تكون قد حكمت على نفسك بالفشل والإحباط إن بقيت مهمشاً على ذمة البيعة).

وأضاف: لقد وقع الإخوان في خطأ استراتيجي كبير وهو أنهم شبهوا – ضمنياً – إن لم يكن صراحة اجتهادات مؤسسيهم الأوائل ومفكريهم بالقرآن وبالصحابة, وبالتالي فهم لا ينطقون عن الهوى, واعتبروا أنهم ملزمون بإتباع ما فعله الأوائل, أي لا مجال للاجتهاد, وحقيقة فإن حسن البنا أو سيد قطب هم مجتهدون في أحسن الأحوال ولا وحي لهما ينزل من السماء يجعل من كلامهم حقيقة لا جدال فيها, ومن الطبيعي أن ترد بعض أقوال هاذين أو تصحح وتكمل, وعندما يطلبون منك أن تكون إمعة أو أن تفقد عقلك وذاتك ولا تكون إلا ريشة في مهب الريح, يحركها التنظيم حيث شاء فإنك لا تقبل ذلك, ومصيرك إلى التهميش فإن كان لديك شجاعة فاخرج وهناك عدد كبير مهمشون داخل الإخوان وهم لا يتفقون مع ما لا يذهبون إليه.

وعزا العسلي خروج المثقفين من الإصلاح لان المثقف لا يستطيع أن يتجاهل ذاته ورأيه ولا يستطيع أن يقبل ما يقوله الآخرون بحق أو باطل وقال: المثقف شجاع يستطيع أن يتخذ قرارات بقدر ما كان شجاعاً حين التحق بالإخوان, المثقف من الصعب تضليله, عملية غسيل المخ من قبل الإخوان لمن يدخل معهم تصعب عليه.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024