الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:55 ص - آخر تحديث: 04:47 ص (47: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المؤتمرنت-السيدة فلافيا بانسيري الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

المؤتمرنت – محمد طاهر -
الأمم المتحدة تؤكد دعمها لرؤية الرئيس للحكم المحلي ومطالبات بتعديل 70 قانون لتحقيقها
قالت السيدة فلافيا بانسيري الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصنعاء: إن اليمن تشهد مرحلة تحول حقيقة في العديد من مجالات الإصلاحات التي تنتهجها وأبرزها التحول نحو اللامركزية لتحقيق الأهداف المستقبلية .

وأكدت بانسيري دعم الأمم المتحدة لرؤية الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية حول اللامركزية وتحقيقها على أرض الواقع عبر حكم محلي واسع الصلاحيات ، معتبرة أن اليمن حققت تجربة ناجحة في المحليات منذ العام2001م .

وقالت ممثلة الأمم المتحدة عقب التقييم النهائي لبرنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية في اليمن اليوم:" إن الأمم المتحدة ستواصل مساعدتكم في تخطي التحديات وأنه من المهم أن ندرك أن اليمن حاضراً تمر بمرحلة تحول مهمة نحو اللامركزية وبوعيكم وإدراككم وبالتالي فإن التحولات خصوصاًُ باتجاه المحليات ستحقق الأهداف المستقبلية ".

وأضافت :" نتطلع إلى هذا المشروع الذي يمثل شراكة بين جهات عديدة ، مخاطبةً الحاضرين أنتم من سيحدث التغيير المطلوب ".

وأكدت :" سنواصل العمل معكم وفقاً لرؤية الرئيس في تحقيق حكم محلي واسع الصلاحيات وهي تصب في إطار تعزيز الممارسة الديمقراطية في الإدارة نحو والتخطيط نحو المستقبل ".

وقالت فلافيا بانسيري :" إن اليمن قامت بالكثير من الخطوات الايجابية في مجالات الإصلاحات أكثر مما هو الحال في دول المنطقة ، وتنفرد بحماسها في تخطي التعقيدات والتحديات ".

وتمنت الممثلة الدولية لليمن مزيداً من الازدهار والتقدم لتحقيق الرفاهية .

من جهته شكر وكيل وزارة الإدارة المحلية عمر العكبري الفريق الدولي واليمني الذين انتهوا من تقييم شامل لبرنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية لتجربة عمرها ست سنوات ، مؤكداً أن التقييم يأتي وفق رؤية رئيس الجمهورية للانتقال إلى حكم محلي يعطي أفاقاً رحبة للتنمية المحلية .

مشيراً إلى أن الحكم المحلي سيعطي الوحدات الإدارية التصرف بإيراداتها وكذلك الدعم المركزي ، منوهاً إلى مناقشة هذا التوجه الكبير في المؤتمر الخامس للمحليات في ديسمبر القادم مع كافة أعضاء السلطة المحلية وخبراء ومهتمين وقانونين لإثراء المشروع ، وكذلك الإستراتيجية للانتقال نحو اللامركزية وتقييم التجربة الماضية .

معتبراً أن الحكم المحلي سيعطي الوحدات المحلية كافة الصلاحيات في سبيل تحقيق التنمية ، داعياً البرنامج الاممي إلى مواصلة دعمه لهذا التحول وبما يمكن السلطة المحلية القادمة من تسيير أمورها بشكل سليم وطبقاً للصلاحيات التي سيتضمنها القانون الجديد .
وزير الخدمة المدنية حمود خالد الصوفي الذي افتتح ندوة التقييم نيابة عن وزير الإدارة المحلية اكد أن التجربة المحلية صارت ثقافة راسخة لدى أبناء اليمن ، مؤكداً أن رؤية الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية تجسد نقلة كبيرة نحو ترسيخ حكم الشعب بنفسه بما يحقق تنمية مستدامة على مستوى كل وحدة إدارية .

وفي الندوة ناقش المشاركون التقييم النهائي الذي شمل (48) مديرية في ثمان محافظات هي ( حضرموت ، عمران ، الجوف، حجة ، تعز ، إب ، أبين ، الحديدة ) منذ العام 2003م وشملت الدراسة التي أعدت بغرض التقييم عملية التطوير المؤسسي وبناء القدرات واللامركزية المالية والتخطيط والبنية التحتية وعملية تقديم الخدمات ، والنوع الاجتماعي ، والإستراتيجية التي يجب على برنامج دعم اللامركزية أن يتبعها في المرحلة القادمة .

وفي مداخلات عقب مناقشة التقييم النهائي لبرنامج الدعم من العديد من الهيئات والدول قال محمد أحمد الحاج أمين عام المجالس المجلس المحلية بمحافظة تعز :إن برنامج الدعم ساهم في سرعة نقل الصلاحيات من إلى المديريات وفي وقت مبكر من العام 2004م ، مطالباً برفع قدرات الأجهزة التنفيذية في المحافظات وتدريبهم وتأهيلهم فهم الأساس في أي تطور محلي وإتاحة الفرصة أمام محليات المديريات .

وقال الحاج :" هناك تراجع عاماً بعد عام في الاعتمادات المركزية وهي لا تقوم على أساس موضوعي وضعف النفقات التشغيلية ".

وطالب بتوحيد منظومة العمل بين المجالس المحلية في المحافظات والمديريات وصولاً إلى المركز وإعادة توزيع الكوادر التي أصابت مكاتب المحافظات بالتضخم على المديريات .

أمين الورافي أمين عام المجلس المحلي بمحافظة إب شكا من المركزية الشديدة لدى بعض الوزارات التي لازالت تتمسك بالمركزية حتى الموت ، مطالباً التركيز في القانون الجديد على تخصيص دعم مركزي للمؤسسات الخدمية لكي لا تتوقف ".

رئيس الفريق " دوك هندسون " قال :إن من الملاحظات التي رصدها الفريق أن المشاريع التي لديها قليل من الدعم تعاني مشاكل وأن المشاريع التي فيها نسبة بسيطة من المشاركة المجتمعية أو تغيب عنها المشاركة مصابة بالاختلالات وأن هناك مشاريع كثيرة جاهزة للعمل لكنها تفتقد للنفقات التشغيلية ".

وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة محمد السياني كشف عن تعارض (70) قانوناً مع قانون السلطة المحلية أثرت بطبيعتها على حجم الإيرادات ولابد من تعديلها .

وأكد أن العلاج للمشاريع المتعثرة هو إدراج تعديلات قانونية تتيح للمجالس المحلية التصرف بالإيرادات وفق آلية شفافة ورقابة لصيقة من الجهاز المركزي بعكس ماهو موجود حالياً من تجريم تصريف بعض الإيرادات من السلطات المحلية في الجوانب التشغيلية وتجاهل التعامل مع إدارات الجهاز لما فيه تحقيق الشفافية المالية وفقاً للقانون واللوائح المحلية .

وخرجت الدراسة التقييمية التي ترأسها السيد " دوك هندسون ، وعضوية السيد "هاميش سكوت ، حورية مشهور ، محمد السياني ، بتوصيات عديدة في مقدمتها توضيح الخطوات السريعة يجب البدء فيها مباشرة، فيما يتعلق بمبادرة رئيس الجمهورية للانتقال نحو الحكم المحلي منها ( دعم وزارة الإدارة المحلية في العمل على وضع رؤية للمرحلة القادمة ، دعم السكرتارية الفنية، اللجنة الفنية، واللجنة الوزارية .

وتضمنت التوصيات على المدى القصير: ( استكمال العمل الذي يتم الإعداد له حالياً وإخراجه بصورته النهائية ، الانتهاء من بلورة الإستراتيجية الوطنية للامركزية ، استكمال العمل المتعلق باللامركزية القطاعية ، دعم وزارة المالية والتخطيط في تأدية الدور المناط بهم.

و على المدى المتوسط: ( بناء قدرات وزارة الإدارة المحلية ليتسنى لها تولي زمام الأمور ، استكمال المرحلة التجريبية في المحافظات والمديريات الحالية ، تعزيز وتوسيع مستوى التنسيق مع الجهات المانحة.

و على المدى الطويل) الاستعداد للتوسع في عملية بناء القدرات في المستقبل ، تقديم مساندة فنية فيما يتعلق بعملية الرقابة والأقلمة .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024