الأحد, 18-أغسطس-2019 الساعة: 05:16 م - آخر تحديث: 04:09 م (09: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
الاخوان وعملية قرصنة للمؤتمر في مأرب
يحيى علي نوري
المؤتمر‮ ‬باقٍ‮ ‬وراسخ‮ ‬في‮ ‬الأرض‮ ‬اليمنية
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح
المؤتمر‮ ‬موحد‮ ‬وقيادته‮ ‬في‮ ‬صنعاء‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري -
الوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر
طه هادي عيضه
عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬
إنما الأمم ...
شوقي شاهر
عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..
حسين علي حازب*
في ذكرى مرور عام لتولي أبو راس رئاسة المؤتمر
فاهم محمد الفضلي
أخبار
المؤتمر نت - علم المؤتمرنت من مصادر دبلوماسية يمنية انه تم تأجيل موعد انعقاد منتدى المستقبل الرابع الذي كان مقررا انعقاده في اليمن الأسبوع القادم إلى شهر يناير من العام القادم 2008م .وقالت المصادر للمؤتمرنت إن تأجيل موعد انعقاد المنتدى جاء بسبب انشغال عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في المنتدى
المؤتمرنت -
تأجيل موعد انعقاد منتدى المستقبل ومنتدى المجتمع المدني الموازي يبدأ غدا
علم المؤتمرنت من مصادر دبلوماسية يمنية انه تم تأجيل موعد انعقاد منتدى المستقبل الرابع الذي كان مقررا انعقاده في اليمن الأسبوع القادم إلى شهر يناير من العام القادم 2008م .

وقالت المصادر للمؤتمرنت إن تأجيل موعد انعقاد المنتدى جاء بسبب انشغال عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في المنتدى بمؤتمرات أخرى يتزامن انعقادها مع الموعد الذي كان حدد لانعقاد منتدى المستقبل الرابع بصنعاء .
وأضافت المصادر :إن عدداً من وزراء الخارجية طلبوا من الجهات الرسمية المشرفة على تنظيم المنتدى تأجيل موعده حرصا على حضورهم وهو ما أدى إلى تأجيل موعده حتى يناير المقبل .
يشار إلى أن منتدى المستقبل الذي يشكل تظاهرة سياسية غير عادية يعتبر واحداً من أهم المؤتمرات السياسية التي تنعقد بصورة سنوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سبق أن انعقد في المغرب عام 2004م، والبحرين عام 2005م، والأردن، 2006م، ويحضره عادة وزراء خارجية الدول الصناعية الثمان الكبرى، بالإضافة إلى وزراء خارجية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولعبت اليمن دوراً في التحضير للمؤتمرات السابقة بحكم عضويتها في اللجنة الثلاثية لدول دعم الحوار الديمقراطي المشكلة من اليمن وتركيا وايطاليا والتي انبثقت عن اجتماعات قمة الدول الصناعية الثمان الكبرى في سي ايلاند بالولايات المتحدة عام 2004م.


الى ذلك تبدأ غداً السبت بصنعاء أعمال المنتدى الموازي لمنتدى المستقبل الرابع ، حيث سيبدأ الموتمر بجلسة افتتاح رسمي لأعمال المنتدى الذي ينطمه المجتمع المدني في اليمن .

ويشارك فيه قرابة 300 مشارك ومشاركة من مختلف الدول العربية وتركيا وايران وباكستان وافغانستان والدول الصناعية الثمانية وممثلي من الامم المتحدة والجامعة العربية والمنظمات الدولية غير الحكومية والمنظمات الاقليمية .
وأكد عزالدين الاصبحي عضو اللجنة التحضيرية للمنتدى في بلاغ تلقاه المؤتمرنت بأن المنتدى يتميز عن سابقيه من المنتديات بأنه جاء بعد خبرة جيدة تم فيها الاستفادة من المنتديات السابقة وهناك إضافة هامة ومميزة تتمثل في إعداد تقرير عن المجتمع المدني لتقييم المسار الديمقراطي في المنطقة وسيركز التقرير على محورين حرية الرأي والتعبير والبيئة التشريعية للمنظمات غير الحكومية وتم تحديد المحورين بعد نقاش واسع مع المجتمع المدني على المستوى المحلي الإقليمي .
وأضاف الأصبحي: إن قائمة المشاركين لهذا المؤتمر شكلت إضافة جديدة وإعداد قائمة معايير تم الالتزام بها من قبل التحالف شملت ممثلين عن المنظمات غير الحكومية والنقابات والأحزاب والبرلمان والإعلام مع مراعاة التمثيل الجغرافي والجذري .
وقال" إن هناك حشد يصل إلى 300مشارك ومشاركة من هذه الفئات , وسيعمل المنتدى على تعزيز دور المجتمع المدني في صنع التحولات الديمقراطية" .
من جهته أكد الدكتورمحمد المخلافي نائب منسق التحالف بان الهدف العام للمنتدى هو مناقشة ومتابعة وفاء حكومات البلدان العربية بالتزاماتها المتعلقة بالاصلاح الديمقراطي ، حيث يناقش المنتدى كل عام أولويات محددة وهي أولويات توضع من قبل الحكومات ،كما يضع المجتمع المدني بدوره أولويات للمناقشة.
واضاف : ان هناك عدد من الاولويات الهامة ولكن الاهم في المنتدى الحالي هي أولوية توفير الضمانات الخاصة بحرية الرأي والتعبير ، وحرية التنظيم ، ولدى التحالف اليمني في هذا الدورة خطوات عملية نأمل بان تحظى بموافقة المشاركين بالمنتدى ومنها خطوتين رئسيتين الاولى تتمثل في مناقشة واقرار تقرير خاص بالديمقراطية في البلدان العربية وهو تقرير تقييمي سيقدم بعد اقراره من المنتدى الموازي إلى المنتدى الرسمي ليمثل مطالب المجتمع المدني في الاصلاح الديمقراطي ،و الخطوة الاخرى تتمثل بإيجاد آلية للمتابعة فيما يتعلق بعقد المنتديات الموازية القادمة ومتابعة وفاء الحكومات بالتزاماتها .
خالد الآنسي عضو اللجنة الاشرافية للمنتدى أشار إلى أنه لأول مرة في المنتديات الموازية يطرح موضوع دور القطاع الخاص ودوره في الاصلاح الديمقراطي ودعم المجتمع المدني وهذا أمر هام تم الأخذ به في المنتدى الموازي لهذا العام .
وأضاف الآنسي قائلاً: نأمل الخروج بخطة تحدد الأولويات على صعيد حرية الرأي والتعبير والبيئة التشريعية لمنظمات المجتمع المدني وكيف نعمل على إيجاد آليات لتترجم المقترحات إلى خطط وبرامج عمل واقعية .
هذا ومن المقرر أن يستمر أعمال المنتدى حتى يوم الأحد 2 ديسمبر حيث يشمل البرنامج ندوتين الأولى حول دور المجتمع المدني في التحول نحو الديمقراطية والثانية حول تقييم مسار منتدى منظمات المجتمع المدني محطات (المغرب – البحرين – الأردن – اليمن) التحديات والمعوقات وكيفية مواجهتها.
وسيعمل المشاركون في المنتدى على العمل عبر مجموعات حول عدد من المحاور تشمل :حرية الرأي والتعبير، البيئة التشريعية المنظمة للمجتمع المدني،التعليم وسوق العمل،المرأة والتمكين السياسي،الشباب والمشاركة السياسية،دور القطاع الخاص في التحولات الديمقراطية ،حيث ستعقد ورشات عمل حول المحاور المذكورة أعلاه، برؤى واضحة تحدد رؤية منظمات المجتمع المدني في منطقتنا للنهوض بها عبر وضع خطة عمل محددة قابله للتنفيذ من قبل المجتمع المدني ويمكن المطالبة بدعمها من الدول المانحة مع توصيات محدده حول هذه المحاور سيتم وضعها أمام ممثلي الحكومات في المنتدى الرسمي لمنتدى المستقبل وما يمكن ان يقوم به المجتمع المدني من دور فاعل في ذلك.
وستعرض مخرجات هذه الورشات في المؤتمر الرسمي لمنتدى المستقبل الرابع والذي سيحضره وزراء خارجية الدول الصناعية الكبرى الثمانية ووزراء خارجية الدول العربية وكل من إيران، تركيا، أفغانستان، وباكستان.
الجدير بالذكر ان المنتدى الموازي والذي ينظمه التحالف اليمني للمنظمات غير الحكومية والذي يضم 28 منظمة غير حكومية يمنية يعقد أعماله على قاعة الشيراتون.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019