الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 08:20 م - آخر تحديث: 08:15 م (15: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
تفاقم الخلافات بين إسلاميي الأردن
تفاقم الخلافات بين إسلاميي الأردن

قالت تقارير إخبارية ان صرا عات وخلافات عميقة تفاقمت بين قيادات الحركة الإسلامية في الأردن وذلك على خلفية قضية انسحاب نوابهم الستة من البرلمان وهو ما قد يضع الحركة في مواجهة مباشرة مع القصر.

وكان نواب "الإخوان" الستة حضروا أمس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الذي يدشنه عادة العاهل الأردني الملك عبد الله اعماله بخطاب سياسي شامل.

إلا أن نواب الإخوان الستة ما لبثوا ان انسحبوا من جلسة البرلمان فور مغادرة الملك لمبنى مجلس الأمة في توجه يرمي الى الاعتقاد بأن جماعة إخوان الأردن تتجه فعلا الى الانسحاب نهائيا من البرلمان، عبر تقديم الاستقالة التزاما بقرار سيصدر في غضون أيام قليلة عن أعلى المراجع في الحركة الإسلامية.

وقال الأمين العام لحزب "جبهة العمل الإسلامي" زكي بني ارشيد لجريدة "الجريدة" الكويتية، بأنه يؤيِّد "استقالة النواب من البرلمان لتوجيه رسالة قوية الى الحكومة بأن الاستقالة سببها التزوير الواسع الذي شاب العملية الانتخابية الأردنية الشهر الماضي".

وكان المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، عبد المجيد الذنيبات اتهم تيارا عريضا من "الإخوان" بالعمل لإسقاط مرشحي الحركة الاسلامية، وقال "علينا ألا نلقي المسؤولية على الآخرين ونظهر بمظهر المظلومين الأبرياء، فإخوان يوسف (عليه السلام) هم الذين رموه في غيابة الجب، ولا يمكن لأحد ان يبرئهم من جريمتهم حتى لو بكوا او تباكوا".

ووفقا للقانون، فإن تقديم نائب للاستقالة من البرلمان بعد صدور النتائج الرسمية من قبل وزارة الداخلية الأردنية يستلزم موافقة مجلس النواب على تلك الاستقالة بأغلبية الثلثين قبل ان يخطر البرلمان الحكومة بشغور عدد من المقاعد، الأمر الذي تتجه معه الحكومة لإجراء انتخابات فرعية في الدوائر التي أفرزت أساسا النواب المستقلين.

وذكرت تقارير صحفية في عمّان، إن "اخوان" الأردن طلبوا من الذنيبات، العضو في مجلس الأعيان حاليا تقديم استقالته من عضوية المجلس، التي يتوقع ان يوافق الذنيبات عليها وفقا لرغبة المكتب التنفيذي للحزب.

يذكر ان جماعة الإخوان المسلمين بالاردن قررت الاسبوع الماضي حل مجلس شورى الجماعة بسبب إخفاق مرشحيها في الانتخابات النيابية التي لم يفز بها سوى ستة مرشحين من أصل 22.

ومن المتوقع ان يدرس حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لـ "الإخوان"، حلّّ مجلس الشورى للحزب، الامر الذي يعني اجراء انتخابات لمنصبي المراقب العام والامين العام للحزب في القريب العاجل.
*وكالات









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024