الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:50 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الحرب على العراق

وكالة الأنباء اليمنية سبأ -
بدء الحرب ضد العراق وردود الفعل
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش فجر اليوم بدء الحرب ألامريكية ضد العراق في خطاب القاه من البيت الابيض.
وكانت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا قد بداتا الحرب ضد العراق وشملت اهدافا لم يتم تحديدها على الفور. من جانب أخر قالت وكالة انباء رويترز ان طائرات حلقت فوق الروءوس وفتحت بطاريات المقاومات الارضية العراقية نيرانها وانطلقت صفارات الانذار من الغارات الجوية مشيرة الى ان الانفجارات فيما يبدو جاءت من الضواحي الجنوبية.
وارتفعت اعمدة كثيفة من الدخان الاسود من الشرق بعد ان تعرض نفس الهدف فيما يبدو للقصف ثلاث مرات او اربعة وهزت فيما بعد بضعة انفجارات وسط المدينة.
ونقلت الوكالة عن مصدر امريكي ان الحرب الامريكية تستهدف عناصر من القيادة العراقية.
وكان الرئيس الامريكي بوش قد قال في خطابه الذي القاه فجر اليوم واستمر اربع دقائق في البيت الابيض /الان وقد بدأت الحرب فان الطريقة الوحيدة لتكون مدتها محدودة هو استخدام القوة الحازمة واني اؤكد لكم انها لن تكون حملة نلجا خلالها الي اجراءات جزئية".
وأعتبر الرئيس بوش أن //هذه هي المراحل الاولي لما سيكون حملة واسعة ومنسقة
// وقال /بدأت قوات التحالف بناء على اوامر مني ضرب اهداف مختارة ذات اهمية عسكرية.
// واضاف / ان الرئيس العراقي صدام حسين وضع جنودا وعتادا عسكريا في مناطق مدنية ليستخدم المدنيين دروعا بشرية على حد قوله.
واعلن مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية / البنتاجون / ان اكثر من اربعين صاروخا من طراز كروز تم اطلاقها في المرحلة الاولى من الغارات على بغداد0 كما اعلن مسوءولون امريكيون ان الولايات المتحدة استخدمت مقاتلات الشبح /ستيلث/ من طراز اف/117 ايه وصورايخ كروز الطويلة المدى في بدء حربها على العراق لتضرب اهدافا للقيادة العراقية العليا قرب بغداد.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى المسوءولين الذين طلبوا عدم نشر اسماوءهم قولهم ان الهجوم المحدود لم يكن بعد فاتحة الموجة الواسعة المتوقعة من صواريخ كروز والقنابل في الايام القادمة.
واضافوا /ان مقاتلات ستيلث مقرها في منطقة الخليج استخدمت في قصف الاهداف وان عددا محدودا من صواريخ كروز الطويلة المدى اطلقت وذكرالتلفزيون العراقي ان الرئيس صدام حسين سوف يتحدث الى الشعب فى غضون الدقائق القادمة.
فيما دعا وزير الاعلام العراقى محمد سعيد الصحاف شعب العراق للدفاع عن بلاده فى مواجهة العدوان الامريكى البريطانى الذى تعرض له العراق فى فجر اليوم0 وطالب الصحاف في كلمة وجهها عبر الاذاعة العراقية الشعب العراقى الى الالتفاف حول الرئيس صدام فى هذه الظروف الصعبة التى تشهدها البلاد.
من جهة اخرى اشارت شبكه سي ان ان الاخبارية الامريكية الى ان الوضع فى شمال العراق والجبهة الشمالية هادئ على الرغم من بدء القوات الامريكية قصفها للعاصمة العراقية بغداد فجر اليوم.
وفي لندن قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية/انها ليست على علم بصدور اي امر لشن هجوم بري في العراق.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة قولها /الرئيس الاميركي قال ان الحملة بدات ونحن لن ندخل في التفاصيل لكنني لست على علم باي امر لشن هجوم بري/".
ولم تؤكد وزارة الدفاع البريطانية حتى الان مشاركة او عدم مشاركة القوات البريطانية في الغارات الاولى على العاصمة العراقية.
وفي الكويت رفض متحدث عسكري اميركي اليوم الادلاء باي تعليق حول احتمال شن عملية برية للقوات الاميركية والبريطانية المحتشدة في الكويت بعد بدء الحرب الامريكية ضد العراق فجر اليوم.
وقال اللفتينانت كولونيل لاري كوكس بشان قرابة 180 الف عسكري اميركي وبريطاني منتشرين في شمال الكويت /نملك وسائل كثيرة اخرى غير القوات البرية"
واضاف /ان قوات التحالف مستعدة 00ولكن لا اريد اعطاء اي تفصيل عملاني"/
وفي خبر عاجل قالت وكالة الصحافة الفرنسية ان صفارات الانذار دوت مجددا في بغداد معلنة نهاية الغارات.
كما نقلت عن مصدر حكومي بريطاني قوله ان الضربات الجوية فجر اليوم على بغداد/ليست بداية الهجوم الكبير/ الذي يستعد له الاميركيون والبريطانيون
الى ذلك نقلت الانبا عن شهود عيان قولهم انه امكن سماع اصداء نيران المدفعية اليوم قرب الحدود العراقية الكويتية.
وقالت وكالة انباء رويترز نقلا عن مراسلها وهو في موقع قريب من الحدود قوله سمعت بضع عشرات من الانفجارات المكتومة على وجه الاجمال حوالي الساعة 40ر7 صباحا.
وفي تطور لاحق دعا الرئيس العراقي صدام حسين العراقيين الى المقاومة ووعدهم بالنصر في الحرب التي بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا بشنها على بلاده0 واكد الرئيس صدام بأن الشعب العراقي سيقاوم الغزاة وخاطب العراقيين قائلا هذه الايام ستضيف الى سفركم الخالد ايها العراقيون ستنتصرون ايها العراقيون بل انتم منتصرون واعداؤكم في خزي وعار.
واضاف الرئيس العراقي /ان الرئيس بوش //ارتكب جريمته النكراء في هذا اليوم، نعاهدكم في عراق الحضارة والتاريخ باننا سنقاوم الغزاة وسنوصلهم الي الحد الذي يفقدهم صبرهم وسينهزمون وسينتصر العراق ومع العراق ستنتصر امتنا والانسانية وسيصبح الشر بما يفعله غير قادر على اداء فعل الاجرام.

ردود الفعل على الحرب ضد العراق

عبرت الحكومة الالمانية صباح اليوم الخميس عن قلقها الشديد وابدت استغرابها اثر بدء الحرب ضد العراق.
وذكرت الحكومة الالمانية في بيان لها انها "قامت مع فرنسا وروسيا وشركاء اخرين بجهود كبرى من اجل نزع اسلحة العراق سلميا وكذلك لمنع الحرب"
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن برلين القول "الان يجب القيام بكل شيء لتجنيب الشعب العراقي كارثة انسانية".
وعبرت الحكومة الالمانية "عن املها في ان تنتهي المعارك سريعا".
وكان ناطق باسم الحكومة الالمانية اعلن في وقت سابق ان المستشار الالماني غيرهارد شرودر موجود في مكتبه منذ الدقائق الاول لبدء الهجوم الجوي الاميركي-البريطاني على العراق.
من جانبها دانت طهران اليوم الحرب التى بداها الاميركيون ضد العراق ووصفتها بانها حرب "غير شرعية وغير مبررة".
وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي كما جاء في بيان رسمي ان "العمليات العسكرية ضد العراق غير مبررة وغير شرعية" لكنه اكد مجددا على حياد بلاده قائلا ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تتدخل لصالح اي من الطرفين".
من جانبه اعتبر الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف اليوم ان الحرب ضد العراق "خطأ سياسي كبير" واتهم الادارة الاميركية بانها تعتبر العالم كانه "ملكية خاصة لها".
وقال الرئيس السوفياتي السابق اثناء المنتدى العالمي الثالث حول المياه الذي يعقد في اليابان من 16 الى 23 مارس "ان الحرب ليست فقط غير مبررة بل انها خطأ سياسي كبير اذ ستنسف الامن في العالم وتشوه سمعة مجلس الامن الدولي"
والقى غورباتشوف خطابه في شيغا قرب طوكيو قبل ان يشارك في جلسة للمنتدى حول المياه والسلام.
واضاف حائز جائزة نوبل للسلام عام 1990 "ان الادارة الاميركية تريد ان تعتبر العالم ملكية خاصة لها ولكن هذا وهم".
وفي وقت لاحق قال في مؤتمر صحافي انه علم لدى وصوله الى شيغا بان الحرب بدأت وقال "آسف حقا لتطور الوضع بهذا الشكل".
واضاف "ان هذا يدل على الطريقة التي ترى فيها الولايات المتحدة عقيدتها في مجال الامن ويمكننا ان نرى اليوم ما هي الضربات الوقائية".
وفي كوالالمبور قال عبد الله احمد بدوي نائب رئيس الوزراء الماليزي في خطاب للامة اليوم ان الهجوم الذي تقوده الولايات المتحدة ضد العراق هو نقطة سوداء في التاريخ وان العالم يشهد الان قانون القوة.
وشجب عبد الله القائم باعمال رئيس الوزراء الماليزي في غياب مهاتير محمد في الخارج الولايات المتحدة وبريطانيا.
ونقلت وكالة رويترز عن نائب رئيس الوزراء الماليزي الذي سيخلف مهاتير في اكتوبر المقبل القول لقد // تصرفوا دون مراعاة للقانون الدولي دون مراعاة للانسانية والعدالة الدولية//.
واضاف //شنوا هجوما على دولة ذات سيادة قدراتها في الدفاع عن نفسها محدودة
// وقال // يبدو ان مصير الدول الصغرى اصبح تحت رحمة من يملكون القوة العسكرية.
وحذر نائب رئيس الوزراء الماليزي ايضا من ان الاقتصاد العالمي سيتضرر مع تراجع التجارة وارتفاع اسعار النفط لكنه قال ان حكومته اتخذت خطوات لتحجيم ذلك.
وترأس ماليزيا حاليا حركة دول عدم الانحياز ولها صوت مؤثر في مجموعة الدول النامية التي تضم 116 دولة.
وفي اسلام اباد اعلن مسؤول كبير في ائتلاف اسلامي باكستاني اليوم ان اندلاع الحرب ضد العراق "يبرر الجهاد ضد الولايات المتحدة".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مولانا فضل الرحمن امين عام اتحاد مجلس الامل وهو يضم ائتلافا من ستة احزاب اسلامية باكستانية "لقد وقعت الولايات المتحدة امر اعدامها".
واضاف "من الان فصاعدا بات الجهاد مبررا الا انه يجب ان يكون جهادا ضد القمع الاميركي وليس ضد العالم الغربي اجمالا".
ويتزعم فضل الله رئيس جمعية علماء الاسلام احد اهم الاحزاب التي يتالف منها الائتلاف.
ودعا المجتمع الدولي الى التحرك للوقوف ضد هذا "العدوان الاميركي الكامل" ضد العراق.
واضاف "ان المجتمع الدولي يواجه تحديا كبيرا وعليه ان يتحرك لان العكس يعني ان احدا في العالم لن يكون بمنأى" عن هذا الهجوم الذي وصفه بانه "حرب ضد الانسانية".
من جانبها جددت رئيسة وزراء نيوزيلندا /هيلين كلارك/ اليوم معارضة حكومتها للحرب على العراق التى اعلنت من قبل الرئيس الاميركي /جورج بوش/ وقالت انها لا تزال تعارض "هذه الحرب التي لامبرر لها في الوقت الحاضر".
واعربت عن "قلقها العميق" ازاء اندلاع الحرب في العراق .. فيما اعلن وزير خارجيتها /فيل غوف /من جانبه عن تقديم مساعدات انسانية عاجلة للعراق بقيمة 8 ،1 مليون دولار.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كلارك قولها في كلمة القتها امام البرلمان النيوزيلاندي انها كانت دائما تدعم التوصل الى حل دبلوماسي لنزع اسلحة العراق
واضافت "ان الحكومة تكرر التعبير عن قلقها العميق لان العملية الدبلوماسية التي كانت قائمة في مجلس الامن وعبر مفتشي نزع السلاح لم تتكمن من المضي حتى النهاية".
واعربت كلارك عن القلق ازاء مصير المدنيين العراقيين 00 كما اعربت عن أملها فى ان تكون هذه الحرب قصيرة 00 منوهة بان على المجتمع الدولي ان يكون جاهزا للمساهمة في اعادة اعمار العراق وتقديم المساعدات الانسانية.
وفي المقابل اعلن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي اليوم الخميس ان اليابان تدعم هجوم الولايات المتحدة ضد العراق.
ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية الى كويزومي قوله في مؤتمر صحافي نقل على التلفزيون بعد ساعة من اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش بدء الحرب ضد العراق "انا اتفهم بدء استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة واؤيد ذلك".
واكد كويزومي ان دعم اليابان ينحصر على الصعيد المعنوي وبالمساهمة في اعادة اعمار العراق بعد الحرب.
وقال ان "اليابان تدعم الموقف الاميركي لكنها لن تشارك ابدا في استخدام القوة او في عمليات عسكرية".
يشار الى ان الدستور الياباني الذي وضع بعد الاستسلام في الحرب العالمية الثانية يحظر استخدام القوة لحل الخلافات الدولية.
وفي نفس الاتجاه قدم رئيس كوريا الجنوبية رو مو هيون اليوم دعم حكومته للحرب ضد العراق.
وقال الرئيس الكوري الجنوبي في حديث الى التلفزيون بعد اجتماع لمجلس الامن "لقد قررت الحكومة دعم مواقف الولايات المتحدة "اعتقد ان ذلك بات لا مفر منه لنزع اسلحة الدمار الشامل".
واضاف "اعتقد ان الدعم للجهود الاميركية جيد لما فيه المصلحة الوطنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024