الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:23 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - جزيرة يمنية في البحر الاحمر
المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
إخلاء جزيرة حنيش الصغرى تحسباً لأنشطة بركانية متوقعة
أكد رئيس عمليات القوات البحرية بمحافظة الحديدة (غرب اليمن) استمرار تصاعد الحمم البركانية من فوهة جزيرة جبل الطير لليوم الخامس على التوالي منذ معاودة البركان نشاطه فجر الاثنين الماضي.

وأوضح العقيد ركن أنيس علي سالم في تصريح للمؤتمرنت إنهم قاموا بإخلاء جزيرة حنيش الصغرى من أفراد الحامية العسكرية المرابطين بها تحسباً لأنشطة بركانية قد تشهدها الجزيرة بعد رصدهم الأيام الماضية عدة هزات أرضية شهدتها الجزيرة التي تبعد عن جزيرة جبل الطير بنحو 75 ميل بحري فيها.

مشيراً إلى أن ارتفاع الحمم البركانية المتصاعدة في جزيرة جبل الطير تصل نحو 10 أمتار وتشاهد بالعين المجردة من مسافة بعيدة. مؤكداً استمرار تصاعدها حتى مساء الجمعة.

وأضاف مسئول عمليات القوات البحرية إنهم ينفذون دوريات بحرية مستمرة لمراقبة الممر الدولي ومنع اقتراب أي قطعة بحرية من الجزيرة.

وعاود بركان جزيرة جبل الطير في البحر الأحمر (غرب اليمن ) نشاطه فجر الاثنين الماضي بشكل أكبر من انفجاره الأخير في ال 29 من سبتمبر الماضي

وعزا الدكتور محمد عبد الباري القدسي أستاذ البراكين والجيولوجيا بجامعة صنعاء معاودة جبل الطير لنشاطه البركاني إلى أن الشقوق السابقة كانت قد مهدت وعملت أكثر من الشقوق للنشاط الجديد.

موضحا في تصريح سابق لوكالة الانباء اليمنية أن هذا النوع من البراكين لا يخمد بسهولة ويستمر في شكل ثورات بركانية ثم يهدئ لتبدأ إنبعاثات بعض الغازات ثم يعاود النشاط البركاني مرة أحرى، لذلك فان بركان جبل الطير لم يكن قد خمد بعد كما يعتقد البعض".

وكان فريق فني قد زار موقع البركان عقب انفجاره في الـ 29 سبتمبر الماضي أوضح ان النشاط البركاني لجبل الطير تقدر مساحته بحوالي 10 كيلو متر مربع ، وأن جزيرة جبل الطير والمقدر قطرها بحوالي 3 كيلومترات قد أحيطت من جراء النشاط البركاني الحالي بدائرة من المياه المتغيرة قطرها حوالي 6 كيلومترات .

وأَضاف تقرير الفريق الفني ان الفرق بين النشاط البركاني الحالي وما سبقه من أنشطة في الأزمنة الجيولوجية هو أن النشاط الحالي يتمثل بانسياب الحمم البركانية التي لم تصاحبها إنفجارات شديدة والتي يتكون على أثرها صخور الفتات البركاني بفعل وجود الغازات المحبوسة حيث تمثلت الحمم الحالية بحمم صخور البازلت ذات اللون الداكن .

وأظهر التقرير أن أخر نشاط لهذا الجبل كان في القرن التاسع عشر متزامناً مع بركان "كارا كاتو" العظيم في اندونيسيا ، كما أتضح أن النشاط البركاني الحالي لجبل الطير يمثل واحد من أنشطة خاصرة جنوب وسط البحر الأحمر








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024