الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:41 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

دول تجمع صنعاء توقع على النظام الأساسي

المؤتمر نت - وقع زعماء دول تجمع صنعاء مساء اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على النظام الأساسي لتأسيس تجمع صنعاء للتعاون بين كل من الجمهورية اليمنية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.
ووقها عن جانب الجمهورية اليمنية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وعن جانب جمهورية السودان فخامة الرئيس عمر حسن البشير وعن جانب جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية مليس زيناوي رئيس الوزراء .
وقد صدر مساء اليوم البيان المشترك لتجمع صنعاء الثلاثي فيما يلي نصه.
المؤتمر نت-متابعات-سبأ -
(المؤتمرنت) تنشر نص البيان الختامي للقمة الثانية لتجمع صنعاء
وقع زعماء دول تجمع صنعاء مساء اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على النظام الأساسي لتأسيس تجمع صنعاء للتعاون بين كل من الجمهورية اليمنية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.
ووقها عن جانب الجمهورية اليمنية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وعن جانب جمهورية السودان فخامة الرئيس عمر حسن البشير وعن جانب جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية مليس زيناوي رئيس الوزراء .
وقد صدر مساء اليوم البيان المشترك لتجمع صنعاء الثلاثي فيما يلي نصه.
(1) عقد كل من فخامة الرئيس / علي عبدا لله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وفخامة الرئيس / عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان ودولة رئيس الوزراء الأثيوبي السيد / مليس زيناوي بأديس أبابا خلال الفترة من 28 إلى 29 ديسمبر 2003م القمة الثانية لتجمع صنعاء للتعاون.
(2) أشاد الرؤساء الثلاثة بالجهود التي بذلتها اللجنة التنفيذية واللجان المتخصصة لتأكيد تنفيذ ومتابعة الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال القمة الأولى ، هذه الأنشطة ساهمت بصورة فعالة في ترقية التعاون الثلاثي . وفي هذا الإطار
جدد الرؤساء التزامهم ليجعلوا م ن التجمع ملتقى للتعاون بين شعوب الدول الثلاث والشعوب الأخرى في المنطقة .
(3) اطلع الرؤساء على التقرير الذي قدمه فخامة الرئيس/ علي عبدالله صالح وعبروا عن إمتنانهم لهذا التقرير الممتاز وللقيادة الرشيدة التي وفرها لتجمع صنعاء للتعاون خلال عامه الأول .
(4) لاحظ الرؤساء بارتياح أن التعاون الذي تم في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة بين الدول الثلاث قد تعمق منذ أن تم تأسيس التجمع في أكتوبر 2002م ، كما عبروا عن تقديرهم التام لتنظيم المعرض التجاري والثقافي الذي
جاء معبراً عن الجهود التي بذلتها اللجان المتخصصة ، لكن الرؤساء أقروا بأن الكثير لا بد أن يتم تحقيقه من أجل تعزيز التعاون .
(5) بحث الرؤساء أيضاً الأوضاع الدولية والإقليمية التي لها انعكاسات على تجمع صنعاء ، وعبروا عن رغبتهم القوية والتزامهم التام للعمل بصورة لصيقة لتحقيق السلام الدائم والأمن في منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي
، وجددوا تأكيدهم بأن التجمع مفتوح لانضمام دول المنطقة الأخرى لعضويته والتي تؤمن بمراميه وأهدافه .

(6) أكد زعماء اليمن وإثيوبيا دعمهما لمسيرة السلام في السودان وشددا على أهمية إنجاحها وعلى أهمية تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة .

(7) فيما يتصل بمؤتمر ا لمصالحة الصومالية المنعقد حالياً في كينيا ، عبر الرؤساء عن قلقهم لبطء مسيرة المصالحة ودعوا كافة الأطراف الصومالية لتوحيد دعمهم لهذه المسيرة ، كما حثوا المجتمع الدولي لاستمرار مساعدته من أجل إنجاح مؤتمر المصالحة .

(8) تبادل الرؤساء الآراء حول بعض القضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك التهديد الذي يمثله الإرهاب الإقليمي والدولي ، وأكدوا إدانتهم التامة للإرهاب بكافة صوره وأشكاله وجددوا التزامهم بالتعاون مع المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب .

(9) أكد الرؤساء دعمهم للعراق الموحد والمستقلة ودعمهم للأمم المتحدة ودورها الحيوي في مجال إعادة بناء العراق .
(10) عبر الرؤساء عن ترحيبهم بالمبادرات الرامية للتوصل لحل عادل ودائم للنزاع في الشرق الأوسط يقوم على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ، كما عبروا عن أملهم في أن تقود خطة الطريق في نهاية المطاف إلى تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط .

(11) ومن أجل تطوير هيكل عملي للتعاون ولترقية الشراكة بين الدول الثلاث ، وقع الزعماء الثلاثة على الاتفاقية المنشئة /لتجمع صنعاء للتعاون / .

(12) رحب فخامة الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهوريةاليمنية ودولة رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية السيد / مليس زيناوي بالدعوة الكريمة من فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان باستضافة القمة الثالثة لتجمع صنعاء للتعاون في الخرطوم في الأسبوع الأخير من شهرديسمبر
2004م .

(13) في نهاية أعمال القمة عبر كل من فخامة الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وفخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير رئيس جمهورية السودان عن تقديرهما وامتنانهما لشعب وحكومة إثيوبيا لكرم الضيافة وحفاوة الإستقبال والتي قدمت لهما ولوفديهما فترة إقامتهما في أثيوبيا .
حرر في أديس أبابا في 30 ديسمبر 2003م








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024