الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 09:09 م - آخر تحديث: 08:26 م (26: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - CNN -
مشرف يلغي الطوارئ مبكراً.. وانقسام يفرق المعارضة
أعلنت مصادر رسمية في العاصمة الباكستانية إسلام أباد السبت، أن الرئيس برويز مشرف قرر إلغاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اعتباراً من منتصف الشهر الجاري، في الوقت الذي تواصل فيه أحزاب المعارضة التنسيق فيما بينها لخوض الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في الثامن من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأعلن المدعي العام الباكستاني، مالك محمد قيوم، أن الرئيس مشرف قرر إلغاء حالة الطوارئ وإعادة العمل بالدستور المعلق، في يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، أي قبل يوم واحد من الموعد الذي حدده مشرف في وقت سابق من الأسبوع الماضي، دون ذكر سبب التعديل.

وأضاف في تصريحات صحفية، قوله إنه "في 15 ديسمبر/ كانون الأول، سيتم الإعلان عن أمر رئاسي جديد يرتكز على ثلاث تغيرات رئيسية في الدستور، تشمل رفع حالة الطوارئ، وإلغاء النظام الدستوري المؤقت، وإعادة الدستور كاملاً."

وشدد قيوم على أن عودة قضاة المحكمة العليا، الذين قرر مشرف عزلهم، إلى مناصبهم مرة أخرى "أمراً مستحيلاً، قائلاً إنهم "لن يعودوا قضاة، وعودتهم غير قابلة للتفكير ومستحيلة"، وأضاف أن القضاة الجدد سيؤدون القسم بعد استعادة العمل بالدستور.

كما أكد على أن جميع الإجراءات التي اتخذت خلال فترة حالة الطوارئ، أعطيت "حماية دستورية كاملة"، بواسطة حكم المحكمة الكبرى، مشيراً إلى أن تلك الأحكام "لا يمكن أن تتغير، أو يعترض عليها من قبل أي شخص."

يأتي الإعلان عن تقديم موعد إلغاء حالة الطوارئ، في وقت أشارت فيه تقارير إعلامية في العاصمة الباكستانية، إلى أن أحزاب المعارضة فشلت حتى الآن، في التوصل إلى اتفاق يحدد مطالبها كشرط للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وبينما كان هناك إجماع على ضرورة تعيين حكومة مؤقتة محايدة، لضمان نزاهة الانتخابات العامة، وإعادة تشكيل لجنة الانتخابات، فقد اختلف قادة بعض الأحزاب على إعادة القضاة المعزولين إلى مناصبهم، أو ترك الأمر للبرلمان الاتحادي الجديد، فيما حسمت أحزاب أخرى موقفها بمقاطعة الانتخابات القادمة.

وفي أواخر الشهر الماضي، وفي أوّل خطاب له إلى الأمة بصفته رئيسا مدنياً هذه المرة، قال مشرف إنّه سيرفع حالة الطوارئ في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أي قبل نحو ثلاثة أسابيع من موعد الانتخابات التشريعية المقررة في 8 يناير/ كانون الثاني

وكان من المعتقد أن يعلن الرئيس الباكستاني خلال كلمته، رفع حالة الطوارئ، التي أعلنها بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، إثر احتجاجات حاشدة نظمتها أحزاب وقوى المعارضة الباكستانية، في أعقاب قراره بحل المحكمة الدستورية في البلاد.

واضطر الجنرال "السابق"، البالغ من العمر 64 عاماً، في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، إلى خلع بزته العسكرية، التي طالما وصفها بأنها جلده الثاني، في مراسم وداعية جرت بمقر قيادة الجيش في "روالبندي"، حيث سلم مهامه العسكرية لقائد الجيش الجديد الجنرال أشفق كياني

وفي وقت سابق السبت، لقي ثلاثة من أنصار رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة، بنظير بوتو، مصرعهم في هجوم مسلح استهدف مكتب "حزب الشعب" جنوب غربي باكستان، وفق مصادر أمنية.

ونقلت الأسوشيتد برس عن واجد أكبر، قائدة قوة الشرطة في "كويتا" أن الهجوم استهدف مقر الحزب في منطقة "نصير أباد"، 150 ميلاً شرقي "كويتا"، عاصمة إقليم بلوشستان

وقال أكبر إن الدوافع وراء الهجوم، الذي يسبق الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني، مازالت غير واضحة.

ويأتي الهجوم بعد أيام من منع السلطات الباكستانية بوتو من السفر إلى إمارة دبي الخميس في رحلة تستغرق أربعة أيام، وفقاً لما ذكره أحد المسؤولين في حزبها.

وقال المتحدث باسم حزب الشعب الباكستاني، فرح عطالله بابر: "إنهم (السلطات) تطرقوا إلى مشكلة توثيقية، وكان علينا أن نسويها."

وأوضح بابر أن "بوتو مازالت في المطار، وأنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستتجه إلى دبي الجمعة أم أن المشكلة ستحل اليوم (الخميس)"، وفقاً للأسوشيتد برس.

وكان من المفترض أن تغادر بوتو إلى دبي الأربعاء، إلا أنها أرجأت الرحلة بشكل فجائي بعد أن نصحها أحد مسؤولي الحزب الرفيعين بعدم القيام بذلك، لافتا إلى مخاوف سياسية.

يشار أن السلطات الباكستانية كانت قد فرضت على الزعيمة المعارضة الإقامة الجبرية، غير أنها قررت رفعها لاحقاً.

وأدت تفجيرات استهدفت موكب رئيسة الحكومة الباكستانية السابقة فور عودتها من المنفى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى مقتل أكثر من 140 شخصاً.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024