السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 05:41 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - وكالات -
أمراض القلب تتجه أكثر نحو النساء
كشفت دراسة طبية نشرت مؤخراً عن تحول جديد بالنسبة للوفيات الناجمة بسبب امراض القلب، إذ ظهر أن مزيدا من النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 45 عاما، يمتن بأمراض القلب جراء انسداد الشرايين، فيما تواصل انخفاض حالات الوفيات بين الرجال في المرحلة العمرية نفسها، إلى حدوده الدنيا.

رغم ما أظهرته الدراسة التي نشرت في دورية “كلية الطب الأمريكية”، إلا أن أطباء القلب مازالوا غير قادرين على معرفة الخلل الذي يؤدي إلى هذه النتيجة غير المتوقعة، لكنهم يعتقدون أن زيادة معدلات السمنة والبدانة وغيرها من العوامل تلعب دورا كبيرا في ارتفاع حالات وفيات أمراض القلب بين النساء دون سن 45.

وأشار الخبراء إلى أنه يجب مراقبة معدلات الوفيات بين هذه الفئة من النساء، لمعرفة ما إذا كان ذلك يشكل توجهاً عاماً وحقيقياً، وفقا للأسوشيتدبرس.

غير أن الدكتور واين روزموند الاستاذ في علم الأوبئة بجامعة نورث كارولينا، يشير إلى أنه في حال ثبات هذه البيانات والمعطيات، فإن الدراسة الأخيرة ربما تشكل نظرة أولية لتأثير تزايد معدلات السمنة وأمراض السكري على حالات الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال روزموند: “قد يشكل هذا نذيرا لأمور أخرى قادمة”.

ولمزيد من التأكيد، مازال الاتجاه العام إيجابيا: ففي الفترة بين عامي 1980 و،2002 انخفضت حالات الوفيات الناجمة عن انسداد الشرايين بحدود النصف بين الرجال والنساء دون 35 عاماً، ويعزى الفضل في ذلك إلى التطور في إجراءات العلاج والوقاية، بما فيها علاج خفض الكوليسترول.

يشار إلى أن أمراض القلب هي السبب الأول في حالات الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تقتل حوالي 700 ألف أمريكي سنويا، ومن بينهم حوالي 500 ألف جراء انسداد الشريان التاجي.

والمعروف أن انسداد الشرايين يستغرق عدة سنوات قبل أن يصبح خطيرا ويؤدي إلى الوفاة، ذلك أن 93 في المائة من حالات الوفاة بهذا المرض تحدث بين الأشخاص الذين يزيد عمرهم على 55 عاماً.

وأظهرت إحصائيات أن نحو 25 ألف رجل و8 آلاف سيدة، تتراوح أعمارهم بين 34 و54 عاما، ماتوا جراء انسداد الشريان التاجي في العام 2002.

يشار إلى ان نتائج دراسة دولية على أمراض القلب بين النساء اعتبرت الأكبر على الإطلاق، توصلت إلى ان النساء على الارجح أكثر عرضة للموت من أمراض الأوعية القلبية من الرجال.

ووفقا للدراسة، فإنه من ضمن وفيات أمراض الأوعية القلبية التي تقدر بحوالي 5,16 مليون كلّ سنة، تموت حوالي 6,8 مليون امرأة.

وقد أجرت الدراسة فرق من 38 مجموعة سكانية في 21 بلداً منذ منتصف الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، بهدف إجراء البحوث على أمراض القلب، وعوامل الخطر والسكتة.

وفي محاضرة قدمتها الدكتورة لاسيل كو رئيسة مركز امراض القلب للنساء في كليفلاند كلينك في ابوظبي مؤخرا أكدت ان نسبة انتشار امراض القلب عند النساء تزداد بعد عمر 50 سنة نتيجة لعوامل كثيرة منها حدوث تغييرات هرمونية وتزايد احتمالات حدوث انسدادات في الشرايين القلبية نتيجة البدانة والسمنة الزائدة وقلة ممارسة الرياضة.

وأوضحت ان غالبية الدراسات العالمية تشير إلى تزايد نسبة البدانة والسمنة بين السيدات الأمر الذي يؤدي إلى تزايد نسبة إصابتهن بالأمراض المزمنة ومنها امراض القلب. وأكدت الدكتورة لاسيل كو ان نسبة اصابة النساء بأمراض القلب فوق عمر 50 عاماً تزيد على نسبة اصابة الرجال.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024