الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:27 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت - وكالات -
عمال بالأردن لإنتاج أشهر الملابس النسائية إثارة
قالت منظمة عمالية أمريكية كبرى إن سلسلة محلات الملابس النسائية الداخلية الشهيرة "فيكتورياز سيكرت"، المعروفة بخط إنتاجها المثير، تستغل العمالة الوافدة الرخيصة في الأردن في ظروف عمل وصفتها بالمشينة في مناطق الكويز المشتركة بين إسرائيل والأردن وأمريكا في تصنيع الملابس الباهظة الثمن والتي تروج في فترة العطلات والأعياد الأمريكية الحالية.

وقالت اللجنة القومية للعمل، وهي واحدة من أكبر جماعات حقوق العمال في العالم، إن سلسلة محلات فيكتورياز سيكرت الشهيرة في مجال الملابس النسائية الداخلية والملابس الحميمة، تستخدم مصنعا في المناطق الصناعية المشتركة بين الأردن وإسرائيل وأمريكا المسماة "الكويز" أسمه مصنع "دي كي للملابس الجاهزة" في منطقة الحسن الصناعية في ايربد بالأردن ضمن اتفاقية الكويز مع إسرائيل وأمريكا.

وقال التقرير إن المصنع يعتبر مقاولا من الباطن ويستخدم 150 عاملا أجنبيا، 135 منهم من بنجلاديش و15 عامل من سريلانكا.

ووجد التقرير انه تم حرمان العمال من أوراق إقامتهم مما يعرضهم للاحتجاز وعدم القدرة على الخروج من منطقة الكويز التي تنتشر ايضا في دولة مصر المجاورة للأردن وإسرائيل.


وقال التقرير: "إن عمال فيكتورياز سيكرت يسخرون لمدة 14 أو 15 ساعة في اليوم... ولمدة 7 أيام في الأسبوع ولهم يوم واحد إجازة مرة كل ثلاثة أو أربعة أشهر. والعمل الإضافي إجباري... والمعاملة قاسية للغاية حيث يقوم المديرون والمشرفون بالصراخ طوال الوقت على العمال الأجانب لكي يتحركوا أسرع لإنهاء طلبات الإنتاج العالية".

وكشف التقرير أن العمال الذين يتأخرون عن تحقيق أهدافهم الإنتاجية أو الذين يقومون بأخطاء بسيطة يتعرضون للصفع أو الضرب المبرح.

وكشف التقرير أن المصنع به أوامر داخلية تعطي لكل عامل 3.3 دقائق فقط ليقوم بحياكة قطعة بيكيني واحدة تباع لاحقا ب14 دولار أمريكي لكنهم يتلقون 4 سنتات أمريكية مقابلها أي حوالي أقل من ثلاثة أعشار قيمة البيكيني.

وكشف تحقيق المنظمة الأمريكية أن أماكن مبيت العمال بدائية للغاية تدخلها المياه بشكل متقطع وان الحرارة فيها في أثناء شهور الشتاء تنخفض تحت درجة التجمد وان الأماكن ليس بها تدفئة ولا مياه ساخنة.

هذا وقد قالت المنظمة إن شركة فيكتورياز سيكرت قد طرحت تصميمات للملابس الداخلية جديدة مما دعى إدارة المصنع إلى إضافة طلبات على العمال ليكون على كل عامل إنتاج 18 بيكينى في الساعة مما اضطر العمال إلى احتجاج لكن الشركة المنتجة أصرت وقامت باعتقال 6 من العمال المطالبين بحقوق زملائهم. كما هددت الشركة الأردنية، وفق التقرير الأمريكي، بحجب المياه والطعام عن العمال.

هذا وقد قامت المنظمة ونشطاء حقوق العمال في العالم بالكتابة إلى ليسزلي وكسنر، المديرة التنفيذية لسلسلة محلات فيكتورياز سيكرت يحثونها على إطلاق سراح العمال الستة وتحسين أوضاع العمال في الأردن.

يذكر أنه طبقا لشروط برنامج المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) فإن السلع المصنعة في تلك المناطق بمصر أو الاردن يجب أن تتضمن مكونات من إسرائيل حتى يسمح لها بدخول الأسواق الأمريكية بدون جمارك.

وكانت أولى المناطق الصناعية المؤهلة في مصر قد أنشئت بموجب اتفاق وقع في ديسمبر/كانون الاول 2004، بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة. ومنذ العام 1999 أعلنت الولايات المتحدة 13 منطقة صناعية مؤهلة في الأردن كذلك.

يذكر أن علامة فيكتورياز سيكرت قد باعت في عام 2006 عن طريق محلاتها فقط 3.2 مليار دولار من الملابس الداخلية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024