الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:58 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد نائب رئيس الجمهورية عبده ربه منصور هادي حرص الدولة على الاهتمام بالمعاقين وتشجيع مواهبهم داعياً القطاع الخاص لتقديم العون والمساهمة مع الحكومة في إيجاد فرص عمل للمعاقين. وقال نائب الرئيس في كلمة له اليوم الاحد بالمركز الثقافي بصنعاء بمناسبة اليوم الوطني للمعاقين هناك كثير
المؤتمرنت -
نائب الرئيس يدعو القطاع الخاص إلى خلق فرص عمل للمعاقين
أكد نائب رئيس الجمهورية عبده ربه منصور هادي حرص الدولة على الاهتمام بالمعاقين وتشجيع مواهبهم داعياً القطاع الخاص لتقديم العون والمساهمة مع الحكومة في إيجاد فرص عمل للمعاقين.

وقال نائب الرئيس في كلمة له اليوم الاحد بالمركز الثقافي بصنعاء بمناسبة اليوم الوطني للمعاقين هناك كثير من المعاقين في اليمن لديهم القدرة والموهبة للإبتكار والخلق والإبداع ويحتاجون الأخذ بأيديهم ورعايتهم وتنمية مواهبهم وتوجيههم التوجيه الصحيح.

وخاطب نائب رئيس الجمهورية شريحة المعاقين : أحيي جهودكم ومثابرتكم وقوة عزمكم وإصراركم على أداء دوركم الفاعل ومساهمتكم في بناء وتطوير وطنكم الغالي وطن الثاني والعشرين من مايو المجيد, ويسعدني أن انقل إليكم تحيات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وتمنايته الصادقة والمخلصة بأن تكلل جهودكم بالنجاح وتتحقق الأهداف التي تصبون إليها، بحيث تكون هذه المناسبة محطة تقويمية لعملكم خلال الفترة الماضية وبما يساعد على وضع البرامج المستقبلية لتنفيذ كل ما تتطلعون إليه " .
وقال يزيدنا فخراً واعتزازاً عندما نرى أحد المعاقين قد تحدى إعاقته وانتصر لإرادته وحقق سبقاً في أي مجال من المجالات".
واشار نائب رئيس الجمهورية إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين يعكس تقدير المجتمع للدور الذي تقوم به هذه الشريحة .
وقال :"علينا أن ندرك بأن الإعاقة لاتعني انزواء المعاق بعيداً والاستسلام لما أصابه ولكن عليه أن ينتصر على إعاقته بقوة الإرادة والعزم والإصرار ويتغلب عليها بالعمل والعمل الجاد ما أمكنه ذلك ".
ونوه نائب رئيس الجمهورية إلى أن هناك الكثير من المعاقين في العالم استطاعوا بقوة إرادتهم الوصول إلى مرحلة من النبوغ في مجالات عديدة مما جعلهم يتبوءون مكانة بارزة في مجتمعاتهم وفي صفحات التاريخ .
وأضاف :" وأنتم تحتفلون باليوم الوطني للمعاقين أوكد لكم مجدداً بأن الدولة بكل أجهزتها سوف تواصل رعايتها واهتمامها بشريحة المعاقين, هذه الشريحة الهامة من شرائح مجتمعنا اليمني المتطلع لحياة العزة والكرامة والنهوض الحضاري بكل معانية السامية ".
وتابع " تجلى اهتمام الدولة بالمعاقين منذ وقت مبكر وتمثل ذلك في سن التشريعات والقوانين التي تضمن لهم توفير الرعاية والتأهيل والتدريب لمختلف فئات الإعاقة لممارسة حياتهم الطبيعية والانخراط في المجتمع والمساهمة في عملية التنمية الواسعة التي تشهدها اليمن ".

وأضاف " ويبدو ذلك واضحا من خلال الرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين يوليهما فخامة الرئيس على عبد الله صالح للمعاقين بمختلف فئاتهم والذي في عهده تم وضع الأسس القانونية الخاصة بالمعاقين عبر إصدار الكثير من القرارات الخاصة برعايتهم ومنها القرار الخاص بإنشاء اللجنة الوطنية لرعاية وتأهيل المعاقين ، عقب إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة مباشرة ".
ونوه إلى انه وادراكاً من رئيس الجمهورية بأهمية توفير الموارد المالية لإنجاح برامج الرعاية وقال فقد اصدر الرئيس القرار الخاص بإنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والذي يقدم الدعم اللازم للذين يحتاجون للتعليم والتدريب والتأهيل والعلاج وغير ذلك .
وأضاف : وفي إطار اهتمام الدولة بالمعاقين فقد تم تخصيص خمسة بالمائة من إجمالي درجات التوظيف التي تخصصها وزارة الخدمة المدنية والتأمينات سنويا للمعاقين. ووجه الجهات الحكومية الالتزام الصارم بهذا القرار وعدم التلكؤ في تنفيذه .
كما وجه الجهات المعنية في الحكومة بالعمل على تذليل كل الصعوبات التي تواجه جمعيات رعاية المعاقين وتوفير كل ما يحتاجون اليه وبما يكفل لهم تنفيذ برامجهم التاهيلية والتدريبية .

داعياً القطاع الخاص لتقديم العون والمساهمة مع الحكومة في إيجاد فرص عمل تتناسب مع نوعية الإعاقة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية وجمعيات الرعاية خاصة وان هناك الكثير من المعاقين قد استفادوا من برامج التأهيل والتدريب وبما يمكنهم من المساهمة الفاعلة في بعض الأعمال التي تتناسب مع إعاقتهم.
من جانبها استعرضت وزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق علي حُمد الدور الحكومي في دعم شريحة المعاقين من خلال الرعاية والتأهيل وسن القوانين وتخصيص الصناديق الداعمة لهم ، وإصدار قانون رعاية وتأهيل المعاقين رقم (61) لعام 99م وإنشاء اللجنة الوطنية العليا لحقوق المعاقين .
و أشارت حمد إلى الجهد الفاعل للوزارة في مجال تحفيز وتشجيع هذه الشريحة من خلال تقديم المعونات والتعويضات والخدمات الصحية والتعليمية المساندة بمبلغ إجمالي مليار وثمانمائة وتسعة ملايين ريال إضافة الى استحداث خمسة فروع لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين في محافظات تعز وإب عدن وحضرموت والحديدة .
مضيفة انه تم تخصيص قطعة ارض لإنشاء مركز تأهيلي تدريبي ترفيهي متكامل للمعاقات خاص بجمعية التحدي لرعاية وتأهيل المعاقات .كما تمكنت الوزارة في توظيف ثلاثمائة وخمسين معاق في مختلف المرافق الحكومية وفقا للنسبة المقرة للمعاقين في القانون والمخصصة بنسبة 5 بالمائة .
وخلصت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الى النشاط العربي المشترك في المجال الاجتماعي الخاص بالمعاقين حيث ركزت اجتماعات وزراء الشئون الاجتماعية العرب المنعقد الأسبوع المنصرم على تحديد 13 ديسمبر يوم عربي للمعاقين تحتفل به كل الدول العربية ، إضافة إلى اعتماد جائزة للرواد العرب العاملين في مجال الإعاقة اوالمعاقين المبدعين قيمتها 20 الف دولار امريكى كما تم اعتماد القاموس العربي الموحد بجزئية وتعميمه على مختلف دول الوطن العربي .
فيما بينت كلمة رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين عثمان محمد الصلوي معاناة الاعاقة وجهود الدولة الداعمة لشريحة المعاقين لخلق آمان اجتماعي مطمئن لهم يعفيهم من هموم العجز وحصار الاعاقة .
وأوجز أنشطة الاتحاد في تقديم خدمات الرعاية والتأهيل لهذه الشريحة التي قدمها صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والمتمثلة في تمويل فعاليات وأنشطة المعاهد والجمعيات المعنية في مختلفة المحافظات وتوفير الرعاية والأجهزة التعويضية والتدخل الجراحي وتقديم الأدوية بصورة مؤقتة ودائمة مجاناً.
مؤكدا ان المعاقين في احتفالهم بيومهم الذي يصادف التاسع من ديسمبر من كل عام سيواصلون بقوة الإرادة والتحدي إثبات قدراتهم في المشاركة بالدفع بعجلة التنمية والبناء متجاوزين إعاقات الإعاقة وأسوارها عجزها .
وفي الحفل الافتتاحي لفعاليات اليوم الوطني للمعاقين قدمت هذه الشريحة في فقرات فنية وشعرية ومسرحية عن معاناتها مع الظروف القهرية والقدرية والدخيلة التي تعزز قناعة المعاق بضرورة تخطي إعاقته واثبات القدرة على الخروج من خانة الخسارة لجزء جسدي مقابل اكتساب قوة التحدي.
وتم افتتاح معرض تعريفي بمواهب المعاقين في الأشغال اليدوية وعرض للأدوات المساندة للمكفوفين.
هذا وتتواصل فعاليات اليوم الوطني للمعاقين الذي يعقد تحت شعار ( معكم نصنع الغد وبكم نصنع العطاء ) على مدى ستة أيام من خلال الندوات والمهرجانات الرياضية والأمسيات الثقافية والفنية والمسيرات المعبرة عن احتياجات المعاق وطموح إلغاء ثقافة العجز ونظرة الإشفاق.
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024