الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:10 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أوضح استطلاع للرأي العام أعلن اليوم بصنعاء أن قرابة (70%) من اليمنيات يؤيدن نصاً قانونياً  يلزم الأحزاب في اليمن بتخصيص نسبة محددة للنساء في الانتخابات الداخلية للأحزاب. ووقف إلى جانبهن في هذا (40%) من الرجال فيما رفضت ذلك (29%) من الإناث و(59%) من الذكور.

المؤتمرنت -
استطلاع رأي: 70% من اليمنيات يؤيدن كوتا انتخابية وحزبية
أوضح استطلاع للرأي العام أعلن اليوم بصنعاء أن قرابة (70%) من اليمنيات يؤيدن نصاً قانونياً يلزم الأحزاب في اليمن بتخصيص نسبة محددة للنساء في الانتخابات الداخلية للأحزاب. ووقف إلى جانبهن في هذا (40%) من الرجال فيما رفضت ذلك (29%) من الإناث و(59%) من الذكور.

وعلى مستوى الانتخابات العامة فضلن أكثر من (68%) وجود قانون أو وثيقة اتفاق بين الأحزاب السياسية توجب عليها جعل (15-30%) من مرشحيهم نساء. ومن الرجال أيد قانون كهذا حوالي (41%) في حين رفض قرابة (58%) منهم و(29%) من الإناث إلزام الأحزاب بترشيح نسبة محددة من النساء.

ولفتت الدراسة الاستطلاعية التي أجراها المركز اليمني لقياس الرأي العام (ypc) إلى أن فكرة تخصيص نسبة (15%) للمرأة في الانتخابات العامة تحتاج إلى المزيد من الجهود التوعوية للمجتمع لاستيعابها بما يتزامن مع نصوص تشريعية وآليات تنفيذية تسهم في تمكين النساء من حق النسبة المعنية ( الكوتا ) عملياً.

وكان مشروع التعديلات الدستورية التي طرحها رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح في سبتمبر الماضي بهدف تطوير النظام السياسي في اليمن تضمنت مقترحاً بان" يتم تخصيص نسبة 15 بالمائة للمرأة في الانتخابات لعضوية مجلس النواب وينص على ذلك في قانون الانتخابات".
وفي المجال الجنائي والاجتماعي أكد ما يزيد عن (83%) من النساء وقوفهن إلى جانب مساواة دية المرأة بالرجل، وارتفعت النسبة إلى أكثر من (92%) في المساواة بالأروش.

وكشفت الدراسة أن غالبية المشتركين في الاستطلاع من الجنسين ( أكثر من (63%)) يرون أن قانون فارق العمر بين الرجل والمرأة ليس مهماً حتى إذا تجاوزت (20) سنة طالما وافق الطرف الأصغر سناً.

ويوافق نحو (63%) من الذكور ، وأزيد من (83%) من النساء على تحديد سن قانونية للزواج، ويرى ما يقارب (35%) من المشاركين أن سن الزواج المناسبة للنساء هي (18) سنة، واختار حوالي (25%) عمر (21) عاماً وقرابة (7%) اختاروا العمر (24) سنة. ومثلهم اعتبروا (15) عاماً سناً مناسباً لزواج الفتاة.

ولجهة التوصيات عولت الدراسة على دور مهم للفتاوى الدينية في التعامل المجتمعي مع الحقوق النسائية. كما اقترحت إشراك المرأة في الطواقم الفنية للبرلمان واللجان المتخصصة فيه، وكذا إشراك ممثلات عن المنظمات المدنية المهتمة عند مناقشة مشاريع التعديلات القانونية والمرتبطة بحقوق المرأة والمنظورة أمام النواب.

الجدير بالذكر أن عينة الاستطلاع شملت (334) موظفاً يمنياً من الجنسين فوق سن (18) عاماً نصفهم نساء ما بين متزوجين وعزاب، ومتعلمين وأميين، موزعين على (31) مركزاً انتخابياً ضمن (22) دائرة انتخابية في محافظات: ( صنعاء – عدن – إب – حضرموت ).









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024