الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 10:20 م - آخر تحديث: 10:14 م (14: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - رويترز -
القاعدة تعلن مسؤوليتها عن تفجيرات الجزائر
اعلن جناح القاعدة في شمال افريقيا عن تفجير مزدوج بسيارتين ملغومتين في العاصمة الجزائرية يوم الثلاثاء قتل 26 شخصا على الاقل ودمر مكاتب للامم المتحدة في واحد من اكثر الهجمات دموية في البلد الواقع في شمال افريقيا منذ حرب اهلية غير معلنة في التسعينيات من القرن الماضي.

وقال جناح القاعدة في شمال افريقيا في بيان بموقع اسلامي على الانترنت ان اثنين من اعضائه نفذا التفجيرين في البلد المصدر للنفط والغاز.

ونشرت الجماعة صورا لمن قالت انهما المفجران الانتحاريان يحملان بنادق هجومية. ولم يتسن على الفور الحصول على تأكيد مستقل للبيان.

وافاد احصاء رسمي ان حصيلة القتلى بلغت 26 وان 177 اصيبوا في حين قال مصدر بوزارة الصحة ان 67 شخصا قتلوا. وقال الاذاعة الجزائرية الحكومية في بث التقطته هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي في لندن ان بين القتلى ثلاثة مواطنين اسيويين ودنمركيا وسنغاليا.

وقال رئيس الوزراء عبد العزيز بلخادم ان الحكومة ليس لديها سبب لاخفاء حجم الخسائر البشرية وانه امر غير اخلاقي لوسائل الاعلام الدولية ان "تزايد" على حصيلة القتلى.

وقالت الامم المتحدة انه يعتقد ان عشرة على الاقل من موظفيها قتلوا حين دمر احد الانفجارين مكاتب برنامج الامم المتحدة الانمائي والحق ضررا شديدا بمكاتب المفوضية العليا لشؤون لاجئين.

وقال رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انطونيو جوتيريس في تصريحات لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية "لا يساورني شك بأن الامم المتحدة استهدفت."

وافاد التلفزيون الجزائري الحكومي ان ستة اشخاص انتشلوا من تحت انقاض مكاتب الامم المتحدة في المساء وان فرق الانقاذ مازالت تفتش عن ناجين محتملين اخرين.

واتهم وزير الداخلية الجزائري نور الدين زرهوني الجماعة السلفية للدعوة والقتال بالمسؤولية عن التفجيرات مستخدما الاسم السابق لجناح القاعدة في شمال افريقيا.

وزعم جناح القاعدة في شمال افريقيا انه نفذ تفجيرا مماثلا في وسط الجزائر العاصمة في ابريل نيسان وتفجيرات اخرى شرقي العاصمة اثناء الصيف والتي اثارت قلق المستثمرين الاجانب في البلد العضو في منظمة اوبك.

ووصف البيت الابيض الذي يثير التشدد الاسلامي في شمال افريقيا قلقه المهاجمين بأنهم "أعداء الانسانية".

ووقع احد تفجيري يوم الثلاثاء قرب مبنى المحكمة الدستورية في منطقة بن عكنون ووقع الاخر قرب مكاتب الامم المتحدة ومركز شرطة في حيدرة. وتوجد في المنطقتين مكاتب للعديد من الشركات الغربية.

وقالت وكالة الانباء الجزائرية أن العديد من الضحايا في بن عكنون كانوا طلبة في حافلة مدرسية.

وفي بن عكنون جرى الناس في الشوارع وهم يبكون في ذعر وسط دوي صفارات سيارات الشرطة.

واندلعت النيران في حافلتين وكانت هناك جثة ملقاة في الشارع ومغطاة بملاءة بيضاء وتناثر حطام سيارات على الارصفة في حين كافحت الشرطة لابعاد الناس.

وقالت امرأة محجبة تعمل في متجر للعطور "أردت الاتصال بعائلتي ولكن استحال ذلك.. الشبكة تعاني من اختناق. أعلم أنهم (العائلة) يشعرون بقلق بالغ اذ أني أعمل قرب مبنى المحكمة الدستورية."

وكتب أحد العاملين في الامم المتحدة في موضوع لم يكتب عليه اسمه لاحد مواقع هيئة الاذاعة البريطانية (البي.بي.سي) على الانترنت "وقع انفجار هائل... تحطم كل شيء. سقط كل شيء. اختبأت تحت قطعة مفروشات لكي لا يصيبني الحطام... احدى زميلاتي أصيبت بجرح بالغ في الرقبة وكانت تنزف بشدة."

وتتعافى الجزائر العضو في أوبك والمورد الرئيسي للغاز الى أوروبا بعد أكثر من عشر سنوات من أعمال العنف التي بدأت عام 1992 عندما ألغت الحكومة المدعومة انذاك من الجيش انتخابات أوشك حزب اسلامي على الفوز بها. وسقط ما يصل الى 200 ألف قتيل في أعمال العنف التي تلت ذلك.

وتراجع العنف منذ ذلك الوقت ولكن سلسلة من الهجمات العام الحالي منها هجوم في 11 من ابريل نيسان أسفر عن سقوط 33 قتيلا بالجزائر العاصمة أثارت مخاوف من أن تنزلق البلاد مجددا في الفوضى التي شهدتها في التسعينيات.

ووقعت بعض الهجمات أو محاولات شن هجمات في يوم الحادي عشر من هذا الشهر فيما يفسره جزائريون بأنه احتفاء بيوم 11 من سبتمبر أيلول الذي تعرضت فيه الولايات المتحدة لهجمات.

وأبدت دول غربية قلقها من أنشطة المتشددين الاسلاميين في شتى أنحاء شمال افريقيا وأعيد عاملون في العديد من الشركات الغربية العاملة في الجزائر خلال العام المنصرم لبلادهم بسبب مخاوف أمنية.

ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي زار العاصمة الجزائرية الاسبوع الماضي الانفجارين بأنهما "عمل همجي وجبان." وأدانت واشنطن التفجيرين وقالت انها ستواصل التعاون مع الجزائر في مكافحة الارهاب.

وقال أنيس رحماني رئيس تحرير صحيفة النهار والمتخصص في الشؤون الامنية لرويترز ان تنظيم القاعدة أراد أن يبعث رسالة قوية بأنه مازال يتمتع بالقدرة بالرغم من فقدانه للعديد من زعمائه البارزين مضيفا أن المشكلة الاساسية هي أن الاوضاع الاجتماعية ما زالت تهييء الفرص للارهابيين لتجنيد المزيد من المتشددين.

وتابع أن هذه مشكلة يجب التعامل معها اذا أرادت الجزائر التغلب على تنظيم القاعدة.

وحتى اليوم تقول السلطات ان الطريقة الوحيدة لانهاء 16 عاما من اراقة الدماء هي متابعة سياسة "المصالحة الوطنية" التي تمنح العفو لمتشددين على صلة بتنظيم القاعدة مقابل القاء أسلحتهم.

ولكن معلقين يقولون ان هذه الاستراتيجية لا تضع في الاعتبار خلفية اجتماعية من البطالة والفقر تؤجج الاستياء وتساعد في تجنيد مهاجمين انتحاريين.

ويقول دبلوماسيون ان الاوضاع الاجتماعية المتدهورة بما في ذلك البطالة والفقر تشكل خطرا على الاستقرار ويضيفون أن البطالة بين البالغين ممن تقل أعمارهم عن 30 عاما نسبتها 70 بالمئة.

ويبدو ان المصادر الامنية الغربية اصيبت بالذهول من السهولة التي استطاع بها مفجرو القاعدة الانتحاريون ان يتفادوا اجراءات الامن المشددة في مدينة الجزائر. وقال مسؤول امريكي "حقيقة انهم استطاعوا تنفيذ هذا العمل تعتبر أمرا غريبا جدا."

وقال مسؤول اوروبي ان استهداف مبنى للامم المتحدة وكذلك التصريحات السابقة للقاعدة التي تندد بالمنظمة الدولية بوصفها عميلا للظلم في حق المسلمين هو تطور مهم وجديد في سياسة القاعدة. وكانت القاعدة من قبل تركز على رموز الدولة الجزائرية وعمال الطاقة الاجانب








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024