الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 07:46 م - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - CNN -
رئيسة الأرجنتين: المزاعم الأمريكية "زبالة "
ردت الرئيسة الأرجنتينية، كريستينا فيرنانديز، بعنف وغضب الخميس على المزاعم الأمريكية بأنها صادرت حقيبة مليئة بالأموال كانت مخصصة لتمويل حملتها الانتخابية، قائلة إن هذه المزاعم مثل "الزبالة في السياسة الدولية."

وقالت الرئيسة كريستينا فيرنانديز كذلك إن أي شخص قد يعتقد أن من السهل على رئيسة أنثى أن تتأثر (بمثل هذه المزاعم) مخطئ تماماً.

وكان مسؤولون في وزارة العدل الأمريكية قد أعلنوا الأربعاء، اعتقال أربعة عملاء موالين للحكومة الفنزويلية، بتهمة جمع التمويل لدعم انتخاب رئيسة الأرجنتين، كريستينا فرنانديز دي كريشنر، التي تولت رئاسة البلاد رسمياً في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وحسبما أكد المسؤول الأمريكي فإنه تم اعتقال ثلاثة فنزويليين، إضافة إلى رابع من أوراغواي، بعد محاولتهم جمع ما يزيد على 800 ألف دولار، من أحد رجال الأعمال في ميامي، يدعى غويدو أليجاندرو أنطونيني ويلسون، مشيراً إلى أن السلطات الأرجنتينية تمكنت أولاً من رصد هذه المحاولة "غير المشروعة."

وفيما لم تحدد الوثائق اسم المرشح بانتخابات الرئاسة الأرجنتينية الذي كان يجري جمع التمويل لدعم انتخابه، إلا أن مسؤولين قانونيين أمريكيين أكدوا أن هذه المبالغ كانت في طريقها لدعم تمويل الحملة الانتخابية لكريستينا فرنانديز كريشنر.

وقد مثل المعتقلون الأربعة بعد ظهر الأربعاء أمام إحدى المحاكم في ميامي، حيث بدأت إجراءات محاكمتهم بتهمة "جمع تمويل بطرق غير مشروعة" لدعم مرشح بالانتخابات الرئاسية في دولة أجنبية.

وأدت كريستينا كريشنر الاثنين الماضي، اليمين الدستورية كرئيسة جديدة للأرجنتين خلفاً لزوجها نيستور كريشنر، الذي أعلن تخليه عن منصبه، بعد إعلان فوزها في الانتخابات الرئاسية، التي جرت أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتصبح أول سيدة تنتخب رئيسة للأرجنتين.

ويعد فوز السيدة كيرشنر، الفوز الثاني لسيدة في انتخابات الرئاسة في أمريكا اللاتينية، بعد تشيلي، حيث سبق للسيدة ميشيل باشليه، السجينة السياسية السابقة، أن فازت بانتخابات الرئاسة في بلادها في العام 2006.

يذكر أن أول سيدة حكمت الأرجنتين هي إيزابيل بيرون، وهي الزوجة الثانية للرئيس الأرجنتيني الأسبق، خوان بيرون، وتولت السلطة بعد وفاته في العام 1974، غير أنه أطيح بها في انقلاب عسكري بعد 20 شهراً على توليها المنصب.

ومع أن آل كيرشنر لم يعبروا عن أي رغبة في التمسك بالحكم بشكل غير محدود، إلا أن النقاد هاجموا القرار الغريب للرئيس في التخلي عن فرصة السعي لأربعة أعوام أخرى، وهو في أوج شعبيته.

وإن استمر كل من الزوجين بالفوز في الانتخابات وبتبادل العرش فيما بينهما، فسيظل الزوج وزوجته في القصر الرئاسي لفترة غير محدودة، متجنبين بذلك الحد الدستوري الذي ينصّ على فترة حكم أقصاها ثمانية أعوام متتالية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024