الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 01:56 ص - آخر تحديث: 01:41 ص (41: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شرطيات يمنيات اثناء التدريب

طاهر الجعفري -
شرطيات يمنيات يحققن نجاحات في مكافحة الإرهاب والجريمة
أعلنت وزارة الداخلية اليمنية خلال الأسبوع الماضي احتياجها لتوظيف عدد جديد يصل إلى 450 فتاة يمنية في المجال الأمني كشرطيات .
ويأتي طلب الداخلية اليمنية هذا بعد ان تم تجنيد ما يزيد عن ألف فتاة خلال الثلاث السنوات الماضية، استطعن خلالها إثبات مدى حاجة المجتمع لهن إلى جانب رجال الأمن . بعد معارضة شديدة من قبل الأحزاب الإسلامية اليمنية، وعدد من القبائل التي كانت تنظر إلى وجود النساء في المجال العسكري 'نظرة العيب ، ولاعتقادهم بان توظيفهن يقلل من شأن القوات الأمنية من الذكور في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة البطالة في وسط الشباب اليمني من الذكور أيضا .

وواجهت اليمن العديد من الهجمات الإرهابية التي كان بعض منفذيها يتسترون بزي النساء إلى جانب الاستعانة بمنازل اغلب ساكنيه من النساء مما سبب ذلك إحراجا لقوات الأمن اليمنية في مجتمع يرى بأنه من العيب تفتيش الرجال للنساء حتى في الضرورة القسوى .
و ترتدي الشرطيات الحجاب ويحملن بنادق هجومية. وكان لا بدلهن إلى جانب محاربة الجريمة محاربة التقاليد الاجتماعية.

وقالت بعض المجندات التي التقت بهم 'الان' على هامش حفل اليمن بعيد استقلالها الأسبوع قبل الماضي ان حدة المعارضة بدأت تقل وخاصة من الأقارب. لكنهن كشفن عن استقالة بعضهن نتيجة قوة معارضة بعض أسرهن وخاصة الإخوة. ونوهن إلى ان أخريات خرجن نتيجة زواجهن.
ويرى العميد يحيى محمد عبد الله صالح أركان حرب قوات الأمن المركزي في اليمن انه تم إلحاق مجموعة من الشرطيات في قوة مكافحة الإرهاب '' مما ساعد ذلك في القبض على الهاربين المتنكرين في زي النساء في اليمن بارتداء أثواب طويلة والنقاب.

وأكد العميد يحيى صالح في تصريح صحفي انه وجد أن بعض الإرهابيين يرتدون ملابس النساء ويختبئون في مناطق يغلب عليها النساء ويستخدمون النساء في حماية أنفسهم. وقال انه لا يمكن لضباط القوة تفتيش النساء نظرا للتقاليد اليمنية.

وكانت أول دفعة 'كوماندوس نسوية' اقتحامية 'لمكافحة الإرهاب'قد تخرجت أواخر العام الماضي وأشرف على تدريبها مدربات أجنبيات من بلدان الحلف الدولي لمكافحة الإرهاب. كخطوة أمنية تعد الأول من نوعها في تاريخ اليمن الحديث .

وتلقت الخريجات محاضرات نظرية وتدريبات عملية في عدة دورات شملت اللياقة البدنية 0 الدفاع عن النفس0طبوغرافيا0 المهارات الميدانية وضرب النار والتحريات.

وحققت الشرطة النسائية اليمنية منذ إنشاءها الكثير من النجاحات حيث استطاعة إلى جانب أخيها المجند محاربة الإرهاب بكافة أشكالها .

و أفشلت فرق 'الكوماندوس النسوية ' العديد من العمليات الإرهابية التي كان يعتزم أصاحبها تنفيذها بملابس نسائية كما استطعن كشف نساء كن يعملن لنقل متفجرات للمجموعات إلارهابيه والمتمردة ومنها 'الجماعات الحوثية ' كما نفذت الشرطيات عمليات اقتحامية لمنازل عائلية كان يخطط فيها تنفيذ عمليات إرهابية.

وكان لتلك النجاحات التي حققتها الشرطية اليمنية أثارها الكبير لدى المجتمع اليمني الذي بدا يقلل من معارضته لوجود الشرطيات وخاصة اذا كانت مسئولة عن تفتيش وحماية النساء واقتحام المنازل العائلية في حال الضرورة الأمنية القصوى. مادمن ملتزمات بالمظهر والتعاليم الإسلامية والعادات والتقاليد اليمنية .

وأصبحن الشرطيات اليمنيات يوصفن بأنهن أحدث أسلحة اليمن في الحرب ضد الجماعات المتشددة.
وتقول وزارة الداخلية اليمنية بأنه يتم تدريب النساء على جمع المعلومات وتقديم الإسعافات الأولية، وقيادة العربات المصفحة واستخدام الأسلحة النارية. وجرى تدريب زملائهن الرجال على كيفية التعامل مع المجندات كمحترفات لتجنب الصعوبات في مجتمع من المتوقع تقليديا أن تتصرف فيه النساء بطريقة محتشمة وخجولة ويتوقع من الرجال حمايتهن.

وتدرس وزارة الداخلية اليمنية إنشاء كلية خاصة بتأهيل وتدريب الشرطيات اليمنيات ورفع مستواهن الوظيفي نتيجة النجاح الذي حققته الشرطيات منذ فتح المجال لهن بالالتحاق في عام 2001م

وحسب إعلان الوزرة في الصحف اليمنية الرسمية فان شروط الالتحاق ان تكون الفتاة من أبوين يمنيين ولا يقل عمرها عن 18 عاما ، وان تحصل على موافقة ولي أمرها معمدة من المحكمة. وخريجة ثانوية عامة على الأقل.

يشار الى ان هناك شرطيات في المطارات وبعض المرافق التي يترددهن النساء ، كما ينظمن مظاهرات نسائية،
المصدر: جريدة الآن الالكترونية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024