الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:06 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
أبرز الأحداث التي شهدها العالم في 2007
شهد العالم أحداثا كبرى خلال عام 2007 أبرزها ما يلي:

كانون الثاني/يناير

الامم المتحدة: الكوري الجنوبي بان كي مون يتولى مهامه كأمين عام للامم المتحدة خلفا للغاني كوفي انان.

الاتحاد الاوروبي: الدولتان الشيوعيتان السابقتان بلغاريا ورومانيا تنضمان الى الاتحاد الاوروبي ليرتفع بذلك عدد البلدان الاعضاء فيه الى 72.

الصومال: المحاكم الاسلامية تهزم بعد تدخل الجيش الاثيوبي لدعم القوات الموالية للحكومة الصومالية.

اسبانيا: الحكومة الاشتراكية توقف عملية السلام التي بدأتها قبل تسعة اشهر مع الانفصاليين الباسك في منظمة ايتا، بعد ايام من عملية تفجير في مطار مدريد.

الولايات المتحدة: الديمقراطية نانسي بيلوسي تتولى رئاسة مجلس النواب في الكونجرس الامريكي بعد فوز حزبها في الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر ،2006 لتصبح اول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

شباط/فبراير

التسلح النووي: بعد اقل من اربعة اشهر على تفجير اول قنبلة نووية تمتلكها كوريا الشمالية تتعهد “بوقف كامل” لمجمعها النووي الرئيسي في يونغبيون، في خطوة اولى على طريق تفكيك هذا البرنامج. وافقت كوريا الشمالية على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية واستأنفت حوارها مع الولايات المتحدة.

صناعة الطيران: المجموعة الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية تضطر بعد تأخر برنامجها لانتاج طائرة الايرباص العملاقة “ايه 083” تعلن الغاء عشرة آلاف وظيفة على مدى اربعة اعوام. وسلمت ايرباص في تشرين الاول/اكتوبر اولى طائرات “ايه 083” الى شركة الطيران “سنغافورة ايرلاينز”.

آذار/مارس

ايرلندا الشمالية: لقاء تاريخي بين الزعيم البروتستانتي ايان بيسلي وزعيم حزب الشين فين الكاثوليكي جيري ادامز يمهد الطريق لتقاسم للسلطة بين المجموعتين في المقاطعة البريطانية بعد 53 عاما من الاضطرابات.

نيسان/ابريل

المناخ: المجموعة الحكومية لخبراء التغييرات المناخية تحذر في تقرير من ان الاحتباس الحراري الذي يسببه البشر سيؤدي الى ارتفاع الحرارة اربع درجات على الاكثر في نهاية القرن وارتفاع منسوب مياه البحر 85 سنتم على الاكثر.

القطاع النووي: الرئيس محمود احمدي نجاد يعلن ان ايران تنتج صناعيا يورانيوم مخصبا، في تحد جديد للاسرة الدولية بعد ان فرض مجلس الامن الدولي عقوبات على طهران بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

ايار/مايو

فرنسا: الزعيم اليميني نيكولا ساركوزي (52 عاما) ينتخب رئيسا في السادس من ايار/مايو بعد فوزه على الاشتراكية سيغولين روايال ويعلن “قطيعة” مع السياسة التي كان يتبعها سلفه جاك شيراك الذي تولى الرئاسة في 1995.

الاستخبارات: بريطانيا تتهم عميل جهاز الاستخبارات السوفييتي السابق (كي.جي.بي) اندريه لوغوفوي في قضية قتل العميل الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو الذي توفي نهاية 2006 بمواد مشعة في العاصمة البريطانية، بعد تحميل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية موته. توترت العلاقات بين لندن وموسكو بعد رفض روسيا تسليم لوغوفوي.

حزيران/يونيو

بريطانيا: بعد عشر سنوات في منصب رئيس الحكومة، العمالي توني بلير الذي أضعفه دعمه للتدخل الامريكي في العراق، يتخلى عن مهامه لوزير المالية غوردن براون.

فلسطين: حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تفرض سيطرتها على قطاع غزة في 15 حزيران/ يونيو بعد مواجهات مع القوى الموالية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تموز/يوليو

باكستان: الجيش الباكستاني يهاجم المسجد الاحمر في اسلام اباد ما يسفر عن سقوط مئات القتلى في صفوف الاسلاميين الذين كانوا يحتلونه.

ليبيا: السلطات الليبية تفرج في 24 تموز/يوليو عن خمس ممرضات بلغاريات وطبيب من اصل فلسطيني اوقفوا منذ 1999 وحكم عليهم بالاعدام اثر ادانتهم بنقل فيروس الايدز عمدا الى مئات الاطفال الليبيين. بعد مفاوضات طويلة، تمت تسوية هذه القضية بعد زيارة الى ليبيا قامت بها سيسيليا ساركوزي زوجة الرئيس الفرنسي حينها.

افغانستان: حركة طالبان تعلن انها قتلت سبعة رهائن بينهم المانيان. بعد ايام قتلت الحركة اثنين من 23 رهينة كوريين جنوبيين كان خطفهم اهم عملية احتجاز رهائن منذ طرد الحركة من السلطة.

آب/اغسطس

السودان/دارفور: السودان يوافق على قرار للامم المتحدة يقضي بارسال قوة لحفظ السلام من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الى دارفور حيث قتل مائتا الف شخص خلال اربع سنوات حسب ارقام الامم المتحدة.

العراق: اكثر من 400 قتيل ومائتي جريح في اربع هجمات انتحارية بشاحنات في شمال العراق. مطلع كانون الاول/ديسمبر بلغت حصيلة الخسائر الامريكية حوالي اربعة آلاف قتيل.

اليونان/حرائق: حرائق ناجمة عن جفاف وارتفاع استثنائي في درجات الحرارة تجتاح اليونان مسببة موت 77 شخصا وتدمير 150 الف هكتار من الغابات و24 ألفا من اشجار الزيتون.

ايلول/سبتمبر

ميانمار (بورما): آلاف الكهنة البوذيين المدعومين من السكان يتظاهرون عدة ايام خصوصا في رانغون ضد المجموعة العسكرية الحاكمة منذ 1988 قمعت السلطة العسكرية بعنف هذه الحركة التي سببها خصوصا ارتفاع اسعار المحروقات ووسائل النقل. سعى مبعوث الامم المتحدة ابراهيم غمباري بتنظيم حوار بين العسكريين والمعارضة اونغ سان سو تشي.

تشرين الاول/اكتوبر

باكستان: رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو تعود الى باكستان بعد ثمانية اعوام في المنفى. قتل 119 شخصا في اعتداء استهدف الموكب الكبير الذي رافقها الى كراتشي.

تشرين الثاني/نوفمبر

باكستان: الرئيس الباكستاني برويز مشرف يقيل اعضاء المحكمة العليا الذين كانوا يسعون لاعلان عدم صلاحية انتخابه في البرلمان. اوقف مئات الاشخاص واعلنت حالة الطوارىء في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر. تحت ضغط حلفائه الغربيين، وعد مشرف بتنظيم انتخابات تشريعية في التاسع من كانون الثاني/يناير وبدأ ولاية جديدة بعد ان تخلى عن مهامه على رأس الجيش ووعد برفع حالة الطوارىء.

بلجيكا: ملك بلجيكا البير الثاني يدعو في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الحزبين الفلمنكي والناطق بالفرنسية الى التفاهم لتشكيل حكومة في مواجهة خطر تفكك البلاد بعد ازمة حكومية مستمرة منذ خمسة اشهر وسط مطالب انفصالية للفلمنك.

لبنان: استمرار الازمة السياسية في لبنان. في 23 تشرين الثاني/نوفمبر وفي نهاية ولايته الرئاسية، عهد الرئيس اميل لحود بالامن الى الجيش. وفي غياب توافق، ارجئت جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس مرات عدة.

القضية الفلسطينية: الاسرائيليون والفلسطينيون يتعهدون خلال اجتماع في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في انابولس (الولايات المتحدة) وبدفع من الرئيس الامريكي جورج بوش، بدء مفاوضات للتوصل قبل نهاية 2008 الى اتفاق سلام.

كانون الاول/ديسمبر

باكستان: الرئيس برويز مشرف يرفع حالة الطوارىء التي فرضها في 15 كانون الاول/ ديسمبر. واغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو في اعتداء انتحاري في ظروف مثيرة للجدل. (ا.ف.ب)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024