الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:22 ص - آخر تحديث: 01:09 ص (09: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قالت مصلحة الهجرة والجوازات إنها رحلت 1548 عربيا وأجنبيا مخالفا للإقامة في اليمن خلال الفترة من ديسمبر 2006 حتى نوفمبر 2007 , احتل صوماليي الجنسية المرتبة الأولى في قائمة المرحلين من العرب يليهم  السودانيين  ثم المصريين والسوريين , فيما احتل أثيوبيي الجنسية المرتبة الأولى من قائمة الأجانب يليهم  الهنود والاندونيسيين والباكستانيين.

المؤتمرنت -
اليمن تستقبل 14 الف لاجئ سنوياً وترحل 1548 مخالفا للإقامة في عام
قالت مصلحة الهجرة والجوازات إنها رحلت 1548 عربيا وأجنبيا مخالفا للإقامة في اليمن خلال الفترة من ديسمبر 2006 حتى نوفمبر 2007 , احتل صوماليي الجنسية المرتبة الأولى في قائمة المرحلين من العرب يليهم السودانيين ثم المصريين والسوريين , فيما احتل أثيوبيي الجنسية المرتبة الأولى من قائمة الأجانب يليهم الهنود والاندونيسيين والباكستانيين.

ووفقا لإحصائية رسمية صادرة عنها فقد بلغ عدد المرحلين العرب 839 شخصا منهم 389 صوماليا، و180سودانيا ، و50 سوريا ، و50 مصريا ، و32عراقيا ، و31 أردنيا ، و31 جزائريا ، و31 جيبوتيا ، و11سعوديا ، و6عمانيين ونفس العدد من قطر و5مغاربة 8من فلسطين ولبنان .

وفيما بلغ إجمالي عدد المرحلين من الأجانب خلال ذات الفترة 709 شخصا سجل عدد المرحلين من الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب آسيا حضورا لافتا في إحصائية المرحلين خلال العام 2007 م حيث بلغ إجمالي المرحلين من جنسيات أوروبية 30 شخصا توزعوا على (7هولنديين- 4 فرنسيين-2 ألمانيا- 2 السويد -2 التشيك-9 أتراك-1 نيوزلندا -1جورجيا-1 الدنمرك-1 فنلندا) فيما بلغ عدد المرحلين من الجنسية الأمريكية 8 أشخاص ، إضافة إلى اثنين من كوبا.

وسجل عدد المرحلين من دول شرق أسيا واسيا الوسطى ارتفاعا غير مسبوق حيث بلغ عدد المرحلين ( 54هنديا ، و28اندونيسيا ، و21من بنغاليا ، و18باكستانيا ، ، و13 نيباليا ، و10صينيين ، و 8 فلبينيين ، و 6ماليزيين ، و4كوريين ، و4 اوزبيك ، وواحد من كل من واليابان وسيرلانكا ) بالإضافة إلى ترحيل أوكراني وروسي .

كما شمل المرحلين الأجانب من الدول الأفريقية ( 484 إثيوبيا، و3 اريتريين و3 نيجيرين ، وتنزانيين واثنين من جنوب أفريقيا وواحد لكل من تشاد والسنغال ومالي).

وأشارت الإحصائية التي نشر موقع 26 سبتمبرنت الرسمي مقتطفات منها إلى أن إجمالي عدد الذين منحوا الجنسية اليمنية بالتبعية للزوج اليمني خلال الفترة من ديسمبر 2006م وحتى نوفمبر 2007 بلغ 139 شخصا منهم 77عربيا و44أجنبيا منهم 22صومالية و17مصريا و16عراقية و6سوريات و6جزائريات و6فلسطينيات و3مغاربة و9روسيات و5 أوكرانيات و10اثيوبيات و7هنديات وكوبيتين وأذربيجانية وتركية وباكستانية وقرغيزية واوزبكية واندنوسية وفرنسية ولبنانية وبلغارية وواحدة من كل من البيروا ومالدافيا .

في حين بلغ عدد الذين منحت لهم الجنسية بالتبعية للزوجة اليمنية خلال ذات الفترة خمسة عرب منهم ثلاثة سودانيين وفلسطيني وعراقي و13 إثيوبيا.

وكانت مصادر رسمية كشفت للمؤتمرنت عن تلقي اليمن (60) طلباً للجوء السياسي خلال العام الماضي 2007م من مواطنين عرب وأجانب فروا إلى اليمن خوفاً من تعرضهم للقتل في بلدانهم.

وقال مصدر في وزارة حقوق الإنسان طلب عدم الكشف عن اسمه للمؤتمر نت :إن مواطنين عراقيين وصوماليين وإثيوبيين تقدموا بمذكرات إلى وزارتي الخارجية وحقوق الإنسان اليمنية ومكتبي منظمتي الأمم المتحدة وشئون اللاجئين في صنعاء طلبوا فيها اعتمادهم كلاجئين سياسيين في اليمن نظراً لتعرض حياتهم للخطر من قبل الأنظمة الحاكمة في بلدانهم.

وبحسب المصدر فإن بعض هؤلاء المواطنين كانوا دخلوا إلى اليمن عن طريق التسلل فيما عبر معظمهم إلى الأراضي اليمنية بطرق شرعية وتقدموا فور وصولهم بطلب اللجوء وطرحوا العديد من المبررات في عدم قدرتهم العودة إلى بلدانهم.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة اليمنية تعاملت مع تلك الطلبات بشكل ايجابي غير أن بعضهم لم يكن لديه المبررات الكافية لمنحهم حق اللجوء السياسي.

إلى ذلك ذكرت مفوضية اللاجئين في صنعاء أن عدد اللاجئين المسجلين القادمين من القرن الإفريقي إلى اليمن بلغ مع نهاية العام المنصرم 113 الف لاجئ اغلبهم من الصومال. مضيفة " إن تدفق اللاجئين إلى اليمن يتراوح ما بين 12 و14 الف لاجئ سنويا.

وفيما تؤكد الحكومة اليمنية أن عدد اللاجئين الأفارقة في اليمن يصل إلى 750 الف لاجئ قال مسئول العلاقات الخارجية في المفوضية السامية للاجئين عبدالملك عبود "إن عدد اللاجئين المسجلين وصل الى 113 الف وثمانية لاجئين بنهاية 2007م.منهم 9151 يقيمون في مخيم خرز بلحج و8482 صوماليا و669 أثيوبيا.

ويصل عدد اللاجئين الذين يقيمون في الحضر 50 الف لاجئ 5453 منهم غير صوماليين فيما يصل عدد اللاجئين غير المسجلين الى 53 الفاً و857 لاجئاً كلهم صوماليون.

ونسبت أسبوعية الوحدة الرسمية لعبود القول "إن العدد الحقيقي للاجئين من القرن الإفريقي غير معروف حتى الآن وقال لا توجد إحصائية دقيقة بأعدادهم كونهم يدخلون إلى اليمن من منافذ متعددة من خلال الساحل الطويل لليمن والذي يمتدد لأكثر من 2500 كم" .

وحذر عبود من استمرار تدفق اللاجئين بطريقة عشوائية مهربين من قبل عصابات مما يعرضهم للموت في البحر.
وأشار إلى أن من يتم تسجيلهم من اللاجئين عبر منفذ ميفعة الواقع على البحر العربي محافظة شبوة أعداد قليلة بالإضافة إلى ستة مراكز تم افتتاحها لتسجيل اللاجئين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024