الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:47 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت-متابعات -
الحكيمي.. تنظيم الجهاد الذي اغتال جار الله عمر يرتبط بعلاقات مع القاعدة
أوضح الكاتب والسياسي اليمني عبد الله سلام الحكيمي رئيس مركز التنوير الثقافي أن هناك علاقة بين المتورطين في اغتيال جار الله عمر الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي وبين تنظيم القاعدة .
وقال الحكيمي: المعطيات معظمها تشير إلى أن هناك علاقة واضحة بين تنظيم القاعدة والجماعة التي تقوم بالاغتيالات سواء حادث الشهيد جار الله عمر أو الاغتيالات التي سبقت ذلك. والمتورطون في حادثة اغتيال الشهيد جار الله عمر في أغلب الظن أنهم ينتمون إلى تنظيم الجهاد الذي من المعروف أنه يرتبط بعلاقات مع القاعدة أو أصبح جزءا منه.
واضاف الحكيمي في مقابلة أجراها معه راديو سوا الأمريكي :هذه الجماعات باتت تشكل خطرا على الدولة والمجتمع والأحزاب وعلى المنظمات المدنية والصحافيين والمثقفين .. لقد أصبحت تشكل خطرا عاما . . ولو قرأت مرافعات السعواني (المتهم باغتيال جار الله عمر) فانه كفر الدولة لأنها قبلت بالوصفات الدولية في الجانب الاقتصادي وتركت المجال "للتنصير" ..
وقال صراحة إنه يستهدف الرئيس والمحيطين وكبار قادة جيشه إضافة إلى بعض الأقليات المذهبية مثل الإسماعيليين.
وفي رده على سؤال عن إمكانية الفصل بين الإرهاب على المستوى المحلي في اليمن والمستوى العالمي أجاب الحكيمي :في اعتقادي أنه لا يوجد فصل على المستوى المحلي بين الإرهاب الذي يستهدف أشخاصا وبين الإرهاب الذي يستهدف المصالح الأجنبية .. فمن تصريحات رئيس الجمهورية والمسئولين فإن هذه جماعات إرهابية تستهدف المحليين والأجانب بصورة تتفق مع أهداف المنظمات الإرهابية على مستوى العالم .. ولاحظ أنه لا يمكن أن تفصل بين ما يجري هنا في اليمن وبين ما يجري في الرياض وبين ما جرى ويجري في تركيا من استهداف الكنيس اليهودي وهو دار عبادة وضرب المصالح الأجنبية .. هذه كلها مترابطة بعضها ببعض .. لا نستطيع أن نفصل شي عن شيء آخر. أعتقد أن هناك شبكة منظمة وليست عشوائية تجمع المنظمات الإرهابية سواء كانت القاعدة أو غيرها .. القاعدة هي ضمت تنظيمات كانت قائمة .

ويرى رئيس مركز التنوير الثقافي أن مواجهة الإرهاب تحتاج الى جهد دولي :لابد من اجل مواجهة الإرهاب بصورة جادة وفاعلة أن يكون هناك جهدا دوليا منسقا وأن لا يقتصر الأمر على الجهد المحلي لأنه سيظل قاصرا .. فما لم تكن هناك جهودا دولية منسقة وجادة وتكون هناك كفاءة في التصدي للتحقيقات بالمعرفة والمتابعة بحيث أنه تؤتي نتيجة .. إن بقاء الجهود في مواجهة الإرهاب مشتتة لن يحقق الهدف الذي نسعى إليه.
وكان الكاتب عبد الله سلام الحكيمي أشار الى أن المنهجية الفكرية والعقائدية لهذه الجماعة المتطرفة تستند الى مفاهيم مغلوطة ومتصادمة مع أحكام القران الكريم ،انطلاقاً من فهم مشوه لتعاليم الإسلام .
وأضاف في مداخلة قدمها في الندوة التى أقيمت السبت الماضي تحت شعار(التكفير والتخوين لغة الإرهاب ) :إن هذه الجماعات المتطرفة و سعيها من خلال العمل السري وقيامها بعد ذلك بالعمل المسلح تحاول فرض قناعاتها الفكرية التى يرفضها ديننا الإسلامي والمتمثلة بالإكراه والعنف على المجتمع ، كما أنها تمنح نفسها المشروعية في مصادرة حياة الناس وترويع أمنهم وهو ما حدث بالفعل من عملية اغتيال هذه العناصر لجار الله عمر والأطباء الأمريكيين واستهداف المثقفين وما أسموهم بالعلمانيين .
وقال الحكيمي: إن الأشرطة التى كان يستمع لها القاتل على السعواني تدعو جميعها الى قتل أعضاء الأمانة العامة والمكتب السياسي للاشتراكي وقائمة من المثقفين والقيادات الحزبية وتدعمها فتاوى تكفير خاطئة تعتبر الأحزاب والمثقفين وبالأخص الاشتراكيين- كفاراً يجب قتلهم في عداء واضح للحرية والتعددية والديمقراطية .
مشيراً الى أن المصادر التى يبرر بها هؤلاء المتطرفون فتاوى دينية لبعض العلماء التى صدرت ضد الاشتراكيين خصوصاً في نهاية الثمانينات ومنتصف التسعينات وبداية الألفية الثالثة (تكفير الدكتور ياسين سعيد نعمان ) ،بالإضافة الى أحاديث وآيات يجتهدون في تفسيرها بما يتوافق وأهوائهم ونزعاتهم العدوانية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024