الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 08:11 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المؤتمر الصحفي
المؤتمرنت -عدن-سالم العسكري -
امن عدن يحتجز (11) شخصاً على ذمة أحداث ساحة الهاشمي
أعلنت السلطة المحلية بمحافظة عدن عن مقتل شخصين وإصابة (14) آخرين اثنين منهم من الأمن وخمسة إصابتهم طفيفة غادروا المستشفى و(7) لا يزالون يتلقون العلاج .

وقال عبدالكريم شائف – أمين عام المجلس المحلي للمحافظة – في مؤتمر صحفي عُقد مساء اليوم :إن القتيلين اللذين لم يكن لهماعلاقةبمهرجان التصالح المزعوم هما صالح أبو بكر البكري 70 عاما، ومحمد علي محمد 30 عاما من جبل حبشي بتعز، فيما أصيب 7 أشخاص هم قاسم هميش شائف 50 عاما من أبناء حبيل جبر، وعبده محمد ناصر البكري 50 عاما من يافع - الحد، وعلي عبد الله محمد ناصر 50 عاما من منطقة الشعيب، وثابت عبيد حازم 46 من أبناء حبيل جبر، وياسر سعيد محسن 27 عاما من أبناء يافع، وثابت حسين ناشر 23 عاما من ردفان، وناصر سعيد بن سعيد 50 عاما من أبناء يافع. كما نجم عن تلك الأحداث إصابة جنديين من أفراد الأمن.

وأشار شائف –إلى أن الفعاليات السياسية المنظمة للمهرجان الجماهيري الذي شهدته محافظة عدن يوم 13 يناير قد تقدمت قبل الأسبوع بطلب إقامة هذه الفعالية وتم التواصل معهم على مدار الأسبوع إلا أن الفعاليات السياسية لم تلتزم وتخلفت .

وقال شائف :" أمس تسلمنا طلب من أربعة أشخاص وطرحنا أمامهم خيارات لإقامة الفعالية منها ملعبي الحبيشي و(22) مايو إلا أنهم أصروا أن تكون الفعالية في فرزة الهاشمي بالشيخ عثمان وكان اعتراضنا على هذا المكان لأسباب إعاقة الحركة وأن الموقع غير مناسب ولا يمكن السيطرة عليه فيما إذا تحول إلى أعمال شغب.

مشيراً بهذا الصدد إلى أنهم تلقوا صباح اليوم توجيهات من اللجنة الأمنية العليا بالسماح لهم بإقامة الفعالية في الهاشمي وأشار إلى أن الفعالية قد أقيمت بنجاح تام وبعد اكتمالها غادرت قيادة الفعالية الموقع وتركت الناس دون أي مجهود لتنظيمهم .

.وأوضح أمين عام محلي عدن بعد ذلك قام المتظاهرون بإثارة جنود الأمن وقام أحدهم بتفجير قنبلة صوتية ومن ثم الاعتداء على اثنين من الجنود وسلب أسلحتهم وتطور الموقف بين المندسين والجنود مما أدى إلى إطلاق النار الذي أسفر عنه مقتل شخصين, فيما أصيب 7 أشخاص، كما نجم عن تلك الأحداث إصابة جنديين من أفراد الأمن.

مؤكداً أن البعض يستغلون المناخ الديمقراطي لخلق الفوضى والفتنة وقال " نقول لهؤلاء إن شعبنا عانى طويلاً من ذلك وفي هذا العصر يجب أن يسود العقل والحكمة ".مشيراً إلى أنه خلال السنوات الماضية شهدت محافظة عدن استكمال عدد من المشاريع وهي " ثمرة من ثمرات الاستقرار الذي ينعم به المواطن بفضل وجهود القيادة السياسية والسلطة المحلية" .

وأردف أن الملفات السوداء في شمال الوطن وجنوبه قد تم إغلاقها وكان فخامة الأخ الرئيس هو المبادر إلى ذلك بتأكيده المستمر بأن وطن (22) مايو وطن الجميع ويجب أن ننسى الماضي .

وعن مشاركة الأحزاب في الفعالية أوضح الأمين العام للمجلس المحلي أن الحزب الاشتراكي أدار الاعتصام من مقراته في حين لم يسجل الإصلاح أي مشاركة في الفعالية .
وقال شائف إن الحزب الاشتراكي لم يتقدم بطلب ترخيص الفعالية وان ثلاثة أشخاص بينهم رئيس تحرير صحيفة الطريق أيمن محمد ناصر هم من تقدموا بطلب الترخيص للفعالية.

وأكد شائف في رده على سؤال لـ"المؤتمر نت" عن تأثير هذه الاعتصامات أن هناك تأثيرات سلبية كبيرة لهذه الاعتصامات وما ينجم عنها من مشاكل على جذب الاستثمارات إلى عدن،وما يخلقه ذلك من تأثير على كل بيت في عدن وفي اليمن كله.

من جانبه عبر العميد ركن عبد الله قيران – مدير أمن عدن – عن أسفه لما ترتب عن ذلك من نتائج ، مؤكداً أن رجال الأمن يحرصون دائماً على عدم توجيه السلاح إلى المواطنين وأن الجهات الأمنية اختارت المكان تجنباً لأي تداعيات .
وأعلن قيران عن احتجاز سلطات الأمن مساء أمس (151) شخصاً كانوا يتواجدون في السواحل وأماكن مشبوهة بدون وثائق هوية،وقال إنه تم التحفظ على المحتجزين مدة (24) ساعة وتم الإفراج عنهم مساء اليوم.

وأضاف قيران إنه تم احتجاز (11) شخصاً على ذمة أحداث الشعب التي وقعت اليوم وسيتم إحالة المحتجزين إلى النيابة للتحقيق معهم؛ نافياً أن يكون هناك أي معتقلين آخرين على ذمة القضية.
وأوضح مدير الأمن انه " يحصل خلط من الفعاليات السياسية بين مفهوم الاعتصام والمسيرة ، مشيراً الى انه تم تشكيل لجنة من السلطة المحلية والسلطات الأمنية للتحقيق في حادث اليوم .

ودعا مدير أمن عدن في المؤتمر الصحفي أهالي الضحايا إلى حضور جلسات التحقيق مع المحتجزين إذا هم رغبوا في ذلك.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024