الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 05:31 م - آخر تحديث: 04:14 م (14: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - غرقي صومال - الصورة عن قناة الجزيرة

المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
إنقاذ 20 صوماليا وانتشال 16 جثة في غرق سفينة قبالة سواحل اليمن
تمكنت سلطات الأمن اليمنية من إنقاذ 20 مهاجرا صوماليا وانتشال 16 جثة لآخرين لقوا حتفهم اثر غرق سفينة كانت تقل على متنها 135 مهاجرا غير شرعيا قبالة سواحل اليمن.

وفي حين لا تزال عمليات الانقاذ جارية وسط ظروف مناخية صعبة منذ عصر امس الجمعة أوضحت مصادر امنية بمحافظة ابين للمؤتمرنت أنهم تمكنوا حتى مساء الأمس من انقاذ 20 صوماليا وكذا انتشال 16 جثة لمهاجرين صومال غير شرعيين (منهم 13 سيدة ) كانوا ضمن مجموعة كبيرة على متن سفينة تهريب قبل جنوحها بهم على بعد (300 مترا) قبالة ساحل مديرية احو بمحافظةابين.

مشيرة الى استمرار عمليات الإنقاذ رغم اشتداد حركة أمواج البحر التي قالت انها تساهم في عرقلة سير قوارب الانقاذ وكذا طول المسافة الى السفينة التي ذكرت المصادر ان حجمها كبير .

وعزت السلطات الأمنية وفقا لمؤشرات اولية أسباب غرق السفينة الى فقدان السائق السيطرة عليها بعد خلاف حاد واشتباك بين سائق السفينة ومهربين بعد رحلة استغرقت يومين

وحذرت سلطات خفر السواحل هناك الصيادين من الاقتراب من السواحل عقب ارتفاع مد البحر،وأشارت المصادر الى إخلاء ساحل أبين من المتنزهين وحظر السباحة على الساحل منذ عصر امس الجمعة .

واواخر ديسمبر الماضي تمكن أكثر من 20 نازح صومالي من الوصول إلى ساحل محافظة حضرموت في حين عثرت السلطات بشبوة على 156 نازح خلال الشهر ذاته, تم ترحيلهم إلى معسكر إستقبال اللاجئين في شبوة.

وأشارت مصادر محلية للمؤتمرنت إلى تزايد موجات النزوح الأفريقي لليمن مع نهاية العام الماضي 2007م, موضحة أنه يتم ترحيلهم أولاً بأول لمعسكر استقبال اللاجئين بمنطقة ميفعة؛ حيث يتم إيوائهم هناك.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة اعلنت اواخر العام الماضي أن مركبين ينقلان 418 مهاجرا أفريقيا في الاجمال غرقا في خليج عدن بين الصومال واليمن مما أدى إلى سقوط نحو مئتي ضحية بين قتيل ومفقود.

وقالت المفوضية للصحافيين في جنيف أن المركب الأول الذي كان يقل 148 شخصا غرق قرب السواحل اليمنية بعد خلاف بين المهربين, وغرق 58 شخصا على الأقل بينهم 54 إثيوبيا وأربعة صوماليين في حين اعتبر 37 شخصا في عداد المفقودين.


ومطلع الشهر ذاته (ديسمبر الماضي) قضى ثلاثون مهاجرا أفريقيا بينهم سبع نساء غرقا قبالة السواحل اليمنية ونجا 41 واعتبر 69 في عداد المفقودين.

وكان المهاجرون ابحروا من بوساسو العاصمة الاقتصادية لبونتلاند شمال شرق الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991. وتحول هذا المرفأ الواقع قبالة سواحل اليمن الى مركز للهجرة السرية من شرق افريقيا والقرن الإفريقي.

وفي 22 نوفمبر غرق 64 مهاجرا افريقيا قبالة سواحل اليمن. ومطلع الشهر نفسه اعلنت السلطات اليمنية مصرع اربعين صوماليا القى بهم المهربون في البحر قبالة سواحل اليمن.

وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة عدد الذين عبروا خليج عدن منذ بداية العام بعشرين الفا لقي 439 منهم حتفهم في حين اعتبر 489 في عداد المفقودين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024