الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 07:50 م - آخر تحديث: 07:11 م (11: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
محافظات
المؤتمر نت - تُختتم اليوم بجامعة صنعاء فعاليات الورشة العلمية الأولى لطلبة الدراسات العليا والمقامة تحت عنوان (إرشاد طلبة الدراسات العليا في جامعة صنعاء لمهارات البحث العلمي)، والتي نظمها مركز الإرشاد التربوي والنفسي بالجامعة للفترة (19-30) يناير الجاري بمشاركة (50) دارساً من طلبة الدراسات العليا في مختلف كليات جامعة صنعاء
المؤتمرنت - محمد القيداني -
اختتام ورشة البحث العلمي بجامعة صنعاء
تُختتم اليوم بجامعة صنعاء فعاليات الورشة العلمية الأولى لطلبة الدراسات العليا والمقامة تحت عنوان (إرشاد طلبة الدراسات العليا في جامعة صنعاء لمهارات البحث العلمي)، والتي نظمها مركز الإرشاد التربوي والنفسي بالجامعة للفترة (19-30) يناير الجاري بمشاركة (50) دارساً من طلبة الدراسات العليا في مختلف كليات جامعة صنعاء.

وأكدت الدكتورة سكينة هاشم عضو اللجنة التحضيرية-رئيسة قسم خدمة المجتمع للمؤتمرنت- أن الأهداف العامة للورشة سعت إلى إكساب الطلاب الإلمام بالمهارات الأساسية لإعداد وكتابة البحث العلمي، وكيفية كتابة خطة بحث متضمنة جميع عناصرها.

مضيفة إن التفريق بين أنواع مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية واستخدام أدوات البحث المناسبة لموضوع البحث والرسالة هي من مهارات البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، والتي سعت إليها الورشة لإكساب الدارسين مهارات البحث العلمي.

مشيرة إلى أن موضوعات الورشة -والتي حاضر فيها عدد من أساتذة الجامعة-ركزت على عشرة مواضيع خاصة بالبحث العلمي منها: صياغة مشكلة، وأسئلة البحث، واختيار عينة البحث، وتصميم الاستبيان، وتصميم المقاييس، وبطاقة الملاحظة المنتظمة للبحث؛ بالإضافة إلى تعميم المقابلة ومنهج تحليل المضمون والطرق العلمية للاقتباس، والاستفادة من المصادر والمراجع في كتابة البحث العلمي، وعلاقة الأساليب الإحصائية بأسئلة البحث وإضافة للأخطاء الشائعة في البحوث العلمية.

ونبهت الدكتورة سكينة هاشم إلى أهمية الدعم المادي والمعنوي للبحوث العلمية لما لها من دور في خدمة المجتمع والدفع بعجلة التنمية.

الجدير بالذكر أن الورشة -التي تقام برعاية رئيس جامعة صنعاء أ.د خالد طميم- ستشهد في حفل ختامها طرح عدد من الرؤى والملاحظات من قبل الطلبة الدارسين بهدف التقييم والاستفادة منها في تطوير الأنشطة المخصصة لتنمية مهارات الطلاب في مجال إعداد البحوث العلمية، وتعزيز الأهمية التي يكتسبها البحث العلمي في إحداث التقدم والنهوض وخدمة تنمية المجتمع والإنسانية بشكل عام.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019