الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:49 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - تقرير - محمد القيداني -
التقارب وتقلب النتائج حصيلة ضعف إعداد الفرق
دخلت فرق الأضواء لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم في اليمن مرحلة العد التنازلي لطي صفحة الذهاب عقب وصول قطار الرحلة للمحطة الحادية عشر والمقر انطلاقها الخميس المقبل بعد أن أنهى 14 فريقاً عشر جولات منذ انطلاق النسخة الـ16 للدوري العام للموسم الكروي 2007/2008م في الأسبوع الأخير للعام المنصرم وتحديداً في 27 ديسمبر 2007م.

وباتت ثلاث جولات مقبلة هي التي تفصل بين فرق الأولى ونهاية مطافه الفصل الأول من صراع الكراسي المكهربة على لقب الموسم الحالي للفرق الطامحة للمنافسة عليه سواء كانت في مقدمة السرب أو قابعة في مؤخرة الترتيب العام في ظل التقارب النقاطي الواضح لجميع الفرق دون استثناء.

ورغم أن فريق اليرموك من عشر مباريات يقف في الصدارة بـ18 نقطة إلا أن الفاصل بينه وبين فريق 22 مايو متذيل الترتيب العام بثمان نقاط سوى عشر نقاط وبعدد الجولات العشر السابقة، أي أن الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة في الذهاب تضعه خلف اليرموك وبفارق نقطة واحدة إذا ما تعرض المتصدر لخسارة الثلاث الجولات الأخيرة.

وكشف التقارب النقاطي لمختلف الفرق عن تقارب المستوى الكروي لجميع الفرق دون استثناء فريقاً منها عن الآخر من خلال تغلب النتائج من جولة لأخرى لفرق الأولى، فاليرموك الذي استعاد الصدارة مع ختام الجولة العاشرة سقط على أرضه وأمام جماهيره في الجولة التاسعة عندما خسر من وحدة عدن بهدفين دون رد قبل أن يستفيد من النتائج السلبية للفرق المزاحمة على الصدارة بفوزه على شباب الجيل في الحديدة بهدف وحيد في ختام الجولة العاشرة.

وأكدت الجولات السلبقة ذلك . ففريق حسان ابين الذي التهم الرشيد بالأربعة في الجولة التاسعة سقط أمام الصقر بذات النتئجة في الجولة التي تليها.

والشعلة هو الآخر الذي فرض الخسارة بهدف على الصقر وقع أمام الأهلي في الجولة التي تليها وبخسارة مدوية بلغت خمسة أهداف والتي ثأر من خلالها الأهلي لخسارته من الشعلة في موسم 1997م والتي وصل خلالها لاعبو الشعلة بشباك الامبراطور خمس مرات في ذلك اللقاء.

وإذا كان ذلك مثالاً بسيطاً للفرق في الجولتين الأخيرتين حتى الآن في رحلة الذهاب فالحال عليه كان منذ انطلاق هذا الموسم والذي نجد فيه فريقاً ما في القمة والجولة التالية فإذا به أقرب للفرق المهددة بالهبوط في قعر الترتيب العام.

وفي الوقت الذي كان ينتظر من حامل اللقب للموسم الأخير أهلي صنعاء أن يدافع عن لقبه إذا بنا نجده هو الآخر يمر بنفس الموجة التي تمر بها الفرق الأخرى وهو ففاز بثلاث وتعادل في خمس مباريات وخسر لقائين ليجمع 14 نقطة أوصلته للمركز الثامن حتى الآن.

ولعل الفريق الأبرز في النتائج التي حصدها فريق أهلي تعز بـ16 نقطة من عشر مباريات فاز منها في أربع وتعادل في مثلها وخسر لقائين في أول ظهور له.
في دوري الأضواء بعد غياب طال لأربعة عشر موسماً ومن هنا كانت نتائجه لافتة للنظر ووصوله إلى صدارة الترتيب قبل أن يتنازل عنها في ختام الجولة العاشرة بعد تعادله السلبي أمام وحدة صنعاء.

وترجع أسباب التقارب في المستوى لجميع الفرق لغياب الإعداد الجيد لخوض منافسات الدوري العام والتي اكتفت خلاله الفرق على فترة الإعداد المتواضع قبيل انطلاق الدوري.

وشهدت الجولات العشر تعرض جميع الفرق للخسارة أو التعادل وذاقت في الوقت ذاته حلاوة الفوز؛ حيث سجلت أرقام الرصد للجولات العشر للفرق الأربعة عشر مثلها والتعادل في 36 مباراة؛ حيث سجلت فرق: اليرموك، وهلال الحديدة، والشعلة أكثر حالات الفوز بخمس حالات فوز لكل منها، وفي المقابل كان فريقي الرشيد و22 مايو الأكثر خسارة بست هزائم تعرض لها الفريقين.

ويأتي أهلي صنعاء الفريق الأكثر تعرضاً لحالات التعادل بتعادله خمس مرات وسجل هجوم أهلي صنعاء والصقر الرقم الأعلى تهديفاً بهزهم لفرق منافسيهم 15 مرة وسجل دفاع الرشيد الرقم الأضعف حتى الآن.

ومن المتوقع أن يشهد الدوري العام في محطة الإياب فك الاشتباك في ملامح خارطة الترتيب العام سواءً لفرق الصدارة أو القابعة في الذين من خلال ارتفاع وتيرة التنافس جراء التقارب النقاطي للفرق وعدم القدرة على التمييز بين أقرب الفرق للمنافسة على اللقب والفرق المهددة بوداع دوري الأضواء .

وفيما يلي ترتيب جميع الفرق لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم حتى نهاية الجولة العاشرة للذهاب:

الأول: اليرموك- 18 نقطة.
الثاني: هلال الحديدة- 17 نقطة.
الثالث: أهلي تعز-16 نقطة.
الرابع: الصقر-18 نقطة وبفارق الأهداف عن:
الخامس: شعب حضرموت-15 نقطة وبفارق الأهداف عن:
السادس: حسان-15 نقطة وبفارق الأهداف عن:
السابع: الشعلة-15 نقطة وبفارق الأهداف عن:
الثامن: أهلي صنعاء-14 نقطة.
التاسع: شعب إب- 13 نقطة.
العاشر: شباب الجيل-12 نقطة.
الثاني عشر: وحدة عدن- 11 نقطة.
الثالث عشر: الرشيد-10 نقاط.
الرابع عشر: 22 مايو-8 نقاط.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024