الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:05 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

تمنى أن تزول من العالم ديمقراطية القوة العسكرية

المؤتمر نت -  
قال الدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية  :إن هناك تناقضا مطلقا بين ترسيخ الديمقراطية بالعمل العسكري وبين الديمقراطية  المتبناة من الشعوب التي تتيح للشعب ممارسة كافة مظاهر العمل الديمقراطي  والتعبير عن حقوقه في اختيار الحاكم وصيانة الحقوق .
واكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام في حديث مباشر بثه التليفزيون اليمني الليلة عدم نجاح أي تجربة  ديمقراطية مفروضة بالقوة العسكرية  متمنيا أن يزول هذا النوع من التفكير من قاموس العالم.
وقال الدكتور عبد الكريم الإرياني :إن الأبعاد السياسية لاختيار اليمن لاستضافة المؤتمر الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان.....
المؤتمر نت- -
الدكتور الإرياني : اختيار اليمن لهذا الحدث الهام باعثه الثقة بالوضع العام

قال الدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية :إن هناك تناقضا مطلقا بين ترسيخ الديمقراطية بالعمل العسكري وبين الديمقراطية المتبناة من الشعوب التي تتيح للشعب ممارسة كافة مظاهر العمل الديمقراطي والتعبير عن حقوقه في اختيار الحاكم وصيانة الحقوق .
واكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام في حديث مباشر بثه التليفزيون اليمني الليلة عدم نجاح أي تجربة ديمقراطية مفروضة بالقوة العسكرية متمنيا أن يزول هذا النوع من التفكير من قاموس العالم.
وقال الدكتور عبد الكريم الإرياني :إن الأبعاد السياسية لاختيار اليمن لاستضافة المؤتمر الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان لا تتمثل في الثقة الحقيقة للمجتمع الدولي بالنظام الديمقراطي في اليمن فحسب بل وبالوضع العام اليمني، وهو ذو دلالة وطنية لا حدود لها، فلو كان هناك قلق من الوضع العام في اليمن لما تم اختيارها لاستضافة المؤتمر .
واضاف الإرياني : كما أن أداء القيادة السياسية الفاعل والمؤثر على المستوى الدولي كان عنصراً هاماً في اختيار اليمن لاستضافة المؤتمر.
واكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام أن اختيار الاتحاد الأوروبي لليمن نتيجة معايشتهم للتجربة الديمقراطية اليمنية منذ عام 90 وهناك منظمات أوروبية عايشت التجربة اليمنية واقتنعت بها مما جعلها تقول للعالم هذا بلد ديمقراطي وبلد آمن
واوضح الإرياني أن أي ديمقراطية في العالم لابد أن تشمل على العديد من المفردات ومنها حقوق الإنسان، والمساواة أمام القانون، وتكافؤ الفرص في خدمة الدولة،مشيراً الى أن التجربة الديمقراطية اليمنية ورغم عمرها الذي لا يتجاوز 13 عاماً إلا أنها تتمتع بكل ذلك فالمساواة موجودة أمام القانون وقانون الانتخابات يكفل للجميع حقوقهم دون استثناء.
واوضح الإرياني أن نسبة مشاركة المرأة اليمنية في الانتخابات لا يوجد لها مثيل حتى في بعض الدول المتقدمة .
مشيراً الى تقاعس الأحزاب السياسية والمجتمع في تشجيع المرأة على التواجد في البرلمان، لكنها تشارك في العمل السياسي وفي مجال حقوق الإنسان وفي منظمات المجتمع المدني .
وواصل الدكتور الإرياني : في بريطانيا لم تصل المرأة الى مجلس العموم الا في وقت متأخر.
واكد أن التطور الذي حدث في مجال حقوق الإنسان وإنشاء مؤسسات معنية بالدفاع عن الحقوق والحريات من قبيل من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الى وزارة حقوق الإنسان بالإضافة الى مؤسسات مدنية أخرى ناشطة هو اكبر دليل على ديمومة واستمرار التجربة الديمقراطية اليمنية .
وقال الإرياني: ومادام هناك ديمومة واستمرارية فيجب أن نثق بان التجربة ستصل الى مرحلة الرشد وبلوغ الأداء الكامل
واشار الى أن الوعي الشعبي بالديمقراطية هو الأساس الأول لدعم ومساندة السلطات في أي توجه ديمقراطي ، معتبرا أن تفاعل السلطات العربية مع التوجهات الديمقراطية إيجابي وهذا سيؤدي الى مزيد من الوعي بأهمية المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار .
وحول الآليات التي يمكن من خلالها دعم الممارسة الديمقراطية أوضح الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام بان كل مجتمع له خصوصيته ولكنه اشترط لنجاح الممارسة الديمقراطية الديمومة والاستمرار والتطور مدللا على ذلك بالتطور الذي شهدته الانتخابات البرلمانية اليمنية منذ عام 93 الى 2003 حيث تعاظمت المشاركة الشعبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بشكل كبير .
وقال الإرياني: الشيء الثاني هو مستوى التعليم إضافة الى ضرورة عدم حدوث انتكاسات في طريق التجربة مشيرا الى أن النمو الديمقراطي اليمني لم يواجه أي نكسة .
واخيرا لابد من توعية الناس بممارستهم لحقوقهم الديمقراطية كما تكفله القوانين وهو اكبر الية تولد الثقة بالديمقراطية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024