الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 07:47 ص - آخر تحديث: 02:12 ص (12: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - البيان -
المالكي يتجه إلى «ترميم» حكومته
استبعدت مصادر مقربة من مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إجراء تغيير وزاري جذري، مشيرة إلى ان العمل يجري حاليا لاستكمال التشكيلة الوزارية أي إلى خيار «الترميم» وملء الحقائب الوزارية الشاغرة بدلاً من تشكيل حكومة جديدة.


وقال النائب عن الائتلاف العراقي الموحد كمال الساعدي إنه «ليست هناك نية لتشكيل حكومة جديدة، لأن إعادة تشكيل الحكومة صعبة جداً»، مضيفاً ان «هناك مجموعة من الأفكار تناقش داخل أروقة الكتل السياسية منها شغل المقاعد الوزارية الشاغرة وتقليل عدد الوزارات من خلال دمج الوزارات المتشابهة في عملها».


وأشار الساعدي، العضو في حزب الدعوة، في تصريحات صحافية إلى ان «بعض الكتل تقف عائقاً أمام تشكيل الحكومة والتعديل الوزاري، إذ إنها تعلن في الإعلام شيئاً، وفي المباحثات تعلن شيئاً آخر، ولا توجد إلا قلة قليلة ممن يتحدثون بوطنية ويبتعدون عن الطائفية في المباحثات بين الكتل».


ومن جانبه، قال القيادي في حزب الدعوة النائب حسن السنيد إن «غالبية الكتل البرلمانية لم توافق على تشكيل حكومة جديدة، وان رئيس الوزراء نوري المالكي يتجه حالياً نحو «ترميم الوزارة» وترشيقها وملء الوزارات الشاغرة، إضافة إلى تنشيطها».


وأضاف أن «خطوة المالكي المقبلة (ترميم الوزارة) لم تبدأ بشكل رسمي حتى الآن، إلا انه يريد تهيئة الأجواء المناسبة لذلك بانتظار عودة وزراء التوافق و(القائمة)العراقية إلى الحكومة، لسد الفراغ وفتح صفحة جديدة من الشراكة الوطنية». وأكد على أن المباحثات مع الكتلتين قطعت شوطاً كبيراً نحو العودة، إلا ان الكتلتين تنفيان وجود مباحثات جدية، وأكدت جبهة التوافق من جهتها انها لم تتسلم حتى الآن رداً على المطالب التي تقدمت بها.


وعزا السنيد أسباب تحفظ عدد من ممثلي الكتل البرلمانية على مقترحات المالكي، بأن تشكيل حكومة جديدة يتطلب وقتاً طويلاً، لاسيما ان هنالك توجهات مختلفة بين هذه القوى قد تؤخر تشكيل الحكومة. وحذر من انعكاسات تأخر أحداث الترميم بالحكومة على الخدمات ومحاربة الفساد، واعمار المدن إضافة إلى تأسيس الأرضية لتحقيق المصالحة الوطنية.


وكان المجلس التنفيذي المكون من هيئة الرئاسة ورئيس الوزراء أعلن قبل أكثر من أسبوعين عن الرغبة في تشكيل حكومة جديدة، وطلب المالكي إمهاله أسبوعين لتشكيل هذه الحكومة. ورغم المهلة التي طلبها المالكي من مجلس الرئاسة، والتي انتهت قبل أسبوعين، الا انه لم يفلح بتشكيل «حكومة تكنوقراط»، بعد رفض معظم الكتل البرلمانية تشكيل حكومة جديدة، الأمر الذي أبقى الباب مفتوحاً أمام خيار ترميم الحكومة الحالية وملء الفراغ في حقائبها.


ومن شأن تمتع مجلس النواب (البرلمان) حالياً بعطلة دستورية تنتهي في 18 من الشهر الجاري ان يؤجل أي خطوة لطرح مرشحين لشغل حقائب وزارية، لأنه بحسب النظام البرلماني فإن مجلس النواب هو من يصوت على المرشحين. يذكر ان نحو 18 وزيراً انسحبوا من حكومة المالكي من أصل 38 وزيراً عدد أعضاء الحكومة يمثلون جبهة التوافق والتيار الصدري والقائمة العراقية وحزب الفضيلة ما تسبب في شل الحكومة على مدى الشهور الماضية.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024