الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 03:42 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
العربية نت -
انتقادات دولية لقرار إسرائيل توسيع الاستيطان
أثار قرار إسرائيل بتوسيع مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة انتقادات دولية من جانب الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا، في نيويورك، طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين من إسرائيل وقف بناء المساكن في الضفة, مشددا على أن الخطوة "تتعارض مع القانون الدولي", حسب بيان لمكتبه الصحافي. وفي واشنطن، أعربت الولايات المتحدة عن أسفها لاستئناف إسرائيل لبناء مساكن بالضفة الغربية، واعتبرت الخطوة "غير مناسبة"، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك.
وأثناء زيارة دولة للرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لفرنسا، أكد نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي أن "أمن إسرائيل" يستدعي "وقف الاستيطان".ونقل المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون عن ساركوزي قوله إثر لقاء مع بيريز "بصفتي صديق, اقول لكم إن أمن إسرائيل يمر عبر وقف الاستيطان".وكانت إسرائيل قد أعلنت الأحد عن خطط توسع في مستوطنة جعفات زئيف بالضفة الغربية عقب ثلاثة أيام من مقتل ثمانية طلاب في معهد ديني يهودي في القدس ذي صلة بحركة الاستيطان على أيدي مسلح فلسطيني. وقتلت إسرائيل الأسبوع الماضي أكثر من 125 فلسطينيا معظمهم من المدنيين في هجوم جوي وتوغل بري عل قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ فلسطينية من القطاع على تجمعات إسرائيلية وهو ما أسفر عن مصرع إسرائيلي.وفي الولايات المتحدة، حث ماكورماك الفلسطينيين والإسرائيليين على إيقاف الأنشطة التي يمكن ان تسيء الى المفاوضات". وأوضح ماكورماك أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أجرت اتصالين هاتفيين بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الأحد والاثنين، وأثارت معه ضرورة احترام الالتزامات الواردة في خارطة الطريق.وأشار إلى أن رايس تنوي بحث هذه المسألة مع تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية التي تقوم حاليا بزيارة للولايات المتحدة، مشيرا الى أنها تنوي "مواصلة دفع هذه العملية" السلمية التي تتعرض لضغوط دائمة.
من جهتها, ذكرت رايس أن تعليق توسيع المستوطنات اليهودية وارد بين الالتزامات الاسرائيلية في خارطة الطريق.وقالت رايس ردا على اسئلة الصحافيين في هذا الشأن لحظة استقبالها ليفني في مكتبها "إن سياسة الولايات المتحدة في هذا الشأن معروفة جيدا". واضافت "لقد قلنا إن من المهم القيام بكل شيء لترك عملية السلام في انابوليس في افضل الأجواء الممكنة"، في إشارة الى مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي استؤنفت في نوفمبر الماضي في انابوليس قرب واشنطن. وتابعت رايس وهي تتحدث عن الجنرال الأمريكي وليام فرايزر الذي يشرف على تطبيق خارطة الطريق "كما تعلمون, ان الجنرال فرايزر سيلتقي الطرفين هذا الأسبوع لتقييم التزامات خارطة الطريق". وخلصت إلى القول "اننا نعتبر, واعرف ان الحكومة الاسرائيلية والقيادة الفلسطينية تعتبران أيضا, ان احترام الالتزامات الواردة في خارطة الطريق جزء من عملية انابوليس". ومن جهة اخرى, تتابع رايس المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي تجري بعد التصعيد الأخير للعنف بين إسرائيل وحركة حماس. وقال مصدر دبلوماسي إن رايس ضالعة شخصيا في المحاولات التي تجري بوساطة مصرية للتوصل إلى هدنة بين الإسرائيليين وحماس.وقال المصدر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت وبطلب ملح من رايس اعلن الاسبوع الماضي أن إسرائيل مستعدة لوقف عملياتها في غزة في حال توقف إطلاق
الصواريخ على الأراضي الاسرائيلية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024