الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 06:58 ص - آخر تحديث: 02:12 ص (12: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - مجلس الامة الكويتي
وكالات -
الحكومة الكويتية تستقيل لخلافها مع مجلس الأمة
استقالت الحكومة الكويتية اليوم الاثنين بعد أن تقدم وزراء الحكومة الكويتية باستقالتهم إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، وفقا لتقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا), وجاءت الاستقالة على خلفية احتقان بين السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال الأسابيع الماضية.
وثارت الخلافات بين الجانبين على خلفية عدة أزمات أبرزها طلب الحكومة من البرلمان رفع الحصانة عن نائبين اشتركا في حفل تأبين للقائد العسكري في حزب الله، عماد مغنية، الذي اغتيل في سوريا ,وتقول الحكومة الكويتية إن مغنية تورط في تنفيذ عمليات ضد الكويت.
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي إن "النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وضع استقالته واستقالة الوزراء تحت تصرف سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح ليتخذ بحكمته المعهودة ما يراه مناسبا".
وفي هذه الأثناء، أكد عدد من النواب أن رئيس الوزراء سيقدم الاستقالة في وقت لاحق الاثنين الى نائب الامير, ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح بسبب سفر أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.
وجاء في الاستقالة الجماعية التي تقدم بها وزير الدفاع أن "الحكومة واجهت مواقف وممارسات معوقة أبرزها خلل العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وانحراف مفهوم التمثيل البرلماني".
وأشارت الاستقالة حسب الوكالة إلى "ما ساد الحياة السياسية في الآونة الأخيرة من مساس بالوحدة الوطنية إضافة الى مظاهر التجاذب والتأزيم وتجاوز الأصول البرلمانية . وخروج عن الحدود التي رسمها الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الامة . عوضا عن الصدود النيابي المستمر في الاستجابة ليد الحكومة الممدودة ودعواتها المتواصلة لترسيخ تعاون بناء بين السلطتين".
وأرجعت الحكومة الاستقالة أيضا "إلى استغراق بعض أعضاء البرلمان في تغليب الأجواء الصدامية مع الحكومة تدخلا في اختصاصات وزرائها وإمعانا في تجاوز الحدود الدستورية والتقاليد والأعراف البرلمانية فيما يحكم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ما أدى الى توسيع هوة الخلاف والاختلاف بينهما وبالتالي تعثر فرص التعاون الايجابي المثمر بين هاتين السلطتين بما قوض إمكانيات قيام الحكومة بمسؤولياتها ومهامها" .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024