الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:58 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الصين تحجب "يوتيوب" على خلفية أحداث التبت
اتهم مسؤولون فيما يُعرف بحكومة إقليم التبت في المنفى، السلطات الصينية بحجب عدد من مواقع الانترنت، من بينها موقع يوتيوب YouTube، على خلفية أعمال العنف التي تفجرت مؤخراً في الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وقال مسؤولون بالحكومة، التي شكلها عدد من التبتيين في الخارج، إن سلطات بكين حظرت موقع يوتيوب، وموقع ياهو الإخباري، لمنع مستخدمي الشبكة العنكبوتية من بث مزيد من الصور ومشاهد الفيديو، حول أعمال العنف، التي خلفت ما يزيد على 80 قتيلاً على الأقل.

وكانت مشاهد سابقة بُثت مباشرة من "لاسا" عاصمة التبت، قد أظهرت العشرات من أفراد الشرطة الصينية وهم يقومون بإغلاق العديد من شوارع المدينة، ويقومون بحملات تفتيش قرب القصر الذي كان يقيم فيه الدلاي لاما، الزعيم الروحي للتبت، قبل أن يغادره إلى المنفى منذ نحو 49 عاماً.

وذكرت شبكة "إنفو وورلد" InfoWorld أن الإجراء الصيني بحجب مواقع على شبكة الانترنت، يتشابه إلى حد كبير مع الإجراء الذي اتخذته سلطات ميانمار في سبتمبر/ أيلول الماضي، أثناء اندلاع ما يُعرف بـ"انتفاضة الرهبان البوذيين."

وقبل قليل من الإجراء الصيني لحجب مواقع الانترنت، قام أحد مستخدمي يوتيوب، يدعى Amdo2007، بتحميل فيلمي فيديو على الموقع، يتضمنان مشاهد لعدد من التبتيين يشاركون في مظاهرات سلمية بعدد من شوارع عاصمة الإقليم، على عكس رواية السلطات الصينية بأن المتظاهرين التبتيين قاموا بأعمال شغب خلال الاحتفالات.

وذكر متحدث باسم حكومة التبت في المنفى، والتي لا تعترف بها بكين، أن مواجهات الجمعة أدت إلى مقتل أكثر من 80 شخصاً، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، مشيرة إلى أن الاحتجاجات تواصلت في عدة مناطق خارج عاصمة الإقليم.

وبعد يومين من الاشتباكات الدامية في "لاسا"، وجه الدالاي لاما نداءً لنبذ العنف في الإقليم، من منفاه بمدينة "دارامصالا" في الهند، مندداً في الوقت نفسه بما أسماه "نظام الرعب"، الذي تفرضه السلطات الصينية على سكان التبت.

وفيما اعتبر الدالاي لاما، أن بكين تقوم بعمليات "إبادة ثقافية" بالإقليم الواقع غربي الصين، فقد دعا المجتمع الدولي إلى التحقيق في "حملات القمع" التي تقوم بها السلطات الصينية ضد السكان التبتيين.

وبدأت المصادمات بين المتظاهرين التبتيين وقوات الأمن الصينية منذ العاشر من مارس/ آذار الجاري، بمناسبة ذكرى انتفاضة التبت ضد الحكم الصيني، في العام 1959، والتي غادر الدلاي لاما على أثرها الإقليم للإقامة في منفاه بالهند.
*سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024