الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 07:15 ص - آخر تحديث: 02:12 ص (12: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - الفرنسية -
لافروف ينتقد في رام الله الاستيطان اليهودي
انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية داعيا اسرائيل الى "وقفه فورا" والى رفع الحصار "غير المقبول" الذي تفرضه على قطاع غزة وذلك اثر لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال لافروف في خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عباس "يقلقنا النشاط الاستيطاني من قبل اسرائيل ونحن ندعو الى وقف هذا الاستيطان على الفور".

واضاف ان "الوضع الذي تمر فيه المنطقة وضع معقد والمهام التي تواجه المجتمع الدولي مهام متنوعة ( ...) ولم ننجح حتى الان في وقف العنف".

وقال الوزير الروسي "نحن ننطلق من ان هناك حاجة ملحة لوقف كافة الاجراءات العسكرية التي تؤدي الى ضحايا من السكان المدنيين والحصار المفروض على قطاع غزة غير مقبول ويجب وقفه ليتسنى للشعب الفلسطيني في غزة بان يعيش حياة طبيعية".

وشددت اسرائيل حصارها على غزة منذ كانون الثاني/يناير ردا على الصواريخ التي تسقط على جنوبها انطلاقا من شمال القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وبالاضافة الى الحصار كثف الجيش الاسرائيلي هجماته على قطاع غزة حيث قتل اكثر من 130 فلسطينيا بين 27 شباط/فبراير و2 آذّار/مارس.

ودعا لافروف الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر انابوليس "وخاصة البند (الوارد) في خارطة الطريق الذي ينص على تجنب الاجراءات والاعمال التي يمكن ان تستبق الوضع النهائي".

من جهة اخرى اكد الوزير الروسي ان بلاده ستحدد قريبا موعد عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط تستضيفه موسكو.

وعن هذا المؤتمر قال لافروف ان جولته تضمنت "مشاورات نشطة مع اعضاء الرباعية والبلدان العربية والامم المتحدة واطراف اخرى ونحن نعتبر من المهم ما تم الاتفاق عليه سلفا".

وتابع "انا اعني هنا عقد مؤتمر موسع حول الشرق الاوسط ونحن نامل ان نحدد في المستقبل القريب المواعيد المقبولة لهذا المؤتمر وبالنسبة لجدول اعمال هذا المؤتمر فهذا شيء واضح التركيز على ما تم تحقيقه في انابوليس".

من جهته قال الرئيس الفلسطيني انه اكد لوزير الخارجية الروسي على "ضرورة عقد مؤتمر موسكو في اقرب فرصة ممكنة".

وجرى اللقاء بين لافروف وعباس في مقر الرئاسة الفلسطينية في الضفة الغربية. وقبل اجتماعه بعباس التقى الوزير الروسي نظيره الفلسطيني رياض المالكي ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

واعاد لافروف الذي يقوم بجولة شرق اوسطية خلال لقائه المسؤولين الاسرائيليين الخميس طرح المشروع الروسي بشان عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط في موسكو.

وابدت اسرائيل الجمعة تحفظات حيال فكرة عقد هذا المؤتمر. وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته "من باب المجاملة الدبلوماسية لم نرفض هذه الخطة لكننا في الواقع غير متحمسين لها".

وقبل اسرائيل قام لافروف زيارة الى سوريا حيث دعا الى "حل شامل" للنزاع العربي-الاسرائيلي.

واثر مؤتمر انابوليس الذي نظمته الولايات المتحدة قرب واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر لاعادة احياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين اقترحت روسيا تنظيم مؤتمر متابعة في موسكو يهدف خصوصا الى استئناف عملية السلام الاسرائيلية-السورية المجمدة منذ 2000.

كما التقى الوزير الروسي في دمشق الاربعاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي سيطرت حركته على غزة في حزيران/يونيو 2007.

وقال لافروف ان "الاتصالات مع حماس تهدف الى المساعدة على اعادة الوحدة الفلسطينية ودفع حماس الى احترام مبادىء المجتمع الدولي".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024