الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:40 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الوزير باصرة والشيخ الزنداني
المؤتمرنت -
باصرة يستنكر تلفيقات صحفية رخيصة وتوظيفها للإساءة لجامعة الإيمان
عبر الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن أسفه الشديد لما نشر ته صحيفة أخبار اليوم من كلام عار عن الصحة وإدعاءات باطلة لم ترد على لسانه مطلقاً "، مستغرباً إقدام الصحيفة على نشر معلومات خاطئة ومحاولة توظيفها في الإساءة لجامعة الإيمان ولرئيسها الشيخ عبد المجيد الزنداني ".

وتحدى وزير التعليم العالي ( في بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت ) صحيفة أخبار اليوم إثبات ما ورد في خبرها المنشور أمس السبت حول جامعة الإيمان، موضحاًُ أن المحاضرة التي ألقاها في مؤسسة السعيد يوم الخميس 20-3-2008م تناولت أوضاع مؤسسات التعليم العالي الأهلي بشكل كامل وكذلك أوضاع الجامعات الحكومية، وجاء الحديث عن جامعة الإيمان متضمناً الخطوات التي اتخذتها الجامعة فيما يتعلق بسياسة القبول والتعاون مع الوزارة في كافة المجالات .

وأشار إلى أن نقطة الخلاف الوحيدة مع الجامعة هي فيما يتعلق بتسمية شهادة الجامعة فقط ( مشيخة – بكالوريوس ) .

واستنكر وزير التعليم العالي الأسلوب الذي انتهجته الصحيفة في محاولة الدس الرخيص الذي يسيء لمهنة الصحافة ويهدف لإساءة العلاقة بين الجامعة وقيادة الوزارة .

منوهاً إلى أن جامعة الإيمان هي إحدى مؤسسات التعليم العالي الأهلي التي تشارك بفاعلية في كافة اللقاءات والفعاليات التي تنظمها الوزارة وآخرها المؤتمر الثاني للتعليم العالي واحتضانها للقاء التشاوري لقيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع رؤساء الجامعات والكليات الأهلية والخاصة .


وكان الدكتور صالح على باصرة تطرق في محاضرة ألقاها الخميس في منتدى السعيد بتعز تحت (عنوان التعليم العالي الخاص في اليمن بين الواقع والطموح ):" اجتمعنا مع الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس الجامعة واتفقنا معه على فتح أبواب الجامعة أمام الوزارة للإشراف عليها ، مؤكدا أن الشيخ الزنداني تفهم الأمر وفتح الجامعة أمام من يريد أن يزورها ويطلع على مناهجها، لكننا اختلفنا معه في قضية البكالوريوس وتسميتها بالمشيخة ".

وكان الدكتور باصرة تطرق إلى أوضاع الجامعات الأهلية في اليمن بحثاً عن الجودة ، مضيفا أن الهدف من الجامعات الأهلية هو فتح تخصصات نادرة تستطيع الدولة أن تمولها أو تفتحها في إشارة منه إلى التخصصات التي فتحتها الجامعات الأهلية والخاصة وهي نفسها موجودة في الجامعات الحكومية.

وقال:" إن المطلوب من الجامعات الخاصة والأهلية أن تلعب دور في تحريك سوق العمل وتوفير فرص عمل للفنيين والتربويين لكن الجامعات الأهلية لدينا تتجه للاستفادة من أساتذة الجامعات الحكومية وإذا كان وجودها كاستثمار ولا توفر فرص عمل فما الجدوى منها .

باصرة والمعروف بصراحته كشف في محاضرته العديد من معاناة الوزارة وسلبيات الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة ، حيث قال إن ما نعانيه في الجامعات الخاصة والأهلية أن القبول مستمر حتى أخر يوم دراسي والمفروض أن يكون هناك موعد محدد لان المساق الدراسي قائم على برنامج فكيف سيمتحن الطالب وماذا سيدرس معللا هذا الإجراء بان الجامعات لا تهدف إلى جودة التعليم بقدر ما تبحث عن الربحية".

وحمل الوزير مسالة إيقاف الجامعات المخالفة إلى خلل في قانون التعليم العالي والذي قال إن احد مواده ختمت بالعبارة التالية ( من حق الوزارة أن تغلق الجامعات الخاصة التي لا تلتزم بالقانون أو تخترق اللوائح ولكن بعد حكم قضائي بات ) معتبرا هذه الفقرة التي ربما أدخلت وقت الطباعة وليس مناقشة القانون وهي حجمت دور الوزارة ، مشيرا في ذلك إلى مشكلة الوزارة القائمة مع جامعة العلوم التطبيقية والتي لا تزال القضية في المحكمة منذ ثلاث سنوات ".
معتبرا أن الفقرة الأخيرة شجعت الجامعات الخاصة أن تتصرف تصرفات خاطئة.

ولكنه نبه إلى أن هذا لا يعني أن الوضع مخيف مستدركا أن هناك العديد من الجامعات الخاصة عندها استعداد للنمو ولديها بنى تحتية ومخططات لاستكمال مباني مستقبلية وبدأت تضع مشاريعها وبرامجها الدراسية و ليس لها جانب ربحي مثل كلية العلوم الإسلامية بتعز وجامعة الأحقاف بحضرموت ونتمنى أن تتطور وتتعاون أكثر مع الوزارة .

وأضاف هناك جامعات ربحية ولكن هناك تطور ولا يهمنا سياسيا لمن تتبع بقدر ما يهمنا أن تقدم خدمات جيدة .


باصرة ومن خلال محاضرته بداء واثقا من حل معضلة وزارته مع الجامعات غير الحكومية والتي لا تهتم بجودة التعليم حيث أكد انه تم منح العديد من التصريحات لجامعات خارجية تريد أن تفتح لها فروع في اليمن مثل الجامعة الأردنية اليمنية والجامعة الأمريكية والتي تقدمت لإنشاء فرع برأسمال 100 مليون دولار، وأنهم لن يبدوا العمل إلا بعد استكمال المباني وهناك جامعات ماليزية وجامعات أخرى تريد فتح فروع لها في اليمن.

منوها إلى وزارته أقفلت منح التصريحات لإنشاء جامعات في العاصمة صنعاء وذلك من اجل التوسع في المحافظات الأخرى وعدم انحصار التواجد في صنعاء فقط.

وقال :" نريد المزيد من الجامعات النوعية وذلك لان هذه الجامعات تأتي بنفس الكادر الأصلي لها والنظام وبالتالي ستخلق التنافس مع الجامعات الأخرى وفي المستقبل لن يبقى إلا من سلك الطريق الصحيح ، ولم يغفل باصرة
الجامعات الحكومية والتي قال بان البعض منها لديها عملية استرخاء لذلك نحن نشجع الجامعات الأهلية والخاصة على أن تتطور وتنافس الجامعات الحكومية فنحن في المقام الأول نريد التنافس خاصة في جودة التعليم والأداء المتميز للأستاذ ومن لم يحسن نتخلى عنه .
وأشار باصرة إلى إنشاء مجالس أمناء في الجامعات يتكون أعضائها من الجامعة وخارجها يتولون كل شئون الجامعة من وضع خطط مستقبلية ورقابة مالية بل ومحاسبة المخلين ".

وعرج أيضا على ما تعكف عليه وزارته حاليا في إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي من اجل المعايير الداخلية والخارجية وسيكون خارج عن الوزارة ويعمل على تقييم الجامعات وسيكون التقييم من جامعات خارجية فبالتالي التخصص الذي لا يحصل على الاعتماد سيعطى فرصة للاعتراف به وفي الأخير تعميد الشهادة سيكون من الوزارة و هو من سيحدد عدد الكتب الدراسية في كل مكتبة وكذلك الساعات الدراسية التي يؤديها المدرس وتلك التي يدرسها الطالب وكذلك الساعات التي يقضيها في المختبر والمسافات بين الطالب والأخر والحمامات وعدد الطلاب وكذلك أخر بحث قام به الأستاذ وأخر دورة انخرط فيها من اجل تنمية معارفه وإفادة طلابه وسكون الطلاب مشاركين في المعايير حول أستاذهم وقدرته على إيصال المعلوم وهل يعتمد على الكتاب أم الملزمة وسكون هناك خمس سنوات للتقييم الداخلي وبعدها سيأتي التقييم الخارجي وإذا لم يحصل على التقييم فعلى صاحب الشهادة أن يبللها ويشرب مائها .

وقال:" نحن نريد تهذيبهم وتنظيمهم ومن ليس لديه استعداد وهذه محاولة منها لتطوير التعليم الجامعي والذي بحسب باصرة انه ليس تجارة سريعة للربح ولكنها عملية كبيرة وربحها ليس سريع .

مشددا على من يريدون الانخراط في هذا المجال أن يدركون ذلك جيدا وان يكون الشخص الراغب في التعليم الجامعي أن يعمل من اجل ذلك كي ينجح أما من يقول بأنه سيقدم معرفة مقابل دولارات فان المستقبل كفيل بإخراجه والمستقبل من سيتكفل بفرز الصالح من الطالح.

الوزير صالح باصرة الذي كان قد افتتح محاضرته بتطور التعليم الجامعي في الدول العربية واليمن ، ختم محاضرته بأنه يرفض حتى الآن تدخل وزارته في الشئون المالية للجامعات وذلك ترجمة منه للابتعاد عن المركزية وذلك لأنه لا يريد أن يستن سنة لمن بعده قد يساء استغلالها ومجلس أمناء الجامعة هو من سيتولى هذا الجانب .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024