الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:34 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أمام مؤتمر الديمقراطية

موفد المؤتمرنت-القصر الجمهوري -
(نبيه بري)- الحروب لا تصنع الديمقراطية والاستبداد لا يقر بحقوق الإنسان

انتقد نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني المفهوم الإمبراطوري الذي يسعى لتشكيل قواعد جديدة للحياة السياسية بمختلف الوسائل المتاحة بما فيها الحرب التي تتجاوز فيها (القوة العظمى) جميع الإرادت الأخرى.
وذكر (بري) في كلمة أمام مؤتمر الديمقراطية وحقوق الإنسان بصنعاء، ألقاها بالنيابة عنه الدكتور مروان فارس رئيس اللجنة النيابية لحقوق الإنسان أن القوة العظمى تريد (أن تصنع نمطاً في الحياة وتريد في الوقت ذاته أن تكون كل الأنماط الأخرى في الحياة ممتثلة له امتثالاً كاملاً) مستشهدا في ذلك بما اسماه الاعتداء على العراق" دون استئذان الإرادة الدولية، وعلى أساس "تغليب الثقافة التكنولوجية على جميع الثقافات الأخرى المتأسسة في التاريخ".
كما دعا إلى (التمييز بين الحق في المقاومة الذي هو حق تعترف به الشرعية الدولية لحقوق الإنسان وقضية الإرهاب على مختلف مستوياته، إن كان إرهاباً للأفراد والمنظمات أو الدول".
واتهم/ نبيه بري الولايات المتحدة بأنها (تحاول داخل معطيات الحروب أن تقدم نموذجاً جديداً للديمقراطية التي تدعو لها والتي بجوهرها مغايرة للديمقراطية التي تمارسها عندها) مضيفاً في مجرى حديثه الذرائع الأمريكية لاحتلال العراق بأن (الاحتلال يريد وضع شرعية خاصة به مختلفة مع أصول الشرعية المتوافق عليها دولياً) معتبراً ما جرى في العراق "احتلال خارج عن أطر الشرعية"..
وأكد (بري) أن حريات الأفراد (لا يمكن لها أن تتحقق دون حريات الأمم التي هي شرط لا بد منه) داعماً رأيه بمخرجات الحرب على الإرهاب التي نعتها بـ(المعركة التاريخية) التي تمارس من خلالها الولايات المتحدة (القهر على شعوب العالم)، مؤكداً (إن الإرهاب حالة مرفوضة)، وداعياً إلى (مقاتلة السلاح الذي يستعمل في الأعمال الإرهابية) والذي ما زالت تتسابق الى إنتاجه الدول الكبرى.
وعلى الصعيد ذاته رفض رئيس مجلس النواب اللبناني (أن تكون الحرب في أفغانستان أو العراق أو فلسطين حروباً من أجل السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان) معتبراً إياها (حروب تقضي على الحرية والعدالة وجملة القيم التي تؤمن بها الإنسانية) منوهاً إلى أن ما عجزت (الهيئة الدولية عن تنفيذه تم تطبيقه بالمقاومة)ز
وخلص في نهاية كلمته إلى حقيقة مفادها: (لا يمكن للحروب أن تصنع الديمقراطية، ولا يمكن للاستبداد أن يقر بحقوق الإنسان) وأن (مجرد التفكير بالأزمة يجب أن يكون مقدمة للخروج منها).








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024