الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 12:37 م - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت الجمهورية اليمنية إن التحديات التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة تستوجب على الجميع تعزيز التضامن العربي وتفعيل آليات العمل القومي المشترك . وأكدت اليمن في كلمتها إلى القمة العربية في دورتها العشرين التي القاها نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم قبيل انقعاد

المؤتمرنت -
اليمن يدعو لإنشاء صندوق عربي للتنمية
أكدت الجمهورية اليمنية إن التحديات التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة تستوجب على الجميع تعزيز التضامن العربي وتفعيل آليات العمل القومي المشترك .
وأكدت اليمن في كلمتها إلى القمة العربية في دورتها العشرين التي القاها نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم قبيل انقعاد الجلسة الختامية للقمة في دمشق, إن مستقبل أمتنا مرهونٌ بمدى قدرة قادتها على إيجاد حلول عملية لمختلف القضايا والتحديات التي تواجهها في الظروف الراهنة وفي المستقبل.
وقال نائب رئيس الجمهورية الذي رأس وفد اليمن إلى القمة :" ان عدم معالجة القضايا العربية بروحِ المصارحة والمكاشفة وتغليب المصالح القُطرية على المصالح القومية, أدى إلى حدوث الكثير من الإشكاليات الراهنة التي نعيشها اليوم في مسيرة العلاقات العربية - العربية, الأمر الذي جعل هذا التباعد في الرؤى ينعكس للأسف على مثل هذه اللقاءات على مستوى القمم وغيرها وحال دون تحقيق الغايات المنشودة منها".
وأضاف :" وانطلاقاً من حرص الجمهورية اليمنية على أن تكون القمة العربية محققة لأهدافها في تحقيق التقارب والتضامن والتكامل بين الأشقاء وتجنباً لان يشكل مكان انعقاد القمة سبباً لإيجاد أي حرجٍ للدولة المضيفة سواء في مستوى المشاركة فيها أو القضايا المدرجة على جدول أعمالها مما يؤثرُ بصورةٍ سلبية على القرارات ومستوى النتائج التي تخرج بها وتؤدي إلى وجود انقسامات في الرأي, فإننا في الجمهورية اليمنية نقترح بأن يكون مقر الجامعة العربية هو المكان الدائم والمناسب الذي تنعقد فيه القمم العربية الدورية سنوياً وبانتظام وكلما اقتضت الحاجة إلى ذلك على أن تتحمل كل دولة نفقات وفدها ويكون ذلك بديلاً لاستضافة القمم في العواصم العربية وبما يضمن لمؤسسة القمة النجاح ويجنبها أي ظروف أو تقلبات سياسية أو مؤثرات سلبية قد تبرز من هنا أو هناك.. وفي أي وقت من الأوقات".
وشدد نائب الرئيس في كلمة اليمن على ضرورة إيجاد التكامل الاقتصادي العربي بما يقوي تشابك المصالح بين الشعوب والدول العربية.
ودعا عبد ربه منصور هادي إلى إنشاء هيئة عربية لأبحاث الطاقة النووية واستخدامها للأغراض السلمية وبخاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية وكذا إنشاء مشاريع عربية مشتركة في هذا المجال بما يعزز من تشابك المصالح العربية .
كما دعا إلى إنشاء صندوق عربي للتنمية تساهم فيه الدول العربية كلٍ بحسب دخلها القومي لما فيه خدمة أهداف التنمية في الوطن العربي .
وأشار نائب رئيس الجمهورية إلى الجهود التي بذلتها اليمن لرأب الصدع في الصف الوطني الفلسطيني انطلاقاً من حرصها على تعزيز وحدة الصف الفلسطيني,وذلك في ضوء مبادرة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في هذا الصدد , موضحا أن المبادرة تأتي امتداداً ومكملاً للجهود الخيرة التي بذلها الأشقاء سواءً في اتفاق القاهرة أو اتفاق مكة المكرمة.
وجدد نائب الرئيس مطالبة اليمن للمجتمع الدولي وبشكل خاص الولايات المتحدة الأمريكية واللجنة الرباعية لممارسة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتكرر وإنهاء حصارها الجائر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ووقف بناء الجدار العنصري العازل والاستجابة لجهود إقامة سلام عادل وشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي .
ودعا كافة الأطراف العراقية وبمختلف أطيافها السياسية والاجتماعية إلى الحوار الجاد وطي صفحة الماضي وتغليب مصلحة العراق ووضعها فوق أي اعتبار من أجل بناء عراقٍ ديمقراطيٍ حر ومستقل وقادرٍ على تلبية تطلعات أبنائه والنهوض بدوره في خدمة قضايا أمته.
وحثت الجمهورية اليمنية الأشقاء في لبنان على ضرورة التوافق فيما بينهم من أجل انتخاب رئيسا للجمهورية مُجمع عليه لسد الفراغ القائم في هذا المنصب وتجاوز حالة الانقسام ومن ثم الانتقال إلى تطبيق ما جاء في بنود المبادرة العربية لحل المشكلة في لبنان وبما من شأنه ضمان أمن واستقرار لبنان ووحدته وسلامة أراضيه.
كما أننا نعلن وقوفنا إلى جانب أشقاءنا في السودان وبما يصون أمنه واستقراره ووحدته ونشيد بجهود الحكومة السودانية واستجابتها لكافة الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في السودان.
وجدد نائب رئيس الجمهورية دعوة اليمن إلى الوقوف إلى جانب الأشقاء في الصومال ومساعدة الحكومة الصومالية الانتقالية في جهودها من أجل إعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية وأعمار ما خلفته الحرب.
وشدد على أهمية تضافر جهود الجميع من أجل استئصال آفة الإرهاب الخطيرة .. مؤكدا في هذا الصدد رؤية اليمن بأن مواجهة الإرهاب لا ينبغي أن تقتصر على أساليب الحسم العسكري والأمني فحسب ولكن لابد من إزالة المناخات المشجعة على الإرهاب وفي مقدمة ذلك العمل من أجل مكافحة الفقر والبطالة وتحقيق العدالة الدولية التي تواجه امتحاناً صعباً في ظل ازدواج المعايير وسياسة الكيل بمكيالين.
وأعرب نائب الرئيس عن إدانة الجمهورية اليمنية الشديدة للإساءة المتكررة لديننا الإٍسلامي الحنيف ولرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .. مطالبا بإيجاد تشريعات دولية تمنع المساس بالمقدسات والمعتقدات الدينية.

*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024