الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:21 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أحد الأسرى الأمريكيين

الجزيرة نت -
العراقيون يعرضون صورا لأسرى وقتلى أميركيين
عرض التلفزيون العراقي اليوم صورا لجثث جنود أميركيين لقوا مصرعهم أثناء المعارك التي نشبت بين القوات الأميركية والعراقية في مدينة الناصرية جنوبي غربي العراق. كما عرض صورا لأسرى من الجنود الأميركيين وقعوا في يد القوات العراقية في نفس المعارك.

وتعليقا على ذلك قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إن ما صوره التلفزيون العراقي من لقطات لأسرى حرب أميركيين يخالف معاهدة جنيف.

وخلال مقابلة مع تلفزيون CBS عرضت على رمسفيلد اللقطات التي بثتها قناة الجزيرة فقال "هذا انتهاك لمعاهدة جنيف، هذه اللقطات التي عرضتموها". وأوضح أن المعاهدة الخاصة بمعاملة أسرى الحرب تحظر تصوير وسائل الإعلام لاستجواب من يقعون في الأسر.

ولم يشر الوزير الأميركي للصور التي عرضتها محطات التلفزة الأميركية لأسرى عراقيين وقعوا في يد القوات الأميركية جنوبي العراق.


وفي تطور لاحق ذكرت محطة CNN التلفزيونية الأميركية أن وزارة الدفاع الأميركية أكدت أن العراق أسر جنودا أميركيين في جنوبي العراق، موضحة أن البنتاغون بدأ بإبلاغ عائلاتهم.

وتواصلت المعارك اليوم طوال فترة ما قبل الظهر في مدينة الناصرية حيث كانت مروحيات ومدافع أميركية تحاول القضاء على المقاومة العراقية.

وأعلن وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف أن القوات العراقية تقاتل القوات الأميركية حول مدينة الناصرية التي تبعد 375 كلم جنوبي شرقي بغداد، مضيفا أن القوات العراقية مازالت تهاجم القوات الغازية هناك.

وقال الصحاف أيضا للصحافيين إنه بحلول فجر اليوم كانت القوات العراقية قد دمرت 16 دبابة ومدرعة أميركية. وكان الجيش الأميركي قد أعلن أمس أنه سيطر على جسر على نهر الفرات باتجاه مدينة الناصرية.

في هذه الأثناء تقدمت القوات الأميركية إلى مسافة مائة كيلومتر من بغداد، كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية الذي يرافق القوات الأميركية.


وقال المراسل إن طلائع وحدات فرقة المشاة الثالثة من الجيش الأميركي موجودة على منتصف الطريق بين مدينتي النجف وكربلاء, أي على مسافة حوالي 100 كلم من بغداد.

وقد تمكنت القوات العراقية في الساعات الأولى من صباح اليوم من وقف تقدم القوات الأميركية صوب بغداد على بعد نحو 70 كلم جنوبي شرقي مدينة النجف الأشرف. وتدور اشتباكات عنيفة قرب المدينة الواقعة على بعد 160 كلم جنوبي العاصمة العراقية.

وفي الإطار نفسه أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أن قوات التحالف "تتقدم بسرعة في اتجاه الشمال"، لكن يمكن أن تواجه مقاومة مع الاقتراب من بغداد بما يشمل استخدام "أسلحة كيميائية أو بيولوجية".


وفي أم قصر أفادت الأنباء أن ثلاثة جنود من القوات البريطانية والأميركية قتلوا في المعارك الدائرة هناك. وذكر مراسل الجزيرة هناك أن اشتباكات مازالت تدور بين القوات العراقية من جهة والقوات الأميركية والبريطانية من جهة أخرى، حيث تحاول القوات العراقية استرداد ميناء أم قصر الذي استولت عليه القوات الأميركية، وأضاف المراسل أنه لا يمكن تأكيد الخسائر التي لحقت بالجانبين العراقي والأميركي حتى الآن.


غارات جديدة
في غضون ذلك أغارت طائرات أميركية وبريطانية عدة مرات مساء اليوم على بغداد حيث سمعت أصوات المضادات الأرضية العراقية.
وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن القصف استهدف منطقة الدورة والجامعة المستنصرية، مشيرا إلى سقوط عدد كبير من الجرحى وحدوث دمار كبير في المباني التي استهدفها القصف.

وفي وقت سابق ذكر المراسل أن العديد من الانفجارات هزت ضواحي العاصمة العراقية ظهر اليوم، بينما تواصل القوات الأميركية والبريطانية هجومها الجوي على المدينة. وقد أقلعت قاذفات بي52 الأميركية من قاعدة فير فورد الجوية في جنوبي غربي إنجلترا لتنفيذ غارة جديدة على العراق.

وتعرضت مدينة الموصل شمالي العراق لموجة جديدة من القصف ظهر اليوم بعد ساعات من تعرض المنطقة المحيطة بالمدينة للقصف كما أفاد مراسل الجزيرة، مشيرا إلى أن القصف الذي بدأ صباح اليوم لم يستهدف حتى الآن مباشرة المدينة التي أطلقت فيها صفارات الإنذار وتتردد في أرجائها أصوات الانفجارات.

وكانت الموصل قد تعرضت فجرا لغارة جوية بعد ليلة شهدت فيه موجة من الغارات. كما سمعت ليلا انفجارات قوية من ناحية كركوك (شرقا) ومن على الحدود العراقية السورية (غربا) ولم يتمكن المراسل من تحديد الأماكن التي أصيبت في هذه الغارات.

وقال التلفزيون العراقي إن أربعة أشخاص قتلوا في القصف الأميركي والبريطاني الذي تعرضت له مدينة تكريت شمالي بغداد.

وقد استهدف القصف -الذي تعرضت له المدينة للمرة الثانية منذ يوم الجمعة الماضي- مواقع عدة، بينها متحف تكريت للآثار، وأحدث به دمارا كبيرا.


نفي عراقي
وفي سياق آخر وصف اللواء خالد الهاشمي قائد الفرقة الحادية والخمسين في الجيش العراقي في منطقة القرنة بمحافظة البصرة الأنباء التي تحدثت عن استسلامه مع فرقته بأنها كذب وافتراء.

وقال في لقاء مع الجزيرة إن جنود فرقته ألحقوا بالقوات الأميركية والبريطانية خسائر فادحة في المواجهات المتواصلة، مشيرا إلى وجود أسرى أميركيين في البصرة.

وكان رئيس الأركان في الجيش البريطاني مايكل بويس قد ذكر في وقت سابق أن قوات الفرقة 51 العراقية قد استسلمت للقوات الأميركية في البصرة.

فقدان طائرة بريطانية
وفي لندن أعلن وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية مايك أوبراين أن الطائرة البريطانية التي أسقطها صاروخ باتريوت أميركي هي مقاتلة قاذفة من نوع تورنيدو.

وأكدت القيادة المركزية الأميركية في قطر أن الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي التي اعتبرت مفقودة بعد مهمة في الخليج الليلة الماضية أصيبت بصاروخ باتريوت أميركي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024