الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 07:10 ص - آخر تحديث: 02:15 ص (15: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - احمد عبيد بن دغر
المؤتمرنت -
بن دغر : انتخاب المحافظين قرار ديمقراطي شجاع وجرئ وذهاب المشترك خلف انفعالاته لايعني
أكد القيادي المؤتمري احمد عبيد بن دغر أن القرار السياسي الخاص بانتخاب المحافظين هو قرار ديمقراطي شجاع وجرئ ووفاء بوعود البرنامج الانتخابي لمرشح المؤتمر في الانتخابات الرئاسية السابقة .

وقال أحمد بن دغر عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي أن تبني رئيس الجمهورية لهذا القرار جاء تلبية لطموحات الجماهير واحتياجاتها ووفاء بوعده بإجراء تعديلات كبيرة في شكل النظام السياسي في البلد .

واعتبر احمد بن دغر القرار أنه يأتي في إطار السياق الطبيعي باعتبار أن المؤتمر حزب حاكم لديه برنامج سياسي ووطني يمضي من اجل تحقيقه على ارض الواقع .
وأضاف : إن القرار خطوة متقدمة وملموسة على طريق طويل على المسار الديمقراطي في اليمن , وفوق ذلك طريقة ايجابية لنقل السلطة من المركز الى المحافظات , وهذا في حد ذاته يجسد المشاركة الشعبية في صناعة القرارات وإدارة شئون البلاد.

موضحا أن المجالس المحلية ستمارس ولأول مرة في اليمن دورا فاعلا في اختيار السلطة التنفيذية , كما أن القانون الجديد يعطيها سلطات واسعة , وقال ان لا يمكن القول سوى ان القرار في حد ذاته خطوة متقدمة إلى الأمام .
وحول تحفظ بعض الأحزاب على التعديلات الخاصة بانتخاب المحتفظين , قال بن دغر : للأسف الشديد الإخوان في أحزاب المشترك يعارضون من اجل المعارضة فقط , وعادة هم لايرون سوى الجانب الذي لا يروق لهم فقط .
مضيفا : إن المؤتمر الشعبي العام تعود على مثل هذه المواقف غير المبررة من قبل أحزاب المشترك, وتنصلها من مسؤولياتها الوطنية وخصوصا في المواقف والمنعطفات المهمة .
لكنه عاد بالقول إن ذهاب المشترك خلف انفعالاته وسوء تقديره لايعني المؤتمر في شيء , أما إن حقيقة قرار انتخاب المحافظين قرار ديمقراطي وشجاع فهو حقيقة لا يختلف عليها اثنان وخطوة مناسبة في الزمن المناسب والمكان المناسب.
وذكر عضو اللجنة العامة في المؤتمر ان قيادات أحزاب المشترك تفكر بطريقة مثالية للغاية , وكأنهم لا يعرفون خصوصية الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي في البلد .
موضحا : أن الديمقراطية في اليمن هي تجربة وليدة وتحتاج من كل القوى السياسية إلى الرعاية والاهتمام , دون القفز على الواقع , لان ذلك يؤدي إلى نتائج خاطئة وينعكس بآثاره السلبية على المجتمع والمسار الديمقراطي.

وقال قيادي الحزب الحاكم : إذا كان الإخوان في المشترك يطمحون إلى أفضل من هذه الخطوة رغم إني لا أرى أفضل منها حاليا , فأقول لهم ان الديمقراطية مسار مفتوح ويمكن أن نفعل اليوم شيء ونغيره مثلا بعد 20 سنة تكون الأوضاع قد تحركت إلى الإمام.

وعن التحفظات حول الهيئة الناخبة , أشار بن دغر إلى أن وجود الهيئة الناخبة حقيقة ماثلة في كل ديمقراطيات العالم , وان ما يميز الديمقراطية في اليمن أنها تتلاءم والوقع المحيط ويخدم الطموحات المجتمعية , كما أن استيراد الديمقراطيات المعلبة غير ممكن وحالة لاوجود لها إلا في الأحلام .

وقال أن اليمن تأخذ من ديمقراطيات العالم وتستفيد من التجارب بما يتماشى مع الواقع ويطور الديمقراطية اليمنية , وان الأشكال الديمقراطية تختلف من بلد إلى آخر .
ورفض بن دغر الذهاب في ما أعده أطروحات مستعجلة تقفز على الواقع , مؤكدا ان هذه المسار سيقود إلى المجهول .
وفي سؤال حول إمكانية ذهاب المؤتمر لإقرار التعديلات الدستورية الخاصة بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات مثلما ذهب في تعديلات قانون السلطة المحلية بمعزل عن المشترك بعد انقطاع الحوار , قال أحمد عبيد بن دغر : للأسف أن أحزاب المشترك ترفض الحوار حول جملة من القضايا وليس حول اللجنة العليا للانتخابات .

وأضاف إن الحوار هو الوسيلة المثالية للوصول إلى اتفاق بين قوى سياسية متعارضة في أفكارها السياسية , وانه لا توجد طريقة غير الحوار لذلك وهو ظاهرة صحية في الحياة السياسية بكل بلدان العالم وليس اليمن فقط .
وفيما إذا كان يتوقع استئناف الحوار , قال : لا اعرف كيف يفكر الاخوه في المشترك , لكن أؤكد أن المؤتمر منفتح على كافة القوى السياسية ومستعد للجلوس للحوار مع الجميع دون استثناء , وان المؤتمر لم يكن لديه يوما شروطا للحوار , باستثناء شرط وحيد هو عدم المساس بالثوابت الوطنية وأهمها الوحدة الوطنية والسياسية والاجتماعية .

وعن كيفية تشكيل لجنة الانتخابات في ظل زحف الوقت و انسداد الحوار , أكد بن دغر أن المؤتمر ذهب إلى ابعد ما يستطيع من اجل تحريك الحوار مع المشترك حول اللجنة العليا للانتخابات وان المؤتمر لديه روح انفتاحية لمناقشة كل قضايا الخلاف , وشعوره بالمسؤولية الوطنية يفرض عليه القبول بمبدأ الحوار دائما وأبدا, وان فكرة إلغاء الأخر ليست في وارد التفكير السياسي للمؤتمر , وهناك واقعية لدى القيادة السياسية ولدى فخامة الأخ الرئيس , وهم يعرفون ذلك جيدا , ولكنهم دائما يحاولون المستحيل.
*26سبتمبرنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024