الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:04 م - آخر تحديث: 06:03 م (03: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان جميلة الراعبي على، ضرورة الاهتمام بقابلات المجتمع العاملات في الأرياف لدورهن الهام في خفض وفيات الأمهات والأطفال، مؤكدة استعداد الوزارة لإقرار التوصيف الوظيفي للقابلات بالإضافة إلى البدء قريبا بمشروع وطني لتدريب وتأهيل القابلات.جاء ذلك في كلمتها التي القتها في الاحتفال الذي نظمته اليوم بصنعاء الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات .
المؤتمرنت - فواز الغانم -
مسئول اممي يكشف احتياج اليمن لخمسة آلاف قابلة بشكل عاجل
أكدت وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان جميلة الراعبي على، ضرورة الاهتمام بقابلات المجتمع العاملات في الأرياف لدورهن الهام في خفض وفيات الأمهات والأطفال، مؤكدة استعداد الوزارة لإقرار التوصيف الوظيفي للقابلات بالإضافة إلى البدء قريبا بمشروع وطني لتدريب وتأهيل القابلات.
جاء ذلك في كلمتها التي القتها في الاحتفال الذي نظمته اليوم بصنعاء الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات
من جانبا اخر ذكر" هانس أوبدين" ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء في حديثه ان اليمن تحتاج بشكل عاجل لخمسة آلاف قابلة توليد من إجمالي الاحتياج المقدر بعشرين ألف قابلة لمواجهة المعدلات المرتفعة من وفيات الأمهات.
واضاف أن أحدث الإحصاءات تشير إلى أنه يوجد قابلة لكل 12 ألف إمرأة في محافظات الجمهورية في حين يوجد في أمانة العاصمة قابلة لكل 900 إمرأة، واشار"هانس" إلى أن ذلك ينعكس على رفع معدل وفيات الأمهات إلى 365 إمرأة لكل مائة ألف ولادة حية.


من حانبها أكدت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات هدى جهلان ان القابلات هن المفتاح الأول لتقديم خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد وصحة الأسرة للكل ، وذكرت إلى ان أنشطة الجمعية منذ تأسيسها في العام 2004م لضمان جودة خدمة القابلات، ارتفع عدد القابلات الداخلات في عضوية الجمعية من 117 عام 2004م إلى 1241 في ديسمبر 2007م.
وفي الاحتفال عقدت ورشة عمل بمشاركة 50 قابلة تخللها العديد من النقاشات والمداخلات. مع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة والمنظمات الدولية الداعمة تمحورت حول نتائج مسح القابلات في محافظة صنعاء، وممارسة العمل الخاص للقابلات
وفي الختام دعا المشاركون الجهات ذات العلاقة في وزارات الصحة العامة والسكان والخدمة المدنية والمالية والمجالس المحلية إلى تدريب ورفع كفاءات ومهارات القابلات.بشكل مستمر و دعمهن بالتجهيزات اللازمة لفتح عيادات خاصة بما يسهم في خفض وفيات الأمهات والأطفال والى العمل على توظيف قابلات المجتمع المتطوعات الذي يبلغ عددهن حوالى 2000 قابلة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024