الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:27 ص - آخر تحديث: 12:26 ص (26: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بإشراقة صبح اليوم السبت الموافق الـ17 من مايو 2008م يكون اليمنيون على موعد لعرس ديمقراطي جديد متجاوزين تحديات عدة راهن عليها البعض لخوض  أول مضمار لانتخاب محافظي المحافظات. في مشهد يسير قدما لتعزيز الممارسات الديمقراطية  وسلوك حضاري يمتد بجذوره إلى أعماق التاريخ حينما جاء ذكرهم في محكم التنزيل (وأمرهم شورى بينهم)

المؤتمرنت - جميل الجعدبي / يحيى العابد -
6666 عضوا في المجالس المحلية يتسلمون امس بطائق مشاركتهم في الانتخابات
بإشراقة صبح اليوم السبت الموافق الـ17 من مايو 2008م يكون اليمنيون على موعد لعرس ديمقراطي جديد متجاوزين تحديات عدة راهن عليها البعض لخوض أول مضمار لانتخاب محافظي المحافظات. في مشهد يسير قدما لتعزيز الممارسات الديمقراطية وسلوك حضاري يمتد بجذوره إلى أعماق التاريخ حينما جاء ذكرهم في محكم التنزيل (وأمرهم شورى بينهم)

اليوم يتجه قرابة 7 الاف يمنياً من أعضاء المجالس المحلية بعموم المحافظات لانتخاب امين العاصمة و محافظي المحافظات في أول تجربة من نوعها تجرى وفقاً لأحكام قانونية ولائحة تنظيمية دقيقة، وتهدف لتوسيع صلاحيات الحكم المحلي وتعزيز اللا مركزية وتفعيل دور السلطة المحلية في اليمن.

ووفقاً للإحصائيات الأولية لمن استقبلتهم اللجان الإشرافية أمس الجمعة لاستلام بطائق المشاركة، فقد تسلم نحو (6666) عضو مجلس محلي بطائق المشاركة من أصل ( 7495 ) عضواً قوام الهيئة الناخبة بعموم المجالس المحلية بمديريات ومحافظات اليمن بحسب وثائق اللجان الاشرافية بالمحافظات .

وفي حين توافد أمس الجمعة آلاف من أعضاء المجالس المحلية بالمحافظات إلى مقرات اللجان الإشرافية لاستلام بطائق مشاركتهم اليوم في انتخاب محافظي المحافظات
تستكمل اللجان الإشرافية صباح اليوم وقبيل عملية الاقتراع تسليم بطائق من لم يتمكن من استلامها بالأمس استنادا لقرار مجلس الوزراء الخاص بالبرنامج الزمني لانتخاب المحافظين والدليل الارشادي المعد لذلك.



ووفقاً للإحصائيات المتوفرة بعدد ونسب استلام بطائق المشاركة فقد تصدرت محافظة أبين المركز الأول من حيث عدد أعضاء الهيئة الناخبة الذين تسلموا بطائق مشاركتهم؛ حيث بلغ عددهم (218) عضواً تسلموا بطائق المشاركة من أصل (221) عضواً، وبنسبة 99% .

تلتها محافظة حجة التي قامت اللجنة فيها بصرف (653) بطاقة مشاركة لأعضاء الهيئة الناخبة من أصل (673) عضواً قوام المجالس المحلية بمحافظة حجة، وبنسبة 98%.

وفيما جاءت أمانة العاصمة في المركز الثالث بنسبة استلام بطاقات بلغت 96%. تساوت في المركز الرابع كل من محافظات: تعز، والجوف وعمران بنسبة 95%.

وارتفع عدد أعضاء المجالس المحلية الذين استلموا بطائق مشاركتهم في انتخاب محافظ صنعاء الى 346 عضوا من اصل 365 قوام الهئية الناخبة لتحتل محافظة صنعاء بذلك المركز الخامس بنسبة 94%.


وجاءت محافظة ذمار في المركز السادس؛ حيث سلمت اللجنة فيها بطائق المشاركة لـ332 عضواً من أصل 346 عضواً بنسبة 93%، ثم محافظتى المحويت و مأرب بنسبة 91%. وفقا لماذكره اعضاء اللجان الاشرافية بالمحافظات الثلاث.


وفي محافظة لحج قال عبد القوي احمد شريف -عضو اللجنة الإشرافية لانتخابات المحافظين بمحافظة لحج- ان نسبة المشاركين الذين استلموا بطائقهم من أعضاء المجالس المحلية وصلت حتى عصر أمس الجمعة90% . مشيرا الي تسليم 290 بطاقة من أصل 327 عضو.


وفي محافظة الحديدة ذكر احمد الحماطي – عضو اللجنة الاشرافية هناك ان اللجنة سلمت أمس الجمعة 538 عضوا بطاقاتهم من اجمالي 628عضوا .

وحتى عصر أمس استلم (458) من أعضاء المجالس المحلية بمحافظة إب بطائق مشاركتهم للاقتراع في انتخاب المحافظ من أصل (525) عضواً قوام الهيئة وبمانسبته 87%

وفي محافظة حضرموت قال عضو اللجنة الإشرافية لانتخاب المحافظين صالح سريع إنهم صرفوا الجمعة (494) بطاقة مشاركة لأعضاء المجالس المحلية (الهيئة الناخبة) البالغ قوامها (634) عضواً. مشيراً في حديث للمؤتمرنت إلى أن نسبة صرف بطائق المشاركة وصلت إلى 77% حتى السادسة من مساء الجمعة،



وأكد عضو اللجنة الإشرافية لانتخاب محافظ البيضاء عارف أحمد مجور أن اللجنة صرفت (355) بطاقة من أصل (402) عضواً قوام الهيئة الناخبة بالمحافظة. وبما نسبته 88% من اجمالى حجم القوام .



وقال يحيى الصبري رئيس اللجنة الإشرافية بمحافظة شبوة إنهم صرفوا امس الجمعة (260) بطاقة مشاركة لأعضاء المجالس المحلية (الهيئة الناخبة) البالغ قوامها (341) عضواً.مشيراً في حديث للمؤتمرنت أن نسبة صرف بطاقات المشاركة في الانتخابات وصلت إلى 76% وإن عملية تسليم البطائق جرت وفقاً للدليل الانتخابي.



وفي محافظة صعدة أوضحت المصادر للمؤتمرنت استلام 283 عضوا لبطائقهم من اصل 324 عضوا قوام الهيئة الناخبة بمحافظة صعدة . وبما نسبته 87%.

في محافظة الضالع قال رئيس اللجنة الاشرافية انهم استقبلوا حتى عصر الجمعة 80 عضوا جرى تسليم بطائقهم من اصل 197 عضوا قوام الهئية الناخبة بالمحافظة .
وفي عدن 171 عضوا من اصل 198 . والمهرة 157 من اصل 189 عضوا.وريمه 118 عضوا من اصل 141.


وبانتهاء عملية الاقتراع لانتخابات المحافظين اليوم السبت يكون المؤتمر الشعبي العام قد تجاوز المرحلة الأخيرة في أول انتخابات على مناصب المحافظين محققاً انتصاراً جديدا معززا بذلك لمبدأ التغيير والتداول السلمي للسلطة كهدف رئيسي لخطوة انتخاب المحافظين في حين أنزوى شركاءه في العمل السياسي بعيداً ملتحفين رهانات الفشل .

واحدث قرار انتخاب المحافظين حراكاً ديمقراطياً غير عادياً وجدلاً سياسياً شغل الساحة السياسية والاجتماعي ففي حين فرت أحزاب المشترك إلى المقاطعة متأثرة بهول الصدمة من الخطوة الجريئة والشجاعة وضع القرار قيادات المؤتمر الشعبي العام أمام امتحان صعب فتح شهية أحزاب المشترك لافتراض ما يمكن أن يترتب على هذه التجربة من خلافات وتباينات داخل صفوف المؤتمر الشعبي العام .

ورغم المقاطعة السياسية لأحزاب المشترك لانتخابات المحافظين فقط حظيت هذه الخطوة بتفاعل جماهيري وترحيب شعبي واسع لما لنتائجها من أهمية مرتبطة في الأساس بالتنمية في المجتمعات المحلية وهو ما يؤكده عبد القادر هلال - وزير الإدارة المحلية –بقوله " الناس في النهاية يهمهم من سيخدمهم ويعمل من أجل تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم خاصة وأن المحافظ سيكون المسئول المباشر عنهم أكثر ما يهمهم لأي حزب ينتمي ".


ونظرت الهيئة القضائية في (6) طعون حصيلة ما تقدم إليها للفصل فيها خلال الفترة الزمنية المحددة حيث سجلت الطعون في كل من (تعز ، الحديدة ، ريمة ،المهرة ، مأرب ، حجة). وقد أصدرت الهيئة القضائية في محافظة ريمة حكماً قضى بقبول طلب ترشيح علي سالم الخظمي وإلغاء قرار اللجنة الإشرافية التي كانت قضت بعدم قبول طلبه الترشيح .

وكانت الإدارة المحلية أعلنت أسماء 37 متقدماً قبلت طلبات ترشيحهم لانتخابات المحافظين من إجمالي 193 طلب، (53 منهم سحبوا طلبات ترشحهم، وتم استبعاد 98 طلبا لعدم اكتمال ملفات المتقدمين من حيث الوثائق الأساسية والتزكيات المطلوبة، فيما خضع 42 طلبا اكتملت ملفاتهم للفحص النهائي ليستبعد منهم خمسة لم تستوفي ملفاتهم الشروط المحددة في القانون، ليبقى 37 مرشحا) أعلن أسمائهم في الموعد المحدد بالجدول الزمني صباح الجمعة الماضية.

وسجلت ثمان محافظات (تعز ، اب ، حضرموت ، المهرة ، الحديدة، المحويت ، عمران ، الضالع) إلى جانب أمانة العاصمة مرشح واحد في كل محافظة، فيما يتنافس مرشحان إلى أربعة تنافسا في الـ12 محافظة الأخرى.

وتشارك المنضمات ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية في المراقبة على الانتخابات بعد حصولها بطائق خاصة لتسهيل مهمات اطلاعهم على إجراءات انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات المقرر اجراؤها اليوم السبت .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024