الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:20 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نعمان دويد - محافظ صنعاء
المؤتمرنت – صنعاء- جميل الجعدبي -
نعمان دويد: سنعد استراتيجية لاحتياجات صنعاء من مشاريع التربية والصحة

نجحت جهود مكثفة في إقناع عاطف المصلي المرشح المنافس على منصب محافظة صنعاء بالانسحاب قبيل دقائق من الاقتراع صباح الامس، تاركاً المجال لمرشح المؤتمر الشعبي العام نعمان دويد الذي حصد (312) صوتاً من أصل (345) صوتاً.في حين رصدت لجنة الفرز (3) بطاقات اقتراع ما بين فارغة ومحتوية لعبارات أخرى و(3) بطائق قالت (لا).


عاطف المصلي يسار وزير الادارة المحلية معلنا انسحابه


وجرت علمية الاقتراع لانتخاب محافظ صنعاء في قاعة 22 مايو بـ(الصالة المغلقة) حيث استقبلت اللجنة الإشرافية منذ الصباح الباكر جموع الناخبين من أعضاء المجالس المحلية في مديريات ومحافظة صنعاء، والبالغ عددهم (347) عضواً. وعقب التأكد من اكتمال النصاب القانوني أدلى الناخبون بأصواتهم في 3 صناديق اقتراع بحضور عدد من ممثلي المنظمات المدنية المحلية والأجنبية والذين حضروا كذلك عملية الفرز وإعلان نتيجة فوز مرشح المؤتمر الشعبي العام نعمان دويد محافظاً لمحافظة صنعاء.


اللجنة الاشرافية تستقبل الهيئة الناخبة


وحيَّا نعمان دويد – وهو من مواليد عام 1964م مديرية خولان- الروح الوطنية والالتزام التنظيمي لمنافسه عاطف المصلي عقب إعلان انسحابه. مشيراً إلى أنهم سيعملون سوياً لتجاوز تحديات كثيرة تواجهها المحافظة. وعن أولويات مهامه بمحافظة صنعاء قال المحافظ نعمان دويد إنه سيعمل على إيجاد مركز (عاصمة) للمحافظة، وكذا تحديد حدودها؛ بالإضافة إلى وضع استراتيجية لاحتياجات المحافظة من مشاريع التنمية في الجوانب التربوية والصحية.


جانب من اعضاء الهيئة الناخبة


ووعد نعمان دويد – خريج امريكا بكالوريوس إدارة أعمال – وعد بالجلوس مع أعضاء المجالس المحلية والكتلة البرلمانية للمحافظة، وكذا قيادات الأحزاب والمنظمات لنخرج معاً برؤية واضحة لتحديد أهم المتطلبات التي يمكن أن نبدأ بها مهامنا). واعتبر دويد تجربة انتخاب المحافظين التي جرت لأول مرة في اليمن أمس السبت تجسيداً للوعي الديمقراطي لدى أبناء الوطن وتوجهاً جاداً للقيادة السياسية نحو حكم محلي واسع الصلاحيات.


المرشح المنسحب عاطف المصلي يدلى بصوته لـ(نعمان دويد)


وأضاف: ولعل كثافة الحضور يعد دليلاً واضحاً على تغليب المصالح العامة التي ستخدم المجتمع وأبناء المحافظات أولاً وأخيراً. وكان عاطف المصلي – المرشح المنسحب- قال في كلمة قصيرة له إن انسحابه يأتي استجابة لقيادة المؤتمر الشعبي العام وحتى يكون الجميع في اتجاه واحد تنظيمياً. مشيراً إلى أن الهدف من ترشيح نفسه لم يكن طمعاً في السلطة وإنما كان له شروط معينة يطالب بها لأبناء المحافظة وللمجلس المحلي.


حصر الكروت


وراقب إجراءات انتخاب محافظ صنعاء كلاً من: محمود عباس، ومرفت عبدالله عبدالكريم من المنظمة الوطنية للسياسيين الشباب، وعبدالله محمد جمعان وروضة احمد الحراسي من التحالف الوطني لمنظمات المجتمع المدني (تكاتف)؛ بالإضافة إلى إيمان مجلي وفؤاد إسماعيل من المعهد اليمني لتنمية الديمقراطية.


مندوبو منظمات مدنية مراقبه


وفي حديث للمؤتمرنت اعتبر عقار صالح عقار - نائب رئيس فرع المؤتمر بمحافظة صنعاء انتخاب المحافظين حدثاً تاريخياً وتجربة فريدة ومكسباً للوطن. مشيراً إلى ما شهدته محافظة صنعاء من حراك سياسي خلال الأيام الماضية في ظل وجود منافس لمرشح المؤتمر وتداخل وشايات متعددة حاولت استغلال المناخ الديمقراطي لإحداث شرخ ما داخل صفوف المؤتمر وهو ما أدرك خطورته المرشح المنافس عاطف المصلي ليعلن انسحابه.


حضور نسوي


وقال نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة صنعاء إن كوادر المؤتمر تجاوزوا امتحاناً صعباً بنجاح انتخاب المحافظ امس. وأضاف: سنعمل خلال الأيام القادمة على لم الصف وإعادة المياه إلى مجاريها، خاصة ونحن قادمون على عرس ديمقراطي كبير والمتمثل في الانتخابات النيابية.


جانب من الهيئة الناخبة


ومن المعهد اليمني لتنمية الديمقراطية تقول المراقبة إيمان مجلي إن الانسحاب غير الإجباري لأحد المرشحين أكسب المرشح الآخر الفوز بالتزكية. ولاحظت كذلك ازدحاماً حول بعض الصناديق أثناء الاقتراع، وإن العنصر الأمني قد يكون محدوداً. وحول تجربة انتخاب المحافظين بشكل عام قالت المراقبة عن المعهد اليمني لتنمية الديمقراطية إنها جيدة، وإنها نجحت بنسبة 65% كخطوة أولى ويكتمل نجاحها خلال تجارب لاحقة.


تسليم كروت الاقتراع للناخب


 ويقول عبدالله محمد جمعان – المراقب من منظمة تكاتف – ان نسبة المشاركة في انتخابات محافظ صنعاء كانت عالية جدا والجميع كان متفاعلاً مع الحدث، فقد كانت اللجنة الإشرافية على مستوى عال من الدقة والانضباط بالبرنامج التنفيذي والكفاءة في أداء العملية الانتخابية وكان الجميع عند مستوى المسئولية في الالتزام بالتعليمات والنظام وهو ما سهل إنهاء عملية الاقتراع في وقت مبكر.


 


 ووفقا لاحصائيات رسمية يبلغ إجمالي الهيئة الناخبة في المحافظة (368) عضوا منهم (16) عضوا منتخبا في مجلس المحافظة بواقع عضو عن كل مديرية و(16) مدير مديرية بالتعيين بالإضافة إلى (336) عضواً منتخباً من اجمالي (338) عضوا يشكلون عدد أعضاء مجالس المديريات


وجغرافيا تحيط محافظة صنعاء بأمانة العاصمة من جميع الجهات، وعدد مديرياتها (16) مديرية، ومركز المحافظة منطقة الروضة، وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان محافظة صنعاء، ويزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها البن، الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الثانية من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية، وبنسبة تصل إلى (16.2%) من أجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية لمحافظات الجمهورية. وتعد محافظة صنعاء من بين المحافظات اليمنية متنوعة التضاريس، إذ تكثر فيها المرتفعات الجبلية. ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية. والمعالم السياحية فيها كثيرة ومتنوعة من أهمها: دار الحجر، شبام الغراس وغيمان.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024