الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 10:09 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الملك عبدالله: الحوار بين الأديان "لمواجهةالانغلاق"
افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز الأربعاء 4-6-2008 "المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار" الذي يعقد على مدى 3 أيام في مكة المكرمة، ويهدف للتشاور بين المسلمين حول مؤتمر الحوار بين الأديان السماوية الثلاثة الذي اقترحه العاهل السعودي.

وقال العاهل السعودي في كلمته الافتتاحية إن هذا اللقاء يبعث برسالة للعالم مفادها أننا أمة قِيم وعدل. وأوضح أن المؤتمر يعد دعوة للبحث في التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، وبينها تطرف عدد من أبنائها.

وأشار خادم الحرمين الشريفين إلى أن التسامح هي لغة الاسلام، مؤكدا ضرورة تعزيز لغة الاحترام بين الأديان السماوية.

وقال الملك عبدالله:"جاءت دعوة أخيكم لمواجهة تحديات الانغلاق والجهل وضيق الأفق ليستوعب العالم مفاهيم وآفاق رسالة الإسلام الخيرة دون عداوة واستعداء".

ويشارك في المؤتمر أكثر من 500 شخصية، تمثل 50 دولة، تشمل معظم وزراء الأوقاف والشؤون الدينية في العالم الإسلامي ورؤساء المجالس الإسلامية العليا، وشيخ الأزهر والشخصيات المعنية بالحوار كالدكتور عز الدين إبراهيم مستشار رئيس دولة الإمارات، وعصام البشير، والمشير عبد الرحمن سوار الذهب, ومحمد علي تسخيري الذي سيرأس إحدى الجلسات.


كما يشارك الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، الذي رافق العاهل السعودي أثناء دخوله قاعة المؤتمر، وجلس على الجانب الأيسر من الملك على المنصة. وبحسب وكالة الانباء السعودية, تبادل الملك عبد الله والرئيس الايراني السابق وجهات النظر حول "المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار", وذلك خلال لقاء تبعته مأدبة عشاء مساء الثلاثاء.

ويرأس رفسنجاني مجمع تشخيص مصلحة النظام, اعلى هيئة تحكيمية في ايران, كما يرأس مجلس الخبراء المكلف اختيار مرشد الثورة في الجمهورية الاسلامية ومراقبة عمله, ويعد رفسنجاني محافظا براغماتيا. ومن المتوقع ان يضع مؤتمر الحوار الاسلامي اطارا للحوار مع المسيحية واليهودية في مؤتمر حوار الاديان السماوية المقترح, والذي لم يحدد موعد انعقاده.

وكان الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي التي تنظم المؤتمر د. عبدالله التركي، أشار في حوار سابق مع "العربية.نت"، إلى أن المؤتمر سيركز على "المشترك الإنساني"، نافياً ما يتصوره البعض بأنه "يتناول وحدة الأديان أو تنازل عن الأحكام الشرعية". وأكد التركيأن المؤتمر سيرد على المشككين بالحوار ويوضح لهم الحقائق. وكان بعض من الدعاة السعوديين قد عبروا من خلال مقالات نشرت على عدد من المواقع الإسلامية عن رفضهم لاقامته.

وسبق للعاهل السعودي ان اكد انه حصل على ضوء اخضر من العلماء السعوديين لعقد حوار مع الاديان السماوية الاخرى, وقال انه يريد ان يتشاور مع مسلمي باقي البلدان.

*العربية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024