الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 06:13 م - آخر تحديث: 06:13 م (13: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
قائد الاسطول الخامس: لن نسمح بإغلاق “هرمز”
أعلن قائد الاسطول الخامس الامريكي في منطقة الخليج نائب الادميرال كيفن كوسيغريف أمس (الاثنين)، ان الولايات المتحدة “لن تسمح لإيران بإغلاق مضيق هرمز” الذي يمر عبره أربعون في المائة من النفط العالمي، واستبعد في الوقت نفسه ان تشن الولايات المتحدة و”إسرائيل” معا او بشكل منفرد هجوما عسكريا على الجمهورية الاسلامية.



وقال كوسيغريف في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة الاسطول الخامس بقاعدة الجفير شرقي العاصمة البحرينية المنامة، ان الإيرانيين “لن يتمكنوا من إغلاق مضيق هرمز (..) لن نسمح لهم بإغلاقه”. وكان كوسيغريف يرد على سؤال لوكالة فرانس برس حول الرد الامريكي المحتمل في حال قيام إيران بإغلاق مضيق هرمز. وأضاف كوسيغريف ان “التصريحات الإيرانية الاخيرة والتهديد بإغلاق مضيق هرمز غير بناءة وغير مسؤولة (..) مثل هذا العمل لن يكون موجها ضد الولايات المتحدة بل ضد المجتمع الدولي بأسره”.



وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري هدد السبت بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت بلاده لهجوم عسكري. وقال جعفري “حين تتعرض دولة ما لهجوم، من الطبيعي ان تستخدم كل قدراتها ضد العدو وسيطرتنا على الخليج ومضيق هرمز يشكلان جزءا من ذلك”.



لكن كوسيغريف الذي سيترك منصبه رسميا في الاول من سبتمبر/ ايلول المقبل استبعد وقوع “مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران”. وقال “لا اعتقد اننا ننوي مهاجمة إيران وما نقوم به مع الحلفاء هو حماية خطوط الملاحة وضمان امنها في هذه المنطقة الحيوية”. واستبعد المسؤول العسكري الامريكي ايضا ان تقوم “إسرائيل” بتوجيه ضربة لإيران. وقال “لا أرى سببا لقيام “إسرائيل” بتوجيه ضربة لإيران في المدى القصير”.



ويأتي هذا التصريح بينما لا يزال فيه مسؤولون امريكيون يؤكدون ان كل الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة لمنع إيران من مواصلة برنامجها النووي بينما يتحدث مسؤولون “إسرائيليون” عن احتمال شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.



من جهة أخرى، أكد كوسيغريف في اشارة الى إيران ان “الذين يقفون وراء التصرفات غير المسؤولة حيال بعض سفننا في مضيق هرمز وفي شمال الخليج بتصرفون بشكل غير مسؤول”. واضاف “لا يتعين على احد ان يختبر جديتنا وعزيمتنا في حماية جنودنا وحماية امن الملاحة في هذه المنطقة”. (ا.ف.ب)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024